للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

تجربة استهلالية

الذرة

تجربة استهلالية

تحديد نوع قطعة نقدية فلزية تدور كنموذج لتعرّف نوع الذرات.

سؤال التجربة. عندما تدور أي من القطع النقدية من فئات 5، أو 10، أو 25، أو 50، أو 100 هللة، على سطح الطاولة، فما الخصائص التي تمكنك من تعرف نوع القطعة النقدية التي تدور؟

النتائج المتوقعة:

يتوصل الطلاب إلى تحديد نوع القطعة النقدية عن طريق درجة الصوت التي تصدرها القطعة النقدية عندما تدور صنف القطع النقدية بناء على زيادة درجة الصوت كما يلي (5,10,25,50) فلس.

التحليل:

ما مدى نجاحك في تحديد نوع القطع النقدية من خلال الاستماع إلى الأصوات التي تصدرها هذه القطع؟ ما خصائص القطع الدوّارة التي يمكن أن تستخدمها لتحديد نوعها؟ ما الأدوات التي يمكن أن تجعل عملية تحديد نوع القطعة النقدية أكثر سهولة؟

تختلف الإجابات؛ فكل من لون القطعة وحجمها والصوت الصادر عنها، عندما تدور يمكن أن يساعد على تحديد نوعها، ويمكن استخدام جهاز راسم الذبذبات ومضخم صوت للمساعدة على قياس درجة الصوت للقطع النقدية.

التفكير الناقد:

تبعث الذرات المثارة لعنصر ما في أنبوب غاز التفريغ طاقة عن طريق انبعاث الضوء، كيف يمكن للضوء المنبعث أن يساعدك على تحديد نوع الذرة في أنبوب التفريغ؟ وما الأدوات التي يمكن أن تساعدك على ذلك؟

يمكن اسيتخدام الأطوال الموجية المميزة للضوء المنبعث لتعرف نوع الذرة المثارة، ويمكن استخدام المطياف لقياس الأطوال الموجية لخطوط الطيف.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات