حلول الأسئلة

السؤال

أي التعبيرين أجمل؟

الحل

  • أقبل الصبح جميلاً. (صح)
  • طلع الصبح جميلاً.

شاهد حلول جميع الاسئلة

النص الشعري: من أغاني الرعاة

النص الشعري: من أغاني الرعاة

أولاً: أتعرف على الشاعر:

أبو القاسم الشابي من شعراء العصر الحديث، ولد في قرية الشابية في تونس، وتوفى وهو شاب نتيجة إصابته بتضخم القلب، ألف كتاب: (الخيال الشعري عند العرب). وله ديوان (من أغاني الحياة).

ثانياً: أضع علامة (✔︎) عن يمين الإجابة الصحيحة:

1. يخاطب الشاعر في هذه الأبيات:

  • الطيور.
  • الزهور.
  • (✔︎) الأغنام.

2. الحرفة المستوحاة من الأبيات هي:

  • الزراعة.
  • (✔︎) الرعي.
  • الكتابة.

3. الخدمة التي يقدمها الراعي خدمة:

  • اجتماعية.
  • (✔︎) اقتصادية.
  • إنسانية.

أولاً: أصل كل كلمة في العمود (أ) بالمعنى المناسب لها في العمود (ب) كما وردت في الأبيات:

الوصل

ثانياً: أختار من النص الكلمة المعبرة عن المعنى، ثم أسجلها في مكانها المناسب:

الكلمة معناها
أسراب الفريق من الطير والحيوان.
الغض الطري.
الضئيل النحيف.

ثالثاً: أبحث في القاموس عن معنى ما يأتي:

(السواقي - الأفق).

  • السواقي: القناة الصغيرة التي يجري فيها الماء. أو دولاب يدار فيرفع الماء للري.
  • الأفق: ما ظهر من نواحي الفلك وأطراف الأرض.

أفهم وأحلل:

أولاً: أجيب عن الأسئلة الآتية، لأستخلص الأفكار الرئيسة ثم الفكرة العامة:

- كيف صور الشاعر إشراق الصباح؟

الصبح حين يقبل يملأ نواحي الأرض بهاء وجمالاً، وتتمدد الزهور والطيور والأمواج، وتفيق الأحياء.

- ماذا يطلب الراعي من الشياه؟

أن تفيق وتتبعه، فتمرح في الوادي وتتمتع بصوت المياه وعطر الزهور ومنظر الضباب، ثم في الغابات تأكل ما تشاء، ثم آخر النهار تعود معه للحي.

- أين يكون مرعى الشياه؟ وماذا يوجد فيه؟

في الغابات، ويوجد فيه العشب والزهر والثمر والشجر.

- ما العمل الذي يقوم به الراعي والماشية في المراعي؟

الماشية ترعى وتسعى، والراعي ينشد ويعزف.

- متى تبدأ رحلة الراعي ومتى تنتهي؟

تبدأ عند إقبال الصبح، وتنتهي آخر النهار إذا طالت الظلال.

- ما الفكرة العامة التي تدور حولها القصيدة حسبما تراه؟

الرحلة اليومية للراعي مع خرافه.

ثانياً: أشارت الأبيات إلى زمن مزاولة حرفة الرعي والانتهاء منها، أستدل من الأبيات على ذلك.

تبتدئ من:

أقبل الصبح جميلاً يملأ الأفق بهاه.

فأفيقي يا خرافي وهلمي يا شياه.

تنتهي:

فإذا طالت ظلال الكلأ الغض الضئيل.

فهلمي نرجع المسعى إلى الحي النبيل.

ثالثاً: أكمل ما يأتي لأحدد الحواس التي تدل عليها الألفاظ الآتية الواردة في الأبيات:

الألفاظ الحاسة
1. همس السواقي، ثغاء، الإنشاد. السمع
2. انظري الوادي. البصر
3. انشفي عطر الزهور. الشم

أتذوق:

أولاً: أميز بين التعبير الحقيقي والخيالي فيما يأتي:

  • فتمطى الزهر والطير. تعبير خيالي.
  • إذا جئنا إلى الغاب. تعبير حقيقي.
  • أرضعته الشمس. تعبير خيالي
  • غداه القمر. تعبير خيالي.
  • لك في الغابات مرعاك. تعبير حقيقي.

ثانياً: أي التعبيرين أجمل؟

  • أقبل الصبح جميلاً. (صح)
  • طلع الصبح جميلاً.

ثالثاً: أملأ الفراغات الآتية:

لو قال الشاعر: ولي التسبيح والحمد إلى وقت الأصيل.

أفضل من أن يقول - ولي الإنشاد والعزف إلى وقت الأصيل.

لأن القول الأول يتناسب مع قيمنا الدينية الإسلامية بدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مئة مرة، لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به. إلا أحد قال مثل ما قال، أو زاد عليه)) [رواه مسلم].

رابعاً: أضع عنواناً آخر للقصيدة.

حياة الرعاة.

مشاركة الدرس

السؤال

أي التعبيرين أجمل؟

الحل

  • أقبل الصبح جميلاً. (صح)
  • طلع الصبح جميلاً.

النص الشعري: من أغاني الرعاة

النص الشعري: من أغاني الرعاة

أولاً: أتعرف على الشاعر:

أبو القاسم الشابي من شعراء العصر الحديث، ولد في قرية الشابية في تونس، وتوفى وهو شاب نتيجة إصابته بتضخم القلب، ألف كتاب: (الخيال الشعري عند العرب). وله ديوان (من أغاني الحياة).

ثانياً: أضع علامة (✔︎) عن يمين الإجابة الصحيحة:

1. يخاطب الشاعر في هذه الأبيات:

  • الطيور.
  • الزهور.
  • (✔︎) الأغنام.

2. الحرفة المستوحاة من الأبيات هي:

  • الزراعة.
  • (✔︎) الرعي.
  • الكتابة.

3. الخدمة التي يقدمها الراعي خدمة:

  • اجتماعية.
  • (✔︎) اقتصادية.
  • إنسانية.

أولاً: أصل كل كلمة في العمود (أ) بالمعنى المناسب لها في العمود (ب) كما وردت في الأبيات:

الوصل

ثانياً: أختار من النص الكلمة المعبرة عن المعنى، ثم أسجلها في مكانها المناسب:

الكلمة معناها
أسراب الفريق من الطير والحيوان.
الغض الطري.
الضئيل النحيف.

ثالثاً: أبحث في القاموس عن معنى ما يأتي:

(السواقي - الأفق).

  • السواقي: القناة الصغيرة التي يجري فيها الماء. أو دولاب يدار فيرفع الماء للري.
  • الأفق: ما ظهر من نواحي الفلك وأطراف الأرض.

أفهم وأحلل:

أولاً: أجيب عن الأسئلة الآتية، لأستخلص الأفكار الرئيسة ثم الفكرة العامة:

- كيف صور الشاعر إشراق الصباح؟

الصبح حين يقبل يملأ نواحي الأرض بهاء وجمالاً، وتتمدد الزهور والطيور والأمواج، وتفيق الأحياء.

- ماذا يطلب الراعي من الشياه؟

أن تفيق وتتبعه، فتمرح في الوادي وتتمتع بصوت المياه وعطر الزهور ومنظر الضباب، ثم في الغابات تأكل ما تشاء، ثم آخر النهار تعود معه للحي.

- أين يكون مرعى الشياه؟ وماذا يوجد فيه؟

في الغابات، ويوجد فيه العشب والزهر والثمر والشجر.

- ما العمل الذي يقوم به الراعي والماشية في المراعي؟

الماشية ترعى وتسعى، والراعي ينشد ويعزف.

- متى تبدأ رحلة الراعي ومتى تنتهي؟

تبدأ عند إقبال الصبح، وتنتهي آخر النهار إذا طالت الظلال.

- ما الفكرة العامة التي تدور حولها القصيدة حسبما تراه؟

الرحلة اليومية للراعي مع خرافه.

ثانياً: أشارت الأبيات إلى زمن مزاولة حرفة الرعي والانتهاء منها، أستدل من الأبيات على ذلك.

تبتدئ من:

أقبل الصبح جميلاً يملأ الأفق بهاه.

فأفيقي يا خرافي وهلمي يا شياه.

تنتهي:

فإذا طالت ظلال الكلأ الغض الضئيل.

فهلمي نرجع المسعى إلى الحي النبيل.

ثالثاً: أكمل ما يأتي لأحدد الحواس التي تدل عليها الألفاظ الآتية الواردة في الأبيات:

الألفاظ الحاسة
1. همس السواقي، ثغاء، الإنشاد. السمع
2. انظري الوادي. البصر
3. انشفي عطر الزهور. الشم

أتذوق:

أولاً: أميز بين التعبير الحقيقي والخيالي فيما يأتي:

  • فتمطى الزهر والطير. تعبير خيالي.
  • إذا جئنا إلى الغاب. تعبير حقيقي.
  • أرضعته الشمس. تعبير خيالي
  • غداه القمر. تعبير خيالي.
  • لك في الغابات مرعاك. تعبير حقيقي.

ثانياً: أي التعبيرين أجمل؟

  • أقبل الصبح جميلاً. (صح)
  • طلع الصبح جميلاً.

ثالثاً: أملأ الفراغات الآتية:

لو قال الشاعر: ولي التسبيح والحمد إلى وقت الأصيل.

أفضل من أن يقول - ولي الإنشاد والعزف إلى وقت الأصيل.

لأن القول الأول يتناسب مع قيمنا الدينية الإسلامية بدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مئة مرة، لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به. إلا أحد قال مثل ما قال، أو زاد عليه)) [رواه مسلم].

رابعاً: أضع عنواناً آخر للقصيدة.

حياة الرعاة.