للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

أنشطة الوحدة

مقدمة في الشبكات الإلكترونية

إثارة التفكير

ما المشترك بين شبكة الاتصال وشبكة الحاس؟ وبماذا تختلف كل منها عن الأخرى؟ ولو سئلت ما نوع شبكة الأقمار الصناعية، أو نوع شبكة ضبط التكييف في المنزل ماذا سيكون جوابك؟ هل يمكن أن تبني شبكة تدمج أكثر من نوع من الشبكات؟

المشترك بين شبكة الاتصال وشبكة الحاسب: هو أنها مجموعة من الوحدات التي تتوزع على مواقع مختلفة وتربط بينها وسائل الاتصالات المختلفة وتقوم بجمع وتبادل البيانات والاشتراك في المصادر المرتبطة بها.

أما الاختلاف: هو أن لكل منها غرض يختلف عن غرض يختلف عن الآخر.

فمثلاً شبكة الاتصال: هي الشبكة التي توفر خدمات الاتصال عن بعد وتكون وحداتها الطرفية المترابطة "أجهزة خاصة للاتصال" ومن أمثلتها: شبكة الهاتف الثابت، والجوال، وشبكة البث التلفزيوني والنداء الآلي.

أما شبكة الحاسب: هي الشبكة التي تحقق تبادل المعلومات والترابط بين وحداتها من الحاسبات على اختلافها كالحاسب الشخصي والحاسب المتوسط أو الحاسبات على اختلافها كالحاسب الشخصي والحاسب المتوسط أو الحاسبات العقلانية والأجهزة المساندة للحاسب، ومثال هذه الشبكة: شبكة الحاسب المحلية في المعامل والجامعات والشركات.

نوع شبكة الأقمار الصناعية: شبكة حاسب.

نوع شبكة ضبط التكييف في المنزل: شبكة تحسس رقمي.

ويمكننا أن نبني شبكة تدمج بين أكثر من نوع من الشبكات حيث أن وتقسيم الشبكات إلى هذه الأنواع الرئيسة لا تعني أن كل نوع مستقل عن الآخر، حيث أن كثيراً ما يتم الربط بين نوعين أو أكثر منها، نحو شبكة الإنترنت والتي تستخدم شبكة الاتصال الهاتفي في البيوت والمؤسسات.

كما أن التقدم العلمي في تقنية الحاسب والاتصالات وتطور شبكات الهاتف يهدف إلى إنشاء شبكة إلكترونية موحدة عامة مستقبلاً يتحقق من خلالها دمج أنواع الشبكات المختلفة.

ويطلق عليه مشبكة الجيل القادم، التي توجد كل هذه الشبكات في شبكة واحدة.

شبكات الحاسب

مسائل تحفيزية

لماذا نحتاج إلى شبكات الحاسب؟ وما مزاياها في حياتنا المعاصرة؟ حدد أوجه الاختلاف وأوجه التماثل بين الشبكة المحلية والشبكة الموسعة. واضرب ثلاثة أمثلة لنماذج الشبكة المحلية في الحياة العملية.

  • تبادل المعلومات: تسمح عملية مشاركة المعطيات لمجموعة من المستخدمين بتبادل المعلومات بشكل منظم وبسرعة أكبر من تبادلها عن طريق الأسطوانات من حاسب لآخر.
  • مشاركة التطبيقات: توفر مشاركة التطبيقات استخدام البرمجيات والتطبيقات التي تم تنصيبها على المزود من قبل المستخدمين، الأمر الذي يوفر عملية تنصيب البرامج على الحواسب كلها. كما أن المزود يستطيع معرفة عدد المستخدمين الذين يقومون باستخدام برنامج معين، ومنع دخول المستخدمين غير المصرح لهم بالدخول.
  • مشاركة الأجهزة: تتيح عملية مشاركة الأجهزة للمستخدمين إمكانية الاستفادة من الأجهزة الطرفية الملحقة الموجودة على الشبكة، كالطابعات والماسحات الضوئية، وأجهزة الفاكس، وغيرها. لذا؛ تستطيع الشركة توفير المال من خلال شراء عدد أقل من التجهيزات، كما تقوم في الوقت نفسه بتحسين قدرات عمل الموظفين ومستوى الخدمة.
  • الاتصالات: تسهل الاتصالات على مستخدمي الشبكة العديد من الأمور، وخاصة من خلال استخدام البريد الإلكتروني، والرسائل الفورية، مما يجعل الاتصالات بين الموظفين والمستخدمين أسهل وأسرع.
  • التوافقية: تسهل التوافقية عملية صيانة البرمجيات والتطبيقات. وبما أن تخزين البرمجيات وتحديثها يتم مركزياً، فهذا يعني أن المستخدمون سيمتلكون الأدوات نفسها، وسيستخدمون البرامج نفسها. وبما أن مدراء النظم في الشركة سيقومون بتعديل البرمجيات الموجودة على المزود، فهذا يعزي أن هذه العملية ستتم مرة واحدة فقط وستكون التطبيقات متوفرة لكل مستخدمي الشبكة.
  • الأمن: إن أمن المعلومات على الشبكة أمر في غاية الأهمية، فالمستخدم يحتاج إلى حساب خاص للدخول إلى الشبكة، ولا يتم قبول أي دخول إلى أية موارد على الشبكة ما لم يقم المستخدم بإدخال اسم الحساب وكلمة المرور الخاصة. وهناك أيضاً القدرة على إعطاء صلاحيات دخول إلى المعلومات أو أجهزة معينة على الشبكة، ومنع المستخدمين الغير مصرح لهم من الدخول إلى بعض المعلومات.

أوجه الشبه بين الشبكة المحلية والشبكة الموسعة:

تتفق في أنها مجموعة من الحاسبات التي تتوزع على مواقع مختلفة وتربط بينها وسائل الاتصالات المختلفة، وتقوم بجمع وتبادل البيانات الرقمية والاشتراك في المصادر المرتبطة بها.

أوجه الاختلاف بين الشبكة المحلية والشبكة الموسعة:

  • الشبكة المحلية: مخصصة لمساحة مكانية محدودة نحو الشبكة التي تربط أجهزة الحاسب بمعمل المدرسة أو في قاعات جامعات أو مبنى شركة. وتدار هذه الشبكة من مستخدمي الشبكة نحو إدارة المدرسة أو الشركة.
  • الشبكة الموسعة: تمتد لمنطقة كبيرة نحو الشبكة التي تربط بين أجهزة الحاسب في المدن المختلفة. وتكون متفاوتة السرعة لطول المسافات التي تمتد عبرها الشبكة، وعادة تدار هذه الشبكة من هيئة عامة أو جهة حكومية كهيئة تقنية المعلومات والاتصالات.

مثال على الشبكة المحلية في الحياة العملية: شبكة الحاسب في معمل المدرسة، شبكة الحاسب في الشركة أو المصنع، شبكة الحاسب في المستشفى.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات