للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

الدرس الخامس: تطبيقات التفكير المنطقي في حياة الانسان

الدرس الخامس: تطبيقات التفكير المنطقي في حياة الانسان

افكر واتدبر1

1- أستنتج أهم الوظائف الأساسية للتفكير المنطقي بين الحياة اليومية للإنسان وأشرح العبارات التالية:

يساعد التفكير المنطقي الإنسان في:

فهم مبادئ الاستدلال المنطقي:

معرفة مفهوم وقواعد الاستدلال المنطقي والتمييز بين الاستدلال الاستقرائي والاستدلال الاستنباطي والتمييز بين أنواع المقدمات في كل منها فضلاً عن معرفة كيف يتم استخراج النتائج من الممقدمات.

تقديم أدلة ومسببات للنتائج التي تتوصل إليها:

الأدلة والمسببات تعني المبررات التي يملكها المرء للتدليل على صحة ما يؤمن به من معتقدات هي بمثابة النتائج لهذه المقدمات.

التمييز بين الميل النفسي إلى شيء (تأثير العاطفة أو ضغوط الأغلبية) وبين الاقتناع العقلي بالدليل والتفكير المنطقي:

الميول النفسية والعاطفية يغيب عنها التفكير العقلي المنظم وليس عليها أدلة منطقية بينما الإقناع العقلي دائماً ما يصحبه الدليل الدليل والأدلة على صحته.

بعد التفكير المنطقي مدخلاً للمبادئ الرئيسة ومناهج البحث العلمي:

المنطق منذ أرسطو هو الأداة لكل العلوم وقد خرجت مناهج البحث العلمي من رحم مبادئ الاستدلال المنطقي فالمنهج الاستقرائي أساسه مبدأ الاستقراء والمنهج الاستنباطي أساسه مبدأ الاستنباط وهكذا.

2- أبين مجال كل من القضايا التالية وأضع لكل منها حجة تؤيدها أو ترفضها.

القضية مجال القضية الحجة المؤيدة الحجة الرافضة
1- إن تبعية الصغير للكبير بشكل دائم قانون لا بد أن يتبع. المجال الاجتماعي الكبير يعرف دائماً أكثر من الصغير حول شؤون الحياة لذلك يجب على الصغير اتباع الكبير باعتباره قانوناً لا بد أن يتبع. الكبير لا يكون دائماً على صواب لذلك لا يجب اتباعه دائماً كقانون عام.
2- المعرفة والقوة البشرية مترادفتان. المجال التعليمي المعرفة قوة ولذلك فالمعرفة والقوة البشرية مترادفتان. المعرفة لا تكون دائماً قوة ولذلك فالمعرفة والقوة البشرية ليستا مترادفتين.
3- من المشروع أن نمتلك الثروات لكن لا يجب أن تمتلكنا الثروات. المجال الاقتصادي حق ملكية الثروات مشروع لكن أن تمتلكنا الثروات يؤدي إلى الانغماس في الشهوات والماديات. حق ملكية الثروات حق مشروع وأيضاً أن تمتلكنا الثروات مشروع إذاً إن استمتاع الانسان بما يمتلكه من ثروات حق مشروع.
4- لا يمكن أن نعيش حياة أخلاقية سوية في مجتمع تنعدم فيه مبادئ التسامح. المجال الاخلاقي الحياة الأخلاقية السوية تتطلب شيوع التسامح في المجتمع لأن التسامح يعصم الانسان من ارتكاب الاخطاء الاخلاقية وعدم شيوع مبادئ التسامح يؤدي إلى انعدام إمكانية العيش حياة أخلاقية سوية. عدم شيوع التسامح في المجتمع ليس شرطاً من شروط الحياة الأخلاقية السوية لأن التسامح لا يؤدي دائماً إلى إضعاف حالات انتهاك الشروط الأخلاقية بل العكس هو الصحيح كما أن عدم تسامح الآخرين لا يمنعنا من أن تكون ملتزمين أخلاقياً.
5- إن تحسين الحياة المادية يؤدي إلى تحسين الحياة الأخلاقية. المجال الاخلاقي تساعد الحياة المادية الجيدة على السلوك الأخلاقي الطيب لأنها تبعد المرء عن الاحتياج إلى ارتكاب الأخلاقيات السيئة. الحياة المادية ليست شرطاً للسلوك الاخلاقي الطيب لأن الانحراف الأخلاقي لا يكون سببه دائماً الجوائب المادية وهناك جوانب انسانية في العلاقات الاجتماعية قد تمثل مظهراً للسلوك اللا أخلاقي.
6- كل ما هو متوارث من الأفكار والعادات قابل للمناقشة. المجال الفلسفي كل ما هو متوارث من الافكار والمعتقدات ليس بالضرورة أفكاراً جيدة ومناسبة ولذا فهي قابلة للنقاش. إن بعض الأفكار والمعتقدات المتوارثة جيدة وصالحة بالضرورة لأن أسلافنا ساروا عليها وطبقوها في حياتهم ونجحوا بها ولذا فليس كل ما هو متوارث قابلاً للنقاش.
7- العمل الحر أفضل من الوظيفة. المجال الاقتصادي العمل الحر أفضل لأنه يدر دخلاً أكبر ولذا فهو أفضل من الوظيفة. الوظيفة أفضل لأن دخلها مضمون والعمل الحر غير مضمون ولذا فالعمل الحر ليس أفضل من الوظيفة.
8- أثق ثقة مطلقة في كل أقوال ومأثورات وأمثال العلماء السابقين. المجال الفلسفي أقوال العلماء ومآثرهم وأمثالهم مبنية على حجج عقلية وعلى خبرات علمية وتجريبية ومن ثم فهي مصدر للثقة. ليس هناك حقيقة مطلقة في الفكر الانساني فالكثير من القوانين والنظريات العلمية قابل للنقد وقد يثبت عدم صحته وقصوره في تفسير الظاهرة ومن ثم فكيف لنا أن نثق في كل أقواهم؟
9- العنصرية داء ينبغي أن تستأصله من سلوك الأفراد في المجتمع. المجال الاجتماعي العنصرية تعني التمييز بين البشر ومن ثم فهي داء ينبغي أن نستأصله من سلوكيات الأفراد والمجتمعات. هناك نظريات تتحدث عن التفاوت بين البشر وتفوق بعض الأجناس على بعض ومن ثم فليس من العيب أن توجد بعض العنصرية في سلوك الافراد المنتمين إلى جنس معين.
10- زرع الأعضاء يحل مشاكل ضمور الأعضاء البشرية. المجال العلمي هناك ضرورة طبية وحاجة انسانية لعمليات زرع الأعضاء لأنها تحل مشاكل ضمور بعض الأعضاء البشرية. جسد الفرد ملكية خاصة له وله حرمته ومن المحرم المساس به ومن ثم فلا ينبغي نقل الاعضاء من فرد إلى آخر.
11- العقل هو المتحكم في سلوك الإنسان. المجال الفلسفي ميز الله الانسان عن كل الكائنات الأخرى بالعقل ومن ثم فمن الطبيعي أن يكون العقل هو المتحكم في سلوك الانسان. خلق الله الإنسان من نفس وجسد ولكل مطالبه ومن الضروري أن يوازن الإنسان بين عواطفه ومطالب الوجدان وبين مطالب العقل الواعي وعلى ذلك يصح أن يكون العقل هو المتحكم في كل سلوكيات الانسان.

افكر واتدبر 2

1- أحدد مجال كل حجة من الحجج التالية ثم أضع الحجة في شكل استدلالي.

الحجة مجال الحجة الشكل الاستدلالي للحجة
1- كيف يتحقق السلام العالمي؟ دعني أخبرك علينا البدء بالإنسان الفرد فكل شخص يجب أن يعيش سلام مع نفسه يتعين على كل منا أن يقبل ذاته كما هو مهما كانت خصائصنا يجب أيضاً أن نقبل العالم كما هو إذا تقبلنا أنفسنا واقتنعنا بالعالم وأدركنا جيداً مغزاه فقد تصل إلى تحقيق تغير مضبوط يجلب الرفاهية لكل الناس هكذا فقط يمكن أن يتحقق مبدأ السلام العالمي. المجال السياسي

يجب البدء بالإنسان الفرد في العيش بسلام مع نفسه.

يجب أيضاً أن تتقبل العالم كما هو

إذاً: إذا تقبلنا أنفسنا واقتنعنا بالعالم فقد تصل إلى تحقيق تغير يجلب الرفاهية لكل الناس.

2- إن من المصلحة أن تذعن لقواعد المرور وإلا قد تصيبك أضرار وتتكبد كثيراً من الغرامات. المجال القانوني

إذا لم تذعن لقواعد المرور فقد تتكبد كثيراً من الغرامات وإذا لم تذعن لقواعد المرور قد تصيبك أضرار

إذاً: من المصلحة أن تذعن لقواعد المرور.

3- جاهدت في سبيل تربية ابني تربية أخلاقية صحيحة ولكن محاولاتي باءت بالفشل فهو يختار أصدقاءه بعناية وأصبح يدخن وانحرف عن سلوكه المستقيم ولذلك فصل من الجامعة كما لم يحتفظ بأية وظيفة حصل عليها النتيجة الواضحة أنه يجب عدم الانحراف عن القيم الأخلاقية السليمة. المجال الاخلاقي

باءت محاولاتي في تربية أبني تربية أخلاقية بالفشل انحراف عن السلوك المستقيم ولذا فصل من الجامعة.

إذاً يجب عدم الانحراف عن القيم الأخلاقية السليمة.

4- يعد المواطن أعظم ثروة تمتلكها الدول حيث إنه الركن الأساسي في بنائها وحمايتها وهو على استعداد للتضحية بكل غال ونفيس في سبيل تقدم وطنه وازدهاره. المجال السياسي

يعد المواطن الركن الأساسي في بناء الوطن والمواطن على استعداد دائما للتضحية في سبيل تقدم وطنه.

إذاً: المواطن أغلى ثروة تمتلكها الدول.

5- لماذا تعلم المدرسة موضوعات لا تفيد الطلاب في حياتهم؟ لماذا لا تعتني بتعليمهم مشكلات وقضايا يرغبون في تعلمها؟ لم لا تهتم المدارس بحاجات الطلاب وميولهم؟ من المهم توجيه قدر أكبر من العناية بشخصية الطالب وصقل موهبته. المجال الاجتماعي

تعلم المدرسة موضوعات لا تفيد الطلاب تقوم بتعليمهم مشكلات وقضايا لا يرغبون في تعلمها ولا تهتم بحاجاتهم وميولهم.

إذاً: يجب على المدرسة توجيه قدر أكبر من العناية بشخصية الطالب وحاجاته وميوله.

6- إن المصنع الذي أعتزم إقامته يساعد في تنمية الحي اقتصادياً ويقدم وظائف جديدة للمواطنين ويحقق أرباحاً طائلة لا يمكن إنكار أهمية هذا المصنع ويجب الإسهام في إقامته. المجال الاقتصادي

اعتزم إقامة مصنع يساعد على تنمية الحي اقتصادياً سوف يقدم المصنع وظائف جيدة للمواطنين ويحقق أرباحاً طائلة.

إذاً: يجب الإسهام في إقامة المصنع.

7- كان هادي صوعان عداءً بارعاً يقطع مسافة السباق في مدة أقصر من غيره ولقد استغرق تدريبه سنوات طويلة لكي يحقق هذا النصر ولقد فاز هادي سوعان في سباقات كثيرة سابقة واكتسب خبرات كبيرة في هذا المجال إذاً إن هادي صوعان لا يزال يملك الكثير ليقدمه للوطن في مجال الإشراف والتدريب على رياضة ألعاب القوى. المجال الرياضي الاقتصادي

هادي صوعان عداء بارع هادي فاز في سباقات كثيرة سابقة واكتسب خبرات كثيرة في هذا المجال.

إذاً: هادي صوعان لا يزال يملك الكثير ليقدمه لوطنه في مجال الإشراف والتدريب على رياضية العاب القوى.

8- سوف ألتحق بهذا البرنامج للتأمين الصحي حيث إن أربعة من كل خمسة أطباء يعددون مزاياه لمرضاهم. المجال الصحي الاجتماعي إن أربعة من كل خمسة أطباء يعددون مزايا هذا البرنامج للتأمين الصحي ولذا سوف التحق بهذا البرنامج.
9- انتشر خبر بإحدى القنوات الفضائية عن اثنين من أبطال كرة القدم المعروفين يقومان بتصرفات سلوكية لا تليق بهما يجدر بهما أن يقدما صورة إيجابية للنشء لا بد من عقابهما. المجال الاعلامي إن اثنين من أبطال كرة القدم المعروفين يقومان بتصرفات سلوكية لا تليق بهما بينها يجدر بهما أن يقدما صورة إيجابية للنشء ومن ثم ينبغي عقابهما.
10- ضاع كتابي ويجب اتخاذ موقف حازم من أجل وضع حد للسرقات التي تحدث هنا يتعين تغيير الأقفال وتركيب كاميرات وأجراس إنذار كما يجب عدم السماح بدخول القاعة إلا للأمناء فقط. المجال الاخلاقي يجب اتخاذ موقف من أجل وضع حد للسرقات ومن ثم يجب تغيير الأقفال وتركيب كاميرات وأجراس انذار وعدم السماح بدخول القاعة سوى للأمناء فقط.
11- من يضر شخصاً يجب أن يعاقب ومن ينقل مرضاً معدياً إلى شخص آخر يضره إذاً من ينقل مرضاً معدياً إلى شخص آخر يجب أن يعاقب. المجال القانوني يجب اتخاذ موقف من أجل وضع حد للسرقات ومن ثم يجب تغيير الاقفال وتركيب كاميرات من ينقل مرضاً معدياً إنذاراً وعدم السماح بدخول القاعة سوى للأمناء فقط.

2- أستخلص الحجج المنطقية المتضمنة في الفقرات التالية:

الفقرات الحجج المنطقية
1- العالم الحق لا يكون إلا صادقاً مع نفسه ومع الآخرين ذلك لأن الخائن لا يؤتمن ومن لا يؤتمن لا يؤخذ عنه علم. الخائن لا يؤتمن ومن لا يؤتمن لا يؤخذ عنه علم العالم الحق لا يكون إلا صادقاً مع نفسه ومع الآخرين.
2- تبدأ الحياة الإنسانية مع اتحاد الحيوان المنوي والبويضة ولذا فإن وقف نمو الخلية الإنسانية يعد جريمة قتل ولذا يتعين معاقبة أطباء الإجهاض. الحياة الإنسانية تبدأ مع اتحاد الحيوان المنوي والبويضة وقف نمو الخلية الإنسانية يعد جريمة قتل لذا يتعين معاقبة أطباء الإجهاض.

3- الطب هو علم الصحة وهو أيضاً علم المرض.

إذاً: الطب هو علم الصحة والمرض.

طب علم الصحة الطلب علم المرض الطب علم الصحة وهو أيضاً علم المرض.
4- تتمثل أحدث الاكتشافات في حقيقة الأمر في أن شدة البرد تسبب حدوث صداع للإنسان فلقد أظهر تحليل السائل اللمفاوي الدقيق لمرضى الصداع تركيزاً لبعض تأثيرات البرد خلال الفترات التي ينتابهم فيها الصداع وتركيزاً أقل في الأحوال العادية.

أظهر تحليل السائل اللمفاوي تركيز غير طبيعي لتأثيرات البرد على الصداع وأظهر التحليل تركيز أقل حتى صداع في الأحوال المادية.

إذاً: شدة البرد تسبب حدوث صداع للإنسان.

5- آثار سقوط الكرتين المعدنيتين في نفس اللحظة دهشة غاليليو فأخذ كرة صغيرة وأخرى كبيرة وألقى بهما في وقت واحد من فوق برج شاهق وأظهرت تجربته أن كل الأجسام تسقط بنفس السرعة. ألقى غاليلو كرة صغيرة وأخرى كبيرة في وقت واحد من أعلى برج شاهق لاحظ غاليلو أن الكرتين تسقطان بنفس السرعة أظهرت تجربته أن كل الأجسام تسقط بنفس السرعة.
6- المعرفة سلاح قوي في يد الإنسان والحكيم هو الذي لا يدخل ولا يدع أبناءه يدخلون معركة الحياة دون سلاح المعرفة الذي هو أسمى ما يشترى بالمال لا بد إذاً من بناء جامعة جديدة في منطقتنا لتعليم النشء.

الحكيم لا يدخل معركة الحياة دون سلاح المعرفة الحكيم لا يدع أبناءه يدخلون معركة الحياة دون سلاح المعرفة.

المعرفة سلاح قوي في يد الانسان.

إذاً: يجب بناء جامعة جديدة لتعليم النشء.

1- بعد قراءتك قصة حيزان وأخيه ما الحكم المنطقي في هذه القضية؟ وما المبرر؟

الحكم المنطقي في هذه القضية هو انتقال الام والابن الأكبر (حيزان) للعيش مع الابن الأصغر (غالب) وذلك حتى لا تحرم الأم من أحد الأبناء بالإضافة إلى أن الابن الأكبر (حيزان) يعيش وحيداً ويعاني أمراضاً ويحتاج لرعاية أيضاً.

2- أقترح حججاً تعبر عن وجهة نظري في كل من القضايا والموضوعات الاقتصادية والاجتماعية التالية وأدعمها بالأدلة المؤيدة أو المعارضة.

القضية الحجج المنطقية
الحجة المؤيدة الحجة المعارضة
1- سوق العمل هو من يحدد التخصصات المطلوبة في الجامعات.

يجب على الجامعة أن تشغل طلابها وفقاً للتخصصات المطلوبة في سوق العمل ولكي لا يكون هناك بطالة لأيدي عاملة متخرجة من الجامعة وليس هناك طلب عليها.

سوق العمل هو الذي يجدد التخصصات المطلوبة في الجامعات.

يجب على الجامعة أن تعمل في استغلال بطالة احتياجات سوق العمل مهمة الجامعة تنوير المجتمع ونشر المعرفة العلمية في كل التخصصات بغض النظر عن مطالب سوق العمل سوق العمل لا يحدد التخصصات المطلوبة في الجامعة.
2- إصدار أحكام للتطوع الاجتماعي للمراهقين بدل سجنهم في قضايا بسيطة. سجن المراهقين في القضايا البسيطة لا يفيد المجتمع التطوع الاجتماعي للمراهقين يفيد المجتمع إصدار أحكام التطوع الاجتماعي للمراهقين يفيد المجتمع.

سجن المراهقين في القضايا البسيطة يمنع الجريمة في المستقبل لا يجوز السماح بالتطوع الاجتماعي للسجناء من المراهقين.

إصدار أحكام بالتطوع الاجتماعي للمراهقين بدل سجنهم يضر بالمجتمع.

3- قانون الذوق العام. كثير من الناس ينهكون الذوق العام إصدار قانون للذوق العام يقلل من هذه الانتهاكات يجب إصدار قانون الذوق العام.

الذوق العام أمر يتعلق بالجانب الوجداني للفرد الجوانب الوجدانية تخضع للتربية أكثر مما تخضع للقانون.

لا يجب إصدار قانون للذوق العام.

4- منع قيادة السيارة لمن هم دون سن الخامسة عشرة.

كثير من حوادث الطرقات تحدث من جانب من هم دون سن الثانية عشر.

إذاً: يجب منع قيادة السيارة لمن هم دون سن الثانية عشرة.

الحق في قيادة السيارة لجميع المواطنين بغض النظر عن السن.

إذاً: يجب عدم منع قيادة السيارة لمن هم دون سن الثانية عشر.

5- الوالدان هما من يجب أن يختارا التخصص الجامعي لأبنائهما.

الوالدان يعرفان مصلحة أبناء هما أكثر من الابناء.

إذاً: يجب أن يختار الوالدان التخصص الجامعي للأبناء

الأبناء هم الذين سوف يدرسون في الجامعة وليس الوالدين إذاً يجب أن يختار الأبناء تخصصاتهم الجامعية دون الآباء.
6- الإنترنت سبب المشكلات الاجتماعية.

الانترنت محايد و به جوانب اجتماعية ايجابية وجوانب سلبية الفرد هو الذي يختار ما يتعامل معه بالانترنت.

إذاً: الانترنت ليس سبباً للمشكلات الاجتماعية.

كثير من أصحاب المشكلات الاجتماعية يستخدمون الانترنت أكثر ممن لا ينخرطون في مثل هذه المشكلات.

إذاً: الانترنت سبب المشكلات الاجتماعية.

7- منع عرض مشاهد العنف في وسائل الإعلام. كثير من المتهمين بجرائم ثبت مشاهدتهم لأفلام العنف بوسائل الاعلام لذا يجب منع عرض مشاهد العنف في وسائل الأعلام. كثير من المتهمين بجرائم عنف ثبت عدم مشاهدتهم لأفلام العنف بوسائل الاعلام لذا لا يجب منع عرض مشاهد العنف في وسائل الاعلام.
8- التبرع بالأعضاء بعد الوفاة.

يجب عدم المساس بكرامة المتوفى إن فصل بعض أعضاء المتوفى إهانة لكرامته.

لا يجيب التبرع بالأعضاء بعد الوفاة.

التبرع بالأعضاء بعد الوفاة لا يمس كرامة الانسان. يمكن التبرع بالأعضاء بعد الوفاة.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات