للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

الوحدة الثالثة: الحياة في العالم الذكي (مجتمع المعرفة والعالم الذكي)

الحياة في العالم الذكي

إثارة التفكير

ما المقصود بالمدارس الإلكترونية؟

المدرسة الإلكترونية هي قاعدة بيانات تفصيلية تضم جميع الأعمال الإدارية في المدرسة ميكنة و تحويل النظام اليدوي إلى النظام اللآلي و استخراج إحصائيات تجميعية لخدمة متخذ القرار و تطبيق المعايير القومية على المدارس لتأهيلها للحصول على شهادة الاعتماد و الجودة.

سؤال تحفيزي

هل تعتقد أن المملكة العربية السعودية تحولت إلى مجتمع معرفي مع ذكر السبب؟

نعم تحولت إلى مجتمع معرفي لأنها أصبحت تقوم على إنتاج المعرفة و نشرها من خلال دعم البحث العلمي و مصادر إنتاج المعرفة و أصبحت توظف كل ذلك في مجالات المجتمع المتعددة بهدف الوصول للتنمية المستدامة.

نشاط

اذكر بعض الأمثلة في التعاملات التجارية و التي تدل على تأثير الاقتصاد المعرفي على المجتمع.

من أكبر الأمثلة على التعاملات التجارية التي يظهر فيها أثر الاقتصاد المعرفي على المجتمع، التجارة الإلكترونية.

حيث تحقق التبادل التجاري و المعرفي إلكترونياً، و قد استحدثت وظائف جديدة كوظيفة المسوق الإلكتروني بدلا من البائع التقليدي في المجال التجارية العادية، و قد دخل مصطلح التجارة الإلكترونية في أغلبية المؤسسات التجارية القديمة و التقليدية استجابة لتغيرات العصر و احتياجات المستخدم.

نشاط

توجد العديد من المدن الذكية على مستوى العالم ابحث عن إحداها مستخدماً أحد مصادر البحث لديك ثم اكتب ما وجدته من معلومات بشأنها.

سونغدو _ كوريا الجنوبية:

تعد أفضل و أقوى نموذج يتم تقديمه للمدن الذكية حول العالم، تقع جنوب العاصمة سيؤل، و على مسافة 64 كلم تقريباً، و هي مدينة متكاملة تمتد على مساحة 1500 فدان، أي ما يقارب ستة ملايين و نصف مليون متر مربع، بدأ تنفيذها في عام 2005، لتكتمل في عام 2017، و تعتمد هذه المدينة على الطاقة البديلة و أجهزة الاستشعار، و أجهزة الكمبيوتر التي وضعت على طول الطرق و المباني لتقييم و ضبط استهلاك الطاقة، و قد وصفها المختصين بأنها مدينة داخل علبة، فيها أجهزة استشعار و تحكم في كل مكان، حتى أن السلالم الكهربائية لا تعمل إلا إذا جاء شخص لاستعمالها، كما أن جميع المنازل لها حضور مرئي من بعيد مشيدة و مرافقها داخلها، و يمكن لساكنيها التحكم بكل التفاصيل فيها بواسطة أزرار فقط.

مدينة مصدر _ الإماراتية:

مدينة مصدر الإماراتية، و التي تقع في صحراء أبو ظبي صممت لتكون واحدة من أهم مدن العالم الذكية و الصديقة للبيئة و المستدامة، بها محطة للطاقة الشمسية تقبع في منتصف المدينة، و التيار الكهربائي يتم توليده بواسطة مزارع الرياح، مما يجعلها خالية من أي تلوث بيئي، تم فوق سطح الأرض، ليتمكن السمكريون الرقميون من مراقبتها و إصلاح أي عطل في منظومتها هي مدينة صديقة للمشاة أيضاً، و يمنع قيادة السيارات فيها، فهي تعتمد على نظام نقل كهربائي لعربات نقل تسير تحت الأرض، و يسمى النظام نظام بي آر تي.

نشاط

لا يخلو أي منزل من وجود ثلاجة لحفظ الأطعمة هل يمكنك توضيح كيف نقوم بتحويلها إلى ثلاجة ذكية، و ما هي المهام التي ستقوم بها و تجعلها ذكية؟

من الممكن إدخال جهاز قراءة الباركود عليها و أجهزة استشعار الحرارة، و من الممكن تزويدها بشاشة لمس متصلة بجهاز حاسب لوحي مع برنامج يحدد الحرارة المناسبة لكل نوع من الأطعمة و يتم توصيل الجهاز بجهازي الاستشعار و قارئ الباركود و اتصال إنترنت.

حيث أن ثلاجة الإنترنت (المعروف أيضاً باسم الثلاجة الذكية) هي الثلاجة التي تمت برمجتها لاستشعار ما أنواع المنتجات بداخلها و يتم تخزينها داخلها و الحفاظ على مسار السهم من خلال الباركود أو المسح، و غالباً ما تجهز هذه الأنواع من الثلاجات لتحديد نفسها كلما احتاجت مادة غذائية أن تتجدد.

نشاط

اذكر بعض المزايا التي توفرها شبكات الطاقة و الاتصالات الذكية.

  1. الثقة: تستغل الشبكة الذكية التقنيات التي تحسن من إمكانية كشف الأعطال و الإصلاح الذاتي للشبكة من غير تدخل الفنيين، سيضمن هذا الأمر تغذية كهربائية أكثر وثوقية، و سيزيد من تماسك الشبكة في حال حدوث كوارث طبيعية أو عمليات تخريب.
  2. مرونة في طوبولوجيا الشبكة الكهربائية: مشاكل شبكة الطاقة الحالية: تكافح مدن العالم من أجل التصدي لتحديات ندرة الطاقة، و المبادرات الخضراء، و ضغوط الميزانية و غالبا ما تفتقر للبصيرة فيما يتعلق في بنيتها التحتية القائمة.
  3. الإدارة الجيدة للأحمال و ذلك بتشجيع المستهلكين على تشغيل الكهرباء في غير أوقات الذروة و تقليل الاستهلاك في أوقات الذروة.
  4. إشراك الأفراد كجزء أساسي من الشبكة كمستهلكين و أيضاً موردين للكهرباء بالإضافة تمكين المستهلك من اختيار المصدر الذي يود شراء الكهرباء منه و عرض الثمن اللحظي للكيلو وات.
  5. استخدام المزيد من الطاقة الصديقة للبيئة.
  6. تقليل الاعتماد على توليد الكهرباء من محطات توليد الطاقة الكهربية.
  7. تقليل حوادث الانقطاع الكامل للكهرباء (blackouts).
  8. زيادة سعة الشبكة و قدرتها على إمداد الكهرباء.
  9. تقليل الوقت اللازم لاستعادة الكهرباء عند حدوث الأعطال.
  10. تقليل قمة منحنى الأحمال و بالتالي التوفير في المولدات الكهربية و استغلال الموجود منها أقصى استغلال.

نشاط

من خدمات السيارة الذكية (المساعدة على الوقوف) هل تستطيع توضيح كيف تعمل هذه الخدمة؟

تحتوي السيارات الذكية على لوحة تحكم ترتبط بالهاتف المحمول الذكي الخاص بالسائق، و التي تمكن السائق من الخروج من سيارته وصفها في المكان المخصص باستعمال الهاتف الذكي الخاص به، و هي مزودة بنظام استشعار للمسافات بين السيارة و الأشياء من حولها و هذا النظام متصل بالفرامل حيث يعمل على إيقاف السيارة إجبارياً بشكل أوتوماتيكي عند اقترابها لمسافة معينة من أحد المارة في الطريق أو من سيارة أخرى.

نشاط

للأجهزة الذكية استخدامات متعددة، متعاوناً مع مجموعة من زملائك بالفصل وضح بمثال بسيط كيف يمكن استخدامها في أحد المجالات الآتية:

يعكف العلماء و الباحثون على نقل تقنيات الذكاء الصناعي إلى كل ما هو حولنا، فبعد أن كان الهاتف وحده ذكياً، أصبح هناك سوار ذكي و نظارة ذكية و ساعة ذكية و كذلك منزل ذكي، كما أصبحت السيارة الآن توصف بالذكية.

فالسيارة الذكية هي تلك التي بمجرد ركوبها يختار مكيف الهواء درجة الحرارة المناسبة، و مع بدء التشغيل يبدأ النظام الصوتي في عمله ليطلق الأغنية المفضلة لدى قائد السيارة، و عند بدء السير تنطلق بيانات نظام الملاحة _ على سبيل المثال _ محذرة من وجود مانع مروري على طريق العمل مع اقتراح طرق بديلة.

إلى غير ذلك من سيناريوهات ما زالت حتى الآن محض رؤى من الباحثين.

و تعمل شركات السيارات العالمية جاهدة على تطوير السيارات الذكية التي تراقب جميع الركاب، لتدرس من عاداتهم و ما يحبونه حتى تستقر على ما يعرف لدى شركة دايملر باسم واجهة المستخدم التنبؤية التي يقول عنها "كال موس" _ من مركز التطوير بكاليفورنيا _ إن هذا النظام يعتبر كالنادل النبيه الذي يقدم لك ما تتمناه حتى قبل أن تطلبه.

و تسمى هذه السيارات لدى شركة "جاغوار لاندروفر" البريطانية" سيارة ذاتية التعلم" يمكن برمجتها عبر الهاتف الذكي، و تتعلم من العادات اليومية لقائد السيارة، و تراقب حركة التدفق المرورية لترتب جدول الأعمال و المواعيد بحسب وقت الوصول المتوقع، كما أنها تستطيع اختيار موضوع الاستماع الملائم من الإذاعة بحسب الظرف، كأن تنتقل من الموسيقى إلى نشرات الأخبار بعدما يوصل قائد السيارة أطفاله إلى المدرسة.

مشروع الوحدة

و يترجم مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام حرص خادم الحرمين على تطوير التعليم العام بكل أبعاده و مستوياته المختلفة، عبر بناء مجموعة من المبادرات و تطوير قائمة بالمشروعات و البرامج النوعية التي تمثل مرتكزات أساسية بالعمل التطويري للتعليم العام، لتكون منطلقاً رئيساً لتحقيق الرؤية المستقبلية لتطوير التعليم العام.

و تتناول هذه المشروعات و البرامج جوانب علمية و تربوية مختلفة، سيكون لها تأثيرات ملحوظة على تطوير الأداء التربوي و تجويده بصورة تتواكب مع طموحات القيادة، و تؤثر بصورة مباشرة على أداء المتعلم و المدارس، فيما يعكف المشروع على تنفيذ بعض هذه المشروعات و البرامج بالتعاون مع بعض بيوت الخبرة العالمية، و في الوقت ذاته يستعد لإطلاق البعض الآخر، ضمن استراتيجية تتضمن برامج و مشروعات تربوية حيوية متنوعة.

تطوير المدارس:

و من البرامج التي ينفذها المشروع، برنامج تطوير المدارس، الذي أحد المشاريع التطويرية الوطنية الطموحة، في سبيل الارتقاء بمدارس التعليم العام في المملكة؛ لتكون ملائمة لمتطلبات الحياة في القرن الحادي و العشرين، و قادرة على إعداد النشئ و الشباب لمستقبل متميز، إذ يعمل هذا البرنامج على مساعدة المدارس لأداء دورها في تزويد الأجيال بالمعارف و المهارات و إكسابهم الاتجاهات الإيجابية بمهنية و احتراف، وصولاً إلى تحقيق المواطنة الصادقة لديهم، و الرفع من فاعليتهم في القدرة على التعامل مع المتغيرات المحلية و العالمية؛ بغرض الإسهام في التطور المتسارع الذي تعيشه المملكة، و تحقيقاً للمشاركة الإيجابية في معادلة التنمية على كل الأصعدة.

أما مشروع اختبارات و أدوات تقويم المعلمين، فيعد أحد الأدوات الرئيسة لضمان جودة التعليم، إذ يضمن رفع مستوى المعلمين تحسين جودة العملية التعليمية، لتبني اختبارات هذا المشروع و أدواته معايير مهنية للمعلمين و يتضمن اختبارات لدخول المهنة، و إعداد الاختبارات في نظام إلكتروني، و إعداد نظام تعليمي لكيفية عمل الاختبارات و موقع إلكتروني تعريفي، و بناء أدلة للاختبارات موجهة للمتقدمين، و مواد دعائية و نظام لتعريف المتقدمين للاختبارات، سعياً إلى وضع معايير مهنية للمعلمين في مختلف التخصصات.

مشروع الوحدة

تحدد الكفايات التخصصية المطلوبة، و تطوير أدوات التقويم (الاختبارات و الأدوات اللازمة) لاختيار المرشحين للتدريس للقطاعيين الخاص و العام.

مشروع العلوم و الرياضيات:

و يهدف المشروع إلى تدريب معلمي العلوم و الرياضيات لتطوير مخرجات التعليم في الحقلين، و رفع مستوى جودة التعلم من طرق تزويد المعلمين و إمدادهم بالمعارف و المهارات اللازمة، من خلال المشاريع المنبثقة يتم إعداد الحقائب التدريبية و بناء القدرات لدى المدربين، و من ثم تنطلق عملية تدريب المعلمين، و من أهدافه: تحديد الفجوات و مناطق الضعف لدى مشرفي و معلمي العلوم و الرياضيات في تدريب المناهج الجديدة للعلوم و الرياضيات، بناء القدرة لدى إدارات التربية و التعليم و المشرفين على تدريب المعلمين على المناهج، دعم المعلمين و المعلمات بأدوات و مواد تسهل التدريس الفعال للمنهج، توفير أدوات تساعد أولياء الأمور على دعم تحصيل أبنائهم للرياضيات و العلوم، إدارة التغيير بصورة تضمن الدعم و الالتزام بالتعليم المطور من المشرفين و المعلمين و أولياء الأمور.

و يولي مشروع <<تطوير>> أهمية كبيرة لمجال القيادة التربوية و يستهدفها من خلال مبادرات و مشاريع تسهم في تأسيس فكر قيادي تربوي يكون مرتكزاً و منطلقاً لكل المشاريع التطويرية الحالية و المستقبلية، و يسهم في خلق رؤية مشتركة تقود ممارسات و أنشطة القيادات التربوية لتحقيق متطلبات المجتمع المعرفي، و قيادة التغيير الثقافي المجتمعي للتفاعل معه، و تحقيق أهدافه، و يهتم المشروع بالتأسيس العلمي المهني لمجال القيادة التربوية و التي تشمل فئات مختلفة كالقيادات العليا، و القيادات الإشرافية و التدريبية، و القيادات المدرسية، و القيادات المساعدة و غيرها، بهدف تطوير قدرات القيادات التربوية في وزارة التربية و التعليم، و بناء أول منظومة متكاملة للقيادة التربوية في المملكة تشمل: معايير القيادة التربوية، منظومة استقطاب و ترشيح القيادات، نظام متكامل لعملية التقويم، و أدوات و أوعية للتنمية المهنية المستدامة، و من أهم برامجه: برنامج السعودية أكسفورد للقيادات التربوية (SOPEL)، و اختيار القيادات النسائية التربوية في وكالة تعليم البنات للعام الدراسي 1434-1433.

مشروع الوحدة

مشروع تأهيل المعلم:

و تقوم فكرته على أن إعداد المعلم في مؤسسات الإعداد التربوي مبني على برامج نظرية، ما يخلق فجوة بين النظرية و التطبيق، و من هنا برزت الحاجة إلى تهيئة المعلمين الجدد للعمل في مدارس وزارة التربية و التعليم، و من أهم أهدافه: إعداد معلمين مؤهلين بالمعارف و المهارات التدريسية وفق معايير علمية و موضوعية، إعداد منظومة تأهيل للمعلم الجديد متكاملة الأركان، توطن في الأكاديمية المزمع تأسيسها، و تتضمن: أوعية تطوير مهني مستمر مع محتواها التدريبي، منظومة تقويم أداء مهني فاعلة، منظومة حوافز فاعلة، و إعداد مدربين محترفين للتدريب على منتجات البرنامج.

و لم يغفل مشروع تطوير التعليم الرياضة المدرسية، فتبنى الإستراتيجية الوطنية للرياضة المدرسية، التي ترمي لإعداد رؤية و خطط عمل و تخصيص موارد لتحقيق أهداف التربية البدنية و الرياضة المدرسية؛ للوصول إلى أعلى مستوى من النجاح و الإنجاز في حدود ما تؤهل الإمكانات الحالية، بهدف زيادرة الوعي و تعزيز النشاط البدني لدى الطلاب في سن المدرسة و المجتمع ككل لدمج الصحة و الترفيه و البيئات التنافسية، و دمج الرياضة بشكل فعال ضمن المناهج الدراسية كأداة ليس فقط للمساعدة في النمو البدني للطلاب، بل أيضاً فرصة لتعلم المهارات (مثل العمل الجماعي و القيادة و التعاون و المنافسة)، تطوير الرياضة المدرسية لتعزيز المشاركة و النتائج على الساحة الإقليمية و الدولية، تطوير الطلاب الرياضيين و إرشادهم إلى التفوق في النظام المدرسي و خارجه، تطوير مهارات و فعالية و أداء المعلمين و المشرفين و العاملين في المدارس و الوزارة، تطوير البنية التحتية المادية في المدارس وضع إطار و مبادئ توجيهية، ربط الرياضة المدرسية مع الإستراتيجية الوطنية للصحة و إستراتيجية الرياضة المهنية، و تعزيز و حشد الدعم من القطاع الخاص (مادياً و معنوياً).

المراكز العلمية:

تبنى مشروع <<تطوير>> مبادرة الاستشاري الإستراتيجي للمراكز العلمية الهادف إلى تقديم الاستشارة و الدعم الفني حول إنشاء و تجهيز و تشغيل و تقويم و تطوير المراكز العلمية وفق أعلى معايير الجودة، و بما يتوافق مع الاتجاه العلمي الحديث، من خلال

المجالات التالية: الدراسات و الاستشارات، استقطاب الخبراء و المختصين، تصميم المراكز العلمية، المحتوى العلمي و البرامج و الأنشطة، التجهيزات، التدريب، التشغيل، التسويق، التقويم، التطوير، و خدمات الدعم للمشروع.

و يقع تحت جناح <<تطوير>> أيضاً، مشروع تطوير تصميم مبنى مدرسة المستقبل، لإيجاد بيئة مدرسية تحقق الحاجات التعليمية و التربوية القادرة على مواكبة التغييرات المستجدة في اتجاهات التعليم و حاجاته المتجددة، و يسعى إلى توفير تصميم نموذجي لمدارس المستقبل (بنين و بنات) لمراحل التعليم المختلفة، و بأحجام مختلفة، مع ضمان جودة المشروع و مطابقته للمعايير و المواصفات العالمية و الأهداف الإستراتيجية في تطوير التعليم العام، و التحقق من الجوانب البيئية و الاقتصادية للبدائل المختلفة، و تحقيق متطلبات و تطلعات المستخدمين للبيئة المدرسية من بنين و بنات.

و تبنى المشروع أيضاً، برنامجاً شاملاً لتطوير مرحلة رياض الأطفال، لاعتماد مناهج لمرحلة الطفولة المبكرة و إشراك القطاع الخاص في بناء قطاع الطفولة المبكرة، و سعت شركة تطوير للخدمات التعليمية، لتنفيذ هذا المشروع، إلى بناء شركات إستراتيجية مع مؤسسات شركات تعلمية لديها مناهج متكاملة مبنية على معايير تربوية عالمية لمرحلة رياض الأطفال، لدعمه بالوسائل و الأدوات التعلمية المناسبة، و تمتلك القدرة لدعم عملية التطبيق و نقل المعرفة من خلال تدريب المعلمات و المشرفات و ضمان جودة التطبيق، ما يصب في أهم مجالات تحقيق لرؤية الإستراتيجية لتطوير التعليم العام التي تعد تطوير التعليم لا يتوقف على النظام التعليمي، إنما يتطلب أيضاً مشاركة حقيقية من قطاعات المجتمع أفراده و مؤسسات كافة، بهدف توفير منهدج متطور لرياض الأطفال و تطبيقه، و بناء القدرات و نقل المعرفة في المدارس و إدارات التربية و التعليم.

مشروع الوحدة

أنديه الحي:

أما برنامج أنديه الحي للأنشطة التعليمية و الترويحية، فيهدف إلى شغل وقت فراغ النشئ و استثماره في أنشطة نافعة تبني شخصياتهم و تعدهم للحياة، و لتفاعل مع المجتمع المحيط و الإسهام في تقديم الخدمات لسكانه و استثمار المباني المدرسية و تحويلها إلى مراكز إشعاع مجتمعي، من خلال استغلال مدارس داخل الأحياء يتم تجهيزها لممارسة الأنشطة التعليمية و الترويجية، و تستهدف الطلبة بشكل خاص إضافة إلى أفراد المجتمع.

و يمكن أيضاً أن كون مرافق مستقلة في شكل أندية نموذجية تنشأ و تجهز لتكون أكثر شمولاً و استعداداً لتلبية رغبات المستهدفين كافة و ميولهم، و تقدم أندية الحي خدماتها خلال وقت الدوام الرسمي و خارجه، حيث يلتقي رواد المدرسة بمجموعات لها الاهتمامات و الميول نفسها؛ لتنمية المهارات و ممارسة الهوايات، و استثمار الوقت، و تكوين صداقات واعية تضيف لهم خبرات مفيدة، و تسهم في تكامل الشخصية بما يحقق للجميع توافقاً اجتماعياً، و استقراراً نفسياً في بيئة تربوية مشوقة و آمنة.

و يهدف برنامج أنديه الحي، إلى التأكيد على المبادئ و القيم الوطنية و الاجتماعية لأفراد المجتمع، و استثمار أوقات فراغ النشئ و الشباب بممارسة أنشطة تعليمية و ترويحية تلبي الحاجات النفسية، و تنمي شخصياتهم في الجوانب الاجتماعية و العقلية، و إيجاد بيئة جاذبة و آمنة داخل الأحياء لجذب الطلبة و الطالبات و أولياء أمورهم و سكان الحي، و جذب القطاع العام و الخاص للاستثمار في أندية الحي (الشراكة المجتمعية)، و استثمار المرافق و المنشآت المدرسية داخل الأحياء و إقامة أندية في الفترة المسائية، و تستهدف أفراد المجتمع كافة بالدرجة الأولى و في مقدمهم طلبة التعليم العام من الجنسين، و أسرهم و سكان الحي، كما يقدم البرنامج خدماته إلى فئة رياض الأطفال و ذوي الاحتياجات الخاصة.

مشروع الوحدة

التربية الخاصة:

و من أهم البرامج في مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم برنامج تطوير التربية الخاصة، إذ يسعى مركز الخدمات المساندة للتربية الخاصة في منطقة الرياض إلى أن يكون مركزاً أنموذجياً رائداً متميزاً في تقديم الخدمات المساندة للتربية الخاصة، بهدف تقديم الخدمات المساندة للتربية الخاصة، لتسير على نهجه مراكز الخدمات المساندة الأخرى المشابهة في مختلف أنحاء المملكة، و تقديم خدمات مساندة متميزة للتربية الخاصة (الاكتشاف و التشخيص و التأهيل) التي لا يمكن تقديمها من طريق مدارس التعليم العام و مراكز و معاهد التربية الخاصة، و تحقيق التكامل مع الواحدات الصحية التابعة لوزارة التربية و التعليم و غيرها من القطاعات الصحية الأخرى في تقديم الخدمات الطبية و التأهيلية، و تنمية و تدريب الكوادر البشرية المتخصصة في مجالات عمله، و تقديم خدمات الدعم الأسري و الخدمات الاستشارية و التوعية للمعلمين و أولياء الأمور و المجتمع بشكل عام.

خارطة الوحدة

أكمل خارطة الوحدة أدناه باستخدام العبارات و المصطلحات التي تعلمتها في الوحدة:

مثال

تمرينات

س1) ضع علامة (✓) أمام العبارة الصحيحة، و علامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي:

1) من العوامل التي تقوم عليها المدن الذكية: التقدم التكنولوجي و الإلكتروني (✓).

2) المجتمعات المعرفية المعاصرة تتميز بمرونة عالية (✓).

3) المجتمع المعرفي يتحول تدريجياً إلى عالم ذكي يقوم على استخدام المنتجات الذكية و ليس إنتاجها (×).

س2) اذكر الخدمات التي تقدمها المنازل الذكية.

  • تشغيل أجهزة التكييف تلقائياً في الوقت المحدد لها، أو عند انخفاض أو ارتفاع درجات الحرارة.
  • التحكم في أجهزة العرض المرئية و السمعية عن بعد.
  • التحكم في النوافذ و الستائر عن بعد أو تلقائياً سواء عند تشغيل أجهزى التكييف، أو عند ارتفاع درجات الحرارة.
  • التحكم في الإضاءة عن بعد أو تشغيل الإضاءة بمجرد الدخول إلى المنزل و إغلاقها تلقائياً عند الخروج من المنزل.
  • النظام الأمني و الإنذار حيث يقوم المنزل بتنبيهك تلقائياً عن طريق الهاتف عند حدوث حالة سرقة أو حريق أو تسرب مياه.

س3) أكمل الفراغات في العبارات الآتية:

  1. من سمات المجتمع المعرفي التطور التقني و الانفجار المعرفي.
  2. تستطيع السيارات الذكية الوقوف الذاتي في المواقف بشكل آلي.
  3. من الخدمات التي تقدمها المنازل الذكية التحكم في النوافذ و الستائر عن بعد.

اختبار

اختر رمز الإجابة الصحيحة فيما يأتي:

س1) المجتمع الذي يقوم على إنتاج المعرفة و نشرها من خلال توظيف تقنية المعلومات و الاتصالات لتحقيق تنمية مستدامة هو المجتمع:

أ - المعرفي.

ب - التقليدي.

ج - الصناعي.

د - المفتوح.

س2) أصبحت المجتمعات المعرفية كالقرية الصغيرة، و هذا من سمات:

أ - الانفجار المعرفي.

ب - سرعة الاستجابة للمتغيرات.

ج - التطور التقني.

د - تجاوز الحدود المكانية و الزمنية.

س3) يطلق على العصر الحاضر:

أ - عصر التطور.

ب - عصر المعرفة.

ج - عصر الطاقة البترولية.

د - عصر القوة.

س4) يتسم المجتمع المعرفي بالاحتفاظ بأنواع المعرفة المختلفة في:

أ - سجلات ورقية.

ب - المدن الذكية.

ج - بنك المعلومات.

د - شبكات الطاقة و الاتصالات الذكية.

س5) إن صناعة تقنية المعلومات و الاتصالات في المجتمعات المعرفية تشهد تطوراً كبيراً و متسارعاً يشمل التطبيقات و البرامج و هذا من سمات:

أ - الانفجار المعرفي.

ب - سرعة الاستجابة للمتغيرات.

ج - التطور التقني.

د - تجاوز الحدود المكانية و الزمنية.

س6) من الآثار الاقتصادية للمعرفة:

أ - نمو الحضارات.

ب - التبادل التجاري و المعرفي إلكترونياً.

ج - تساهم في التحول إلى مجتمع معرفي.

د - زيادة الثروات الأرضية.

س7) المجتمعات المعرفية المعاصرة تتسم بمرونة عالية تجعلها قادرة على مواكبة التحولات السريعة، و هذا من سمات:

أ - الانفجار المعرفي.

ب - سرعة الاستجابة للمتغيرات.

ج - التطور التقني.

د - تجاوز الحدود المكانية و الزمنية.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات