للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

تقويم الدرس الخامس

الدرس الخامس: تطبيقات التفكير المنطقي في حياة الانسان

تقويم

1- التفكير المنطقي مهم في جوانب الحياة المختلفة بكل تفاصيلها ومجالاتها فهو يؤدي وظائف عديدة لعل أهمها الدحض أو التفنيد والتأسيس أو الإثبات أكمل الجدول التالي ببيان علاقة الأطروحات الواردة بالخانة الأولى بالحياة اليومية ثم ابن حجة تدحض الأطروحة وأخرى تثبتها:

الحياة التفكير المنطقي
الأطروحة مجال الحياة اليومية حجة تثبت الأطروحة حجة تدحض الأطروحة
يتضاعف نجاح العمل الاقتصادي في الدول بمقدار انفتاحه على العالم واستغلال الفرص. المجال الاقتصادي كل عمل اقتصادي ناجح بمقدار انفتاحه على العالم وكلما انفتح الاقتصاد على العالم ازداد استغلال الفرص كل عمل اقتصادي ناجح يتضاعف بمقدار انفتاحه على العالم. كل عمل اقتصادي ناجح بمقدار اهتمامه بالداخل الوطني وكلما انفتح الاقتصاد على العالم قل استغلاله للفرص داخل الوطن كل عم اقتصادي ناجح بمقدار عدم انفتاحه.
لا قيمة للإنسان إلا بمدى التزامه بالدفاع عن القيم الإنسانية النبيلة. المجال الاخلاقي الالتزام بالدفاع عن القيم الانسانية النبيلة يجعل للإنسان قيمة يكون غير مدافع عن القيم الانسانية النبيلة لا قيمة للإنسان الا بمدى التزامه بالدفاع عن القيم الانسانية النبيلة. الالتزام بالدفاع عن القيم الانسانية ليس شرط لجعل الانسان ذا قيمة وكل انسان له قيمة لا يكون فقط بالضرورة ملتزم بالدفاع عن القيم لا قيمة للإنسان فقط بمدى التزامه بالدفاع عن القيم النبيلة.
لا ترقى الأمم إلا بالإسهام في الإبداع العلمي. المجال العلمي إذا اهتمت الأمم بالمساهمة في الابداع العلمي تكون امم متقدمة وإذا لم تتقدم الامم فهي لا ترقي في مستواها لا ترقى الأمم إلا بالإسهام في الابداع العلمي. إذا اهتمت الأمم بالإسهام في الابداع العلمي فقط فهي لا تتقدم وإذا لم تتقدم الأمم فهي لا ترقى في مستواها لا ترقى الأمم إذا اهتمت فقط بالإسهام في الابداع العلمي.
التراث والأماكن التاريخية تعكس أصالة الشعوب. المجال الثقافي التراث والأماكن التاريخية مكون أساسي من كفاح الشعوب كفاح الشعوب بعكس عراقتها التراث والأماكن التاريخية تعكس عراقة الشعوب. التراث والأماكن التاريخية ليسا المكونات الكاملة لكفاح الشعوب كفاح الشعوب يعكس جوانب أخرى لها دخل بعراقتها التراث والاماكن التاريخية لا يعكسان وحدهما عراقة الشعوب.
لا حاجة إلى التفكير ما دام هنالك من يفكر بدلاً عنا. المجال العلمي (الفلسفي) الأمم المتقدمة تفكر وتبدع الجديد دائماً لا حاجة بنا إلى التفكير طالما أن هناك من يفكر بدلاً عنا. الانسان خلق ليفكر ويبدع ومن ثم فعلى البشر إعمال العقل والتفكير ومن ثم فلا يصح أبداً القول بأنه لا حاجة لنا إلى التفكير.
الالتزام الأعمى بالتقاليد واجب لا يجب أن نحيد عنه المجال الاجتماعي احترام الاعراف والتقاليد واجب اخلاقي إذاً: الالتزام بالتقاليد واجب يجب ألا نحيد عنه. الالتزام بالتقاليد يكل حرية الفكر والابداع ومن ثم فلا يجب الالتزام الأعمى بالتقاليد.
فصل الأجهزة عن المتوفى دماغياً مبرر طبياً. المجال الطبي الأطباء يعرفون جيداً حالة المريض ومتى تكون الوفاة ومن ثم فإن فصل الاجهزة الطبية عنه مبرر طبياً. طالما أن قلب المريض لا يزال ينبض دلالة على الحياة فلا يصح فصل الأجهزة عنه لأنه لا مبرر طبي لذلك.
التصرف في الجينات البشرية جريمة أخلاقية. المجال العلمي الحيوي ان حياة الانسان واعضاءه الحيوية وكل جيناته محرم التلاعب فيها ومن ثم يكون التصرف فيها جريمة اخلاقية. قد يتطلب الحفاظ على حياة الإنسان وشفائه من الأمراض التصرف في جيناته البشرية ومن ثم فلا يعد التصرف في جيناته جريمة اخلاقية.
بمقدار ما أتعلم أتسامح وأرتقي في سلم الإنسانية. المجال الاخلاقي من القيم الانسانية الرفيعة قيمة التسامح ولذا فكلما اتسامح ارتقي في سلم الإنسانية. التسامح قد يكون علامة على الضعف وضياع حقوقي ولذا فليس من الضروري أن أكون متسامحاً حتى ارتقي في سلم الإنسانية.

2- يستعمل الإنسان في خطابه اليومي مبادئ التفكير ومختلف أساليب الحجاج دون وعي منه بذلك تأمل المواقف التالية واكشف عن الاستعمال العفوي للمنطق فيها:

أ- كيف أثبت عبد الله أن سالماً لا يقول الحقيقة؟ ما هو المبدأ المنطقي الذي ارتكز عليه؟

الموقف الأول: أثبت عبد الله أن سالماً لا يقول الحقيقة باستخدام مبدأ عدم التناقض (من المبادئ الاساسية للمنطق) فلا يمكن أن يكون زيد موجوداً مع سالم ومع عبد الله في نفس الوقت.

ب- أكمل الحوار بحيث تعتمد مبدأ الاشتراك في الاسم (العلاقة بين اللفظ والمدلول) لتثبت أن سالماً لم يكن يكذب:

رد سالم قائلاً كنت ألعب مع زيد عبد الحميد وهو غير زيد جارنا الذي تقصده.

الموقف الثاني:

أ- إذا كان ما يقوله كل من القاضي والمتهم سليماً من حيث المضمون فأين يكمن الخلل المنطقي؟

يكون الخلل المنطقي في مغالطة الدليل غير الكافي وهي الاستدلالات التي تتعلق الأسباب والمبررات المذكورة فيها مع النتيجة ومع ذلك لا تكفي هذه المبررات أو المعلومات لإقامة الحجة على النتيجة (لديك شهود ضدي ومعي شهود لصالحي).

ب- ماذا تتوقع أن يكون رد القاضي؟

لكن ذلك لا يبرر براءتك لأن الشاهد هو من حضر لحادثة موضوع القضية.

الموقف الثالث:

أ- غالباً ما يستعمل بعضنا في الحياة اليومية أساليب المواربة والمغالطات المنطقية لتحقيق المصلحة أقرأ النص ثم اكشف عن الأساس المنطقي للمغالطة التي اعتمدها الغلام.

الأساس المنطقي للمغالطة التي اعتمدها الغلام تكمن في اختلاف مدلول كلمة (رجل) الذي يقصدها (الآب) عن مدلولها الذي فهمه الأمير وهو مدلول آخر (رجل غريب في مقابل رجل وهو الأب).

ب- ما هو الشرط المنطقي الذي يجب تطبيقه في الحياة اليومية للتحصن من مثل هذه المغالطة؟

الشرط المنطقي الذي يجب تطبيقه في الحياة اليومية وهو تحري الوضوح في عبارات المتحدث والتأكد من معاني الكلمات ومدلولاتها.

3- بين بالاعتماد على النص قيمة الأسلوب المنطقي الذي اعتمده أرخميدس لاكتشاف قانون الطفو ثم ابحث في الإنترنت عن الاستعمالات اليومية لقانون الطفو في مجالات صناعة السفن والملاحة وغيرها.

الأسلوب المنطقي الذي استخدمه أرخميدس لاكتشاف قانون الطفو هو منطق الاستدلال الشرطي فقد استطاع أرخميدس أن يعرف مكونات التاج دون إتلافه من خلال غمره في الماء فاذا كان حجم التاج المغمور من الذهب الخالص فلا بد أن يساوي حجم الماء المُزاح ولكن في حالتنا هذه كان أقل من حجم التاج المغمور إذاً فإن التاج لم يكن من الذهب الخالص تطبيقات على قانون أرخميدس للطفو:

إنشاء السفن البحرية وذلك ببنائها من خلال جعل حجم التجويف الداخلي لها كبير جداً وبالتالي تكون كثافتها أقل من كثافة الماء مما يمنحها القدرة على الطفو فوقها.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات