حلول أسئلة السنة الأولى المشتركة - مسارات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

الدرس الثاني: معنى التفكير الناقد وخطواته

الدرس الثاني: معنى التفكير الناقد وخطواته

افهم واحلل

1- قارن من خلال قراءة النص بين نوعي تفكير كل من غاليليو وسميليسيو.

  • تفكير غاليليو (مفکر ناقد): يحلل كل فكرة بطريقة علمية مدروسة وواضحة تمكنه من الوصول للحقيقة بنفسه - تفكير مستقل يستعمل التحقق الشخصي عبر التجربة وإعمال العقل بصفة ذاتية وفاحص للآراء الشائدة والمعتمد على الذات في إدراك الحقيقة عبر التجربة وإعمال العقل وعدم الاعتقاد في امتلاك الحقيقة المطلقة.
  • (تفكير سمبليسيو): تفكير غير ناقد يتسم بالطابع المتعصب المستلم للتقليد بشكل أعمى دون تمحيس والخاضع لسلطة السائد من الآراء.

2- اعتمد غاليليو في تفكيره الناقد على جملة من الإجراءات والخطوات للوصول إلى إثبات نظرية كوبرنيكوس الجديدة في علم الفلك إلا أنها مبعثرة في الرسم التالي رتبها من 1-11 من البداية إلى النهاية.

مثال

أتدرب

أبني بالاعتماد على ما سبق فقرة تأليفية مسترسلة تصف رحلة غاليليو في إثبات نظرية كوبرنيكوس بخصوص مركزية الشمس ودوران الكواكب حولها واكتشافه لدوران الأرض حول نفسها.

في يناير ١٦١٠ اكتشف جاليليو أن لكوكب المشتري أربعة أقمار تدور من حوله وسميت هذه الأقمار «أقمار جاليليو» وفي يوليو 1610 رصد كوكب «زحل» بحلقاته وفي سبتمبر 1610 رصد کوکب «فينوس» ودرس حركته من هنا تأكد جاليليو من فكرة «مركزية الشمس والمعارضة لفكرة مركزية الأرض التي وضعها قديماً الإغريق (بطليموس وأرسطو) وهي الفكرة السائدة حتى القرن السابع عشر أصبح «جاليليو» محور الحديث في كل الأوساط الإيطالية والجميع يقبلون على محاضراته ليروا بأعينهم ما رأى من حقيقة لا تقبل شكاً ولا جدالاً هذا العلم الجديد قد أثار غيرة علماء الكنيسة المنحازين لفكر السلف من العلماء الإغريق لذلك شنوا عليه حرباً شعواء يسخرون فيها من علمه واستنتاجاته مدعين أن هذا العلم يتعارض مع ما جاء في الكتاب المقدس وأن الروح القدس أرادت لنا أن نعرف كيف نذهب للسماء لا كيف هي السماء لكن جاليليو الواثق مما رآه كان يرد بأن هناك خطأ في تفسير الكتاب المقدس وطلب من رجال الكنيسة أن يفرقوا بين الآراء الفقهية والعلوم وأن يفرقوا بين الفلسفة والرياضيات وأراد جاليليو بناء نظرية خاصة تخالف ما تعارف عليه العلماء في ذلك الوقت لذلك احتاج أولاً أن يبني ثقته عند العلماء الآخرين ويبرهن على جدارته في علم الفلك ثم انتقل بعد ذلك إلى اكتشاف خاص به يثبت قدرته على الاستفادة مما تعلمه لقد تعلم جاليليو أصول العلم الذي يمارسه ثم تعلم فروعه المتفرقة التي تحتوي على تطبيق نظري للأصول التي تعلمها ثم بدأ يكتشف بنفسه بناء على ما تعلمه من الأصول العلم 24 وتطبيقاً لما جاء في الفروع ليجمع الآراء المختلفة والأدلة المتباينة ويخرج نظرية صالحة للنظر والفهم.

أفكر وأتدبر

1- أملأ الفراغات باختيار كلمة من الكلمات التالية لأتعرف على أهم خصائص التفكير الناقد.

حجج وبراهين - الآراء - المشكلة الأسئلة - المعطيات والبيانات - الحياد والموضوعية - الجدل - الاحتمالات والبدائل.

  1. لا يسلم الناقد بـ الآراء السائدة قبل النظر في سلامة الحجج التي تقوم عليها.
  2. الناقد ينطلق من جمع المعطيات والبيانات ويعيد الناقد صياغة حجج وبراهين والآراء السابقة بشأن المشكلة التي يعالجها.
  3. يعيد الناقد صياغة الأسئلة المتداولة ولكنه يبدع بدوره أسئلة جديدة.
  4. يحلل الناقد حجج وبراهين الآخرين ويحاول فهمها قبل دحضها أو القبول بها ودعمها.
  5. لا يهمل الناقد أي جانب من جوانب المشكلة.
  6. يتحرى الناقد الحياد والموضوعية ولا ينساق وراء الانطباعات والأهواء الشخصية الضيقة.
  7. يطرح الناقد الأسئلة الحقيقية ويتجنب الجدل العقيم بشأن الأسئلة الوهمية والمشاكل الزائفة.
  8. لا يتوقف الناقد عند الحل الأسهل بل يبحث دائماً عن الاحتمالات والبدائل.

2- أستخلص مع مجموعتي مما سبق وبالاعتماد على الجدول التالي تعريفاً لمفهوم التفكير الناقد.

التفكير الناقد هو نشاط عقلي مركب يرتبط بمجموعة الميول والاتجاهات التي يمتلكها الفرد مثل الانفتاح وحب الاستطلاع والتساؤل والتي تقوده إلى نواتج يمكن التنبؤ بها وغايته التحقق من الشيء وتقييمه بالاستناد إلى معايير مختلفة كالمرونة واحترام الاختلاف والجرأة وحب المبادرة ويتألف من مجموعة من المهارات يمكن استخدامها منفردة أو مجتمعة مثل (التحليل، النقاش، طرح الأسئلة، الاستقراء والاستنباط، النقد والتقويم، الاستبصار) الاستبصار ونقد الأفكار وتقويمها وطرح الأسئلة عليها بكل جراءة ومرونة والإجابة عليها بموضوعية.

3- أقرأ النص وأستخلص خصال المفكر الناقد من خلال شخصية عباس بن فرناس وأفعاله.

خصال المفكر الناقد: التعلم، الملاحظة، التحليل، التقصي، التجربة، إظهار التجربة.

  • الانفتاح.
  • الدفاع عن وجهة نظره.
  • طرح العديد من البدائل.
  • الميل للبحث عن الأسباب.
  • الحكم بدقة على مصداقية المصادر.
  • الجرأة وحب المبادرة.
  • الحكم على منطقية الحجج المطروحة.
  • وضع فرضيات سليمة.
  • تشكيل الاستنتاجات بحذر.

4- حدد القيم التي يجب أن يلتزم بها المفكر الناقد لمواجهة معوقات التفكير الناقد الواردة في الجدول التالي:

معوقات التفكير الناقد القيم البديلة
غموض الأهداف وعدم وضوح. تحديد الهدف وشفافية الرؤى والغابات.
غياب التخطيط أو العجز عن الالتزام بالخطة. الحزم في الالتزام بالخطط المرسومة والوعي بها.
الاقتباس الانفعالي عن الآخر وتقليده. التفاعل الإيجابي النقدي مع السائد بالاستفادة أو التجاوز.
التعصب والميل إلى الرأي الواحد. التعامل العقلاني مع منتجات الآخرين وعدم تقليدهم.
التضخيم الانفعالي للحجج المؤيدة للرأي الشخصي. الانفتاح على قيم وآراء الآخرين.
عدم التفكير بإيجاد أو قبول الحل الوسط. الثقة في النفس.
عقدة الشعور بالنقص أمام الآخر. السعي الدائم إلى التقدم والتطوير والتغيير.
غياب الطموح والاكتفاء بالموجود. اعتبار الفشل فرصة للتعلم والانطلاق من جديد.
الشعور بالإحباط أمام أول تجربة غير ناجحة. الصعوبات محك الخبرة واكتساب المهارة.
الإحساس الدائم بسمو الإنجاز. الرغبة الدائمة في تقديم ما هو أفضل.
الركون السريع للمداهنة والحلول السهلة. الاندفاع الدائم بعقلانية وأناة.
التسرع في الحكم بسبب الكسل. التسامح والمرونة الفكرية.
التعنت والجمود الفكري. البحث عن حلول جديدة تكون أنجع وإن صعب تحقيقها.
الاكتفاء بالحلول السهلة والجاهزة. اعتبار الماضي مدرسة المستقبل.
هيمنة إخفاقات الماضي وعسر المبادرة. الجرأة والمغامرة نجاح بغض النظر عن النتيجة.
الخوف من الإخفاق. الاستفادة إيجابياً من نقد الآخرين واعتباره محفزاً للتطوير.
الخوف من حكم الآخرين وسخريتهم. تحمل المسؤولية والتنسيق مع الآخرين.
الخوف من مسؤولية اتخاذ القرار. اعتبار المحاولة شرف وإن لم ينجح.
عدم وجود توجيه جهد أو الانصياع للتوجيه السيئ. اعتباره المختلف في الرأي مصدر إثراء.
انعدام الثقة في النفس. الثقة في العقل والاحتكام لقواعد المنطق السليم.
اعتبار المختلف عدواً. التواضع والتسليم بقابلية أي حجة للدحض.
الميل إلى الجدل وعدم الالتزام بما تثبته الحجج المنطقية. البحث دائماً عن نقاط الالتقاء مع الآخر.

5- أبين مع مجموعتي كيف تتعامل كمفکرین ناقدین مع القول السابق أبدأ إجابتي بإحدى المبارتين التاليتين: (أتفق مع القول السابق) أو (لا أتفق مع القول السابق) لأن.

المفكر الناقد: لا أتفق مع القول السابق فقيمة الإنسان ليست بما يملكه بل بما يمنحه ولا نقاس بثروته ولا بمنصبه ولا بجاهه ولا بجمال جسمه ومظهره إنما تقاس بما يحمله من أخلاق وعلاقته بربه وبالناس وبنفسه وما يقدمه لأسرته ومجتمعه ووطنه.

6- بين مع مجموعتي كيف تتعامل كمفكرين ناقدين مع القول بأن التدخين في الأماكن العامة حرية شخصية أبدأ إجابتي بإحدى المبارتين التاليتين: (أتفق مع القول السابق) أو (لا أتفق مع القول السابق) لأن.

المفكر الناقد: لا أتفق مع القول السابق لأن ضرر التدخين لا يتوقف على المدخن فقط بل يمتد ضرره إلى من حوله ومن واجبي توعية المدخن بهذا الخطر فربما كان جاهلاً به.

7- أبين مع مجموعتي كيف تتعامل كمفكرين ناقدین مع القول السابق أبدأ إجابتي بإحدى العبارتين التاليتين: (أتفق مع القول السابق) أو (لا أتفق مع القول السابق) لأن.

المفكر الناقد: لا أتفق مع القول السابق لأن احترامنا للأشخاص يعتمد في المقام الأول على احترامنا لذاتنا إذ لا يستطيع الشخص احترام الآخرين وهو لا يكن الاحترام لنفسه.

8- أبين مع مجموعتي كيف تتعامل كمفكرين نافدين مع القول السابق أبدأ إجابتي بإحدى العبارتين التاليتين: (أتفق مع القول السابق) أو (لا أتفق مع القول السابق) لأن.

المفكر الناقد: أتفق مع القول السابق لأنه يدل على احترام الشخص لحقوق الآخرين واحترام النظام والقانون بها يرسي مبدئ العدل والمساواة بين الجميع.

اتدرب واقيم مكتسباتي

1- أتقمص دور المفكر الناقد وأفكر مع نورة في معضلة قتل بعض البشر للحيوانات البرية وتدميرهم للطبيعة عبر إكمال الجدول التالي:

خطوات التفكير الناقد إجراءات التفكير الناقد ممارسة التفكير الناقد على معضلة قتل بعض البشر للحيوانات البرية وتدميرهم للطبيعة
الملاحظة معاينة وجود تناقض أو مشكلة في الحياة اليومية. لجوء بعض الناس للصيد من أجل المتعة وتمضية الوقت دون الحاجة الفعلية للصيد.
صياغة المشكلة طرح الأسئلة والكشف عن جوانب المشكلة وعناصرها. لماذا يستمتع بعض الناس بقتل الحيوانات لإرضاء أنفسهم.
استكشاف البيانات جمع الآراء والبيانات والأجوبة السائدة من الأسئلة المطروحة. الصيد متعة وهواية ويفيد أيضاً لتعلم القنص.
مناقشة الآراء إخضاع الآراء السائدة للتقديم يكشف مناقشة الآراء مضامينها ومصادرها. الصيد الجائر لا يجوز شرعاً وقانوناً كما أن هناك طرقاً أخرى لتعلم القنص.
فحص الأدلة والحجج رصد حجج الآراء السائدة ووضعها أمام محك القواعد العقلية المنطقية. الهواية لا تكون على حساب أرواح الحيوانات البريئة بالقتل.
تبني الأفكار والآراء اختيار الموقف الصائب من التصورات السابقة أو اقتراح بديل جديد. يقتضي الحل مراجعة النفس وتقديمها للأوامر الشرعية ومصلحة الوطن كما يمكن إيجاد نوادي خاصة للرماية وتعلم القنص.
بناء الأدلة والحجج بناء الحجج والبراهين الداعمة للموقف الذي تم تبنيه. هذا الحل فيه مرضاة الله تعالى والمحافظة على البيئة والحيوانات وخدمة الوطن كما أنه ينصف أصحاب هواية الصيد والقنص.
اتخاذ القرار إعلان الحل الأفضل واتخاذ قرار اتحاد القرار. بناء نوادي خاص للرماية والقنص.

2- أتقمص دور المفكر الناقد وأفكر في مشكلة الميت في الأماكن العامة وعدم المحافظة على نظافتها من بعض المننزهين عبر إكمال الجدول التالي:

خطوات التفكير الناقد إجراءات التفكير الناقد ممارسة التفكير الناقد على مشكلة العبث الأماكن العامة وعدم المحافظة على نظافتها من بعض المتنزهين.
الملاحظة معاينة وجود تناقض أو مشكلة في الحياة اليومية. قيام بعض المتنزهين بالعبث في الأماكن العامة وعدم المحافظة على نظافتها.
صياغة المشكلة طرح الأسئلة والكشف عن جوانب المشكلة وعناصرها. قيام بعض المتنزهين بالعبث في الأماكن العامة وعدم المحافظة على نظافتها لماذا يعبث المتنزهون في الأماكن العامة ولا يحافظون عليها؟
استكشاف البيانات جمع الآراء والبيانات والأجوبة السائدة عن الأسئلة المطروحة. عدم وجود حاويات للنفايات کما أن عمال البلدية بقومون بالمهمة.
مناقشة الآراء إخضاع الآراء السائدة إلى التقييم بکشف محاميتها ومصادرها. يوجد الكثير من الحاويات في كل مكان وزاوية كما أن عامل النظافة غير مسؤول عن ذلك.
فحص الأدلة والحجج رصد حجج الآراء السائدة ووضعها امام محك القواعد العقلية المنطقية. المحافظة على نظافة الأماكن العامة مسئولية الجميع وتدل على رقي الشخص والمجتمع واحترام الآخرين وتقديرهم إضافة إلى أن عدم النظافة خطر يهدد الصحة.
تبني الأفكار والآراء اختيار الموقف الصائب من التصورات تبني الأفكار والآراء السابقة أو اقتراح بديل جديد. سن القوانين والعقوبات وضع لوحات إرشادية للتذكير بخطر العبث وعدم النظافة.
بناء الأدلة والحجج بناء الحجج والبراهين الداعية للموقف الذي تم تبنيه. أن وضع اللافتات التي تذكر بخطر العبث وعدم النظافة مع التعريف بالعقوبات يزيد من الوعي وادراك المخاطر لتجاهل ذلك.
اتخاذ القرار إعلان الحل الأفضل واتحاد قرار اتخاذ قرار لتنفيذه. سن القوانين والعقوبات وإعلانها للجميع.

اتدرب واتفاعل مع عائلتي

1- كيف حول المفكر الناقد غازي القصيبي الهزيمة إلى محفز للإبداع؟

بالتفكير الناقد وذلك بتحليل أسباب الهزيمة وتحمل المسؤولية.

2- هل يتعامل المفكر الناقد مع الفشل انفعالياً أم عقلانياً؟ علل إجابتك من النص.

عقلانياً وذلك بالتخلي عن جميع عوامل المرارة الشخصية والإحباط الشخصي لأن العناصر الشخصية عندما تدخل تحليلاً موضوعياً تفسده.

3- هل يجب أن يخشى المفكر الناقد الفشل؟

لا بل يجب عليه أن يعتبر من المحاولات الفاشلة والهزائم.

حلول أسئلة السنة الأولى المشتركة - مسارات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

النقاشات