للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

أنشطة الوحدة

مقدمة

إثارة التفكير

هل لديك فكرة عن سبب تسمية هذه الأجهزة بالذكية؟

لأنها تحتوي على العديد من المزايا وتتيح للمستخدمين القيام بالكثير من الأمور بأقل وقت ومجهود.

وما الذي يجعل الأجهزة الذكية ذكية؟

احتوائها على نظام التشغيل OS.

أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية

نشاط

تعد الأجهزة الذكية أحد منتجات التقنية الحديثة، وكما أن لها جانب إيجابي في حياة البشر فلها بعض المساوئ هل يمكنك ذكر بعضها؟

  1. إهمال العلاقات الاجتماعية والبعد عن التواصل الحقيقي بين الأهل والأصدقاء في الواقع بعيداً عن الحياة الرقمية.
  2. تأخر التحصيل الدراسي للطلبة.
  3. سهولة نشر العادات والأفكار السيئة وخاصة مع غياب الرقابة على الشباب.

تطبيقات الأجهزة الذكية

مسائل تحفيزية

درست تعدد مجالات استخدام تطبيقات الأجهزة الذكية فهل تستطيع التوصل لمجموعة من الفوائد في المجال التعليمي تقدمها هذه التطبيقات للمستخدم؟

  1. إعطاء فرصة لجميع الطلاب للتفاعل مع بعضهم البعض وخاصة الطالب الخجول أو التفاعل مع المعلم.
  2. تساعد تطبيقات التعرف على الكتابة اليدوية على تحسين مهارات الكتابة اليدوية عند الطلاب حيث أن الكتابة اليدوية أسهل من الكتابة باستخدم لوحة المفاتيح.
  3. تساعد التطبيقات التعليمية على الأجهزة الذكية على زيادة الدافعية للتعلم عند الطلاب وتساعد على زيادة التحصيل للطلاب ذوي الصعوبات التعلم.

برامج تطوير الأجهزة الذكية

مسائل تحفيزية

ماذا نقصد بالمصادر المفتوحة؟ هل تستطيع ذكر بعض الفوائد من استخدامها؟

المصادر المفتوحة: مفهوم متبع لحماية الملكية الفكرية لا يقوم على احتكار المعلومة بل على نشرها.

عوائد استخدام المصادر المفتوحة:

  1. العائد المادي: المصادر الحرة ليست ضد الانتفاع المادي فهناك العديد من الشركات التي حققت ربحاً اعتماداً على العمل بالمصادر الحرة مثل شركة ريد هات الشهيرة وشركة IBM حيث إن فكرة المصادر الحرة هي الانتفاع المشترك وتقاسم المعرفة. ولعل النجاح الذي لاقاه متصفح فايرفوكس يثبت أن طريقة المصادر الحرة ليست مجرد فكرة خيالية ولكنها تصلح أيضاً للإنتاج الجاد.
  2. الاستفادة من خبرات الآخرين: فالمصادر الحرة تعطي دفعة جديدة لشركات البرمجة، فبدلاً من إنشاء برامج من الصفر يمكن لأي شركة أن تبدأ من حيث انتهى الآخرون، ويمكنها أن تستفيد من خبرات مجتمع المصادر الحرة فتطور أداءها وترفع جودة برامجها وخدماتها.
  3. التركيز على الدعم الفني: يمكن تقديم المصادر الحرة مع الدعم الفني، فيمكن مثلاً أن تقوم بإنشاء إصدارة من نظام تشغيل لينكس (إصدارة عربية) وتعرضها مجاناً لمن أراد أن يستخدمها، وتقدم للشركات دعماً مقابل مبلغ يتفق عليه، كما يمكن أن يتم بيع إصدارة لينكس هذه مع الدعم، ويمكنك أن تقوم بإنشاء عدة إصدارات من لينكس، فواحدة تلو الأخرى للشركات الصغيرة وثالثة للشركات الكبيرة، ورابعة للمؤسسات التعليمية وهكذا كل إصدارة لها ما يميزها من برامج وخدمات.
  4. البديل الأقل تكلفة: تستطيع الشركات إنشاء برامج تطبيقية لنظام لينكس أو لأي نظام آخر تكون بديلة لبرامج معروفة، فمثلاً تحتاج الشركات لمزود بريد إلكتروني، وهناك مزودات تجارية معروفة لكنها غالية الثمن، يمكن هنا للشركة أن تطور برنامجاً أقل سعراً وتبيعه مع عقد خدمات.
  5. أسعار أقل: حيث تقوم شركات تصنيع وتجميع شركات الحاسب المحلية، في بيع حاسبات محملة بتشكيلة من البرمجيات الحرة بتكلفة أقل، كما أن معاهد التدريب التابعة للقطاع الخاص تستطيع الاستمرار في عملها دون دفع الرسوم لشركات البرمجيات الأجنبية وبتكلفة تدريبية أقل.

نشاط

هل تستطيع ذكر ما الذي يدعونا لاستخدام صيغة دون أخرى في الجمل الشرطية (IF)؟

يعتمد هذا على نوع الشرط وعدد النتائج المترتبة عليه، فهناك شرط يكون نتيجته تنفيذ جملة واحدة فنستخدم الصيغة البسيطة وهناك شروط يكون لها عدة نتائج في حالة التحقق أو عدم التحقق فنستخدم لها الصيغ المركبة.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات