حلول الأسئلة

السؤال

أصنف كل سلوك مما يأتي بوضع علامة (صح) في العمود المناسب:

الحل

 

الفعل- السلوك ينهانا الله- تعالى- عنه يأمرنا الله- تعالى- به
الإصلاح بين المتخاصمين   صح
تقوى الله   صح
السخرية من الآخرين صح  
التجسس على الآخرين صح  
التنادي بالألقاب السيئة صح  
ترك الظن السيئ   صح

شاهد حلول جميع الاسئلة

نص الفهم القرائي: أخلاق المؤمنين

نص الفهم القرائي اخلاق المؤمنين

أنمي لغتي

1. أبحث في النص القرائي عن ضد الكلمات الآتية وأكتبها:

  • شراً: خيراً.
  • نعم: بئس.
  • اليقين: الظن.
  • أجر: إثم.

2. أعطي اسماً لكل مجموعة مما يأتي:

  • السخرية، اللمز، التنابز: أخلاق مذمومة.
  • التقوى، الإصلاح، التعارف: أخلاق محمودة.

3. أبحث في أحد معاجم اللغة عن معنى كلمة: اللقب.

ما يسمى به الإنسان بعد اسمه الأول من لفظ يدل على مدح أو ذم.

4. أبحث في أحد المصادر الآتية عم تفسير ما دون في العمود الأول من الجدول:

المطلوب تفسيره التفسير
(بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان) بئس الصفة والاسم الفسوق، وهو السخرية واللمز والتنابز بالألقاب بعد ما دخلتم في الإسلام وعقلتموه
(ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون) ومن لم يتب من هذه السخرية واللمز والتنابز والفسوق فأولئك الذين ظلموا أنفسهم بارتكاب هذه المناهي
(وجعلنكم شعوباً وقبائل لتعارفوا) جعلناكم شعوباً وقبائل: جمع شعب وهو أعلى طبقات النسب وقبائل من دون الشعب، لتعارفوا: أصلها لتعارفوا اي ليعرف بعضكم بعضاً
(إن أكرمكم عند الله اتقاكم) أن أكرمكم عند الله أشدكم له اتقاء
(إن الله عليم خبير) إن الله عليم بالمتقين خبير بهم

أفهم وأجيب

الشكل

1. ألاحظ ما كتب في الشكل السابق، ثم أحدد:

  • السورة التي أخذت منها الآيات: الحجرات.
  • عدد آياتها: 18.
  • ترتيبها بين سور المصحف الشريف: 49.

2. أصنف كل سلوك مما يأتي بوضع علامة (✔︎) في العمود المناسب:

الفعل- السلوك ينهانا الله- تعالى- عنه يأمرنا الله- تعالى- به
الإصلاح بين المتخاصمين ✔︎
تقوى الله ✔︎
السخرية من الآخرين ✔︎
التجسس على الآخرين ✔︎
التنادي بالألقاب السيئة ✔︎
ترك الظن السيئ ✔︎

3. أكتب من الآيات ما يناسب قول الرسول عليه الصلاة والسلام:

قول الرسول صلى الله عليه وسلم الآيات المناسبة
روى عقبة بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (المؤمن أخو المؤمن)

إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ

روى أبو نضرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى)

يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

روى عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده)

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ

4. لم دعا الله المؤمنين إلى الابتعاد عن الظن السيئ بالآخرين؟

حتى لا يكره الناس بعضهم بعضاً.

5. ما الأضرار التي تنتج عن تتبع شؤون الناس الخاصة؟

البغض والكراهية بين الناس.

6. بم شبه الله تعالى الذي يغتاب أخاه المؤمن؟

بمن يأكل لحم أخيه ميتاً.

7. ما الأثر الذي يتحقق للمجتمع المسلم عندما يطبق ماورد في الآيات؟

يسوده الحب ويكون مجتمع قوياً ومتماسكاً.

أحلل

أولاً: أحدد الاختيار المختلف من بين الخيارات الآتية، وأعلل ذلك:

1.

أ. (فأصلحوا بين اخويكم).

ب. (اتقوا الله).

ج. (لعلكم ترحمون).

السبب: أسلوب ترجي والبقية أمر.

2.

أ. (لا يسخر قوم من قوم).

ب. (إنما المؤمنون إخوة).

ج. (ولا تلمزوا أنفسكم).

السبب: أسلوب توكيد والبقية أسلوب نهي.

3.

أ. (يحب).

ب. (يأكل).

ج. (اتقوا).

السبب: فعل أمر (طلب) والبقية أفعال مضارعة.

4.

أ. (أكرمكم).

ب. (أتقكم).

ج. (وجعلنكم).

السبب: فعل ماض والبقية أسماء.

ثانياً: أجيب عن المطلوب بين القوسين:

1. (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ).

(أكتب نصيحة لزملائي مستفيداً مما ورد في الآية الكريمة)

يجب علينا أن نبتعد عن السخرية بالناس فالله وحده يعلم ما يخفيه الناس في صدورهم من عمل الخير.

2. (وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا).

(ما الفرق بين الشعوب والقبائل؟)

  • الشعوب جمع شعب وهم الأنساب المتفرقة.
  • القبائل جمع قبيلة وهم من ينتسبون لقبيلة معينة.

3. (عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ).

(علام تدل هذه الآية؟)

تدل على أنه لا يجب أن نعامل الناس بمظاهرهم فكم من مستحقر وهو عند الله عظيم.

تفكير ناقد

قال تعالى: (ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون) وقال تعالى: (واتقوا الله إن الله تواب رحيم)، لم كرر الله عز وجل (التوبة) في الآيتين الكريمتين؟

للدلالة على أهمية التوبة، وأن الله يقبل توبة العبد إذا صدق في توبته.

مشاركة الدرس

السؤال

أصنف كل سلوك مما يأتي بوضع علامة (صح) في العمود المناسب:

الحل

 

الفعل- السلوك ينهانا الله- تعالى- عنه يأمرنا الله- تعالى- به
الإصلاح بين المتخاصمين   صح
تقوى الله   صح
السخرية من الآخرين صح  
التجسس على الآخرين صح  
التنادي بالألقاب السيئة صح  
ترك الظن السيئ   صح

نص الفهم القرائي: أخلاق المؤمنين

نص الفهم القرائي اخلاق المؤمنين

أنمي لغتي

1. أبحث في النص القرائي عن ضد الكلمات الآتية وأكتبها:

  • شراً: خيراً.
  • نعم: بئس.
  • اليقين: الظن.
  • أجر: إثم.

2. أعطي اسماً لكل مجموعة مما يأتي:

  • السخرية، اللمز، التنابز: أخلاق مذمومة.
  • التقوى، الإصلاح، التعارف: أخلاق محمودة.

3. أبحث في أحد معاجم اللغة عن معنى كلمة: اللقب.

ما يسمى به الإنسان بعد اسمه الأول من لفظ يدل على مدح أو ذم.

4. أبحث في أحد المصادر الآتية عم تفسير ما دون في العمود الأول من الجدول:

المطلوب تفسيره التفسير
(بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان) بئس الصفة والاسم الفسوق، وهو السخرية واللمز والتنابز بالألقاب بعد ما دخلتم في الإسلام وعقلتموه
(ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون) ومن لم يتب من هذه السخرية واللمز والتنابز والفسوق فأولئك الذين ظلموا أنفسهم بارتكاب هذه المناهي
(وجعلنكم شعوباً وقبائل لتعارفوا) جعلناكم شعوباً وقبائل: جمع شعب وهو أعلى طبقات النسب وقبائل من دون الشعب، لتعارفوا: أصلها لتعارفوا اي ليعرف بعضكم بعضاً
(إن أكرمكم عند الله اتقاكم) أن أكرمكم عند الله أشدكم له اتقاء
(إن الله عليم خبير) إن الله عليم بالمتقين خبير بهم

أفهم وأجيب

الشكل

1. ألاحظ ما كتب في الشكل السابق، ثم أحدد:

  • السورة التي أخذت منها الآيات: الحجرات.
  • عدد آياتها: 18.
  • ترتيبها بين سور المصحف الشريف: 49.

2. أصنف كل سلوك مما يأتي بوضع علامة (✔︎) في العمود المناسب:

الفعل- السلوك ينهانا الله- تعالى- عنه يأمرنا الله- تعالى- به
الإصلاح بين المتخاصمين ✔︎
تقوى الله ✔︎
السخرية من الآخرين ✔︎
التجسس على الآخرين ✔︎
التنادي بالألقاب السيئة ✔︎
ترك الظن السيئ ✔︎

3. أكتب من الآيات ما يناسب قول الرسول عليه الصلاة والسلام:

قول الرسول صلى الله عليه وسلم الآيات المناسبة
روى عقبة بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (المؤمن أخو المؤمن)

إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ

روى أبو نضرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى)

يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

روى عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده)

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ

4. لم دعا الله المؤمنين إلى الابتعاد عن الظن السيئ بالآخرين؟

حتى لا يكره الناس بعضهم بعضاً.

5. ما الأضرار التي تنتج عن تتبع شؤون الناس الخاصة؟

البغض والكراهية بين الناس.

6. بم شبه الله تعالى الذي يغتاب أخاه المؤمن؟

بمن يأكل لحم أخيه ميتاً.

7. ما الأثر الذي يتحقق للمجتمع المسلم عندما يطبق ماورد في الآيات؟

يسوده الحب ويكون مجتمع قوياً ومتماسكاً.

أحلل

أولاً: أحدد الاختيار المختلف من بين الخيارات الآتية، وأعلل ذلك:

1.

أ. (فأصلحوا بين اخويكم).

ب. (اتقوا الله).

ج. (لعلكم ترحمون).

السبب: أسلوب ترجي والبقية أمر.

2.

أ. (لا يسخر قوم من قوم).

ب. (إنما المؤمنون إخوة).

ج. (ولا تلمزوا أنفسكم).

السبب: أسلوب توكيد والبقية أسلوب نهي.

3.

أ. (يحب).

ب. (يأكل).

ج. (اتقوا).

السبب: فعل أمر (طلب) والبقية أفعال مضارعة.

4.

أ. (أكرمكم).

ب. (أتقكم).

ج. (وجعلنكم).

السبب: فعل ماض والبقية أسماء.

ثانياً: أجيب عن المطلوب بين القوسين:

1. (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ).

(أكتب نصيحة لزملائي مستفيداً مما ورد في الآية الكريمة)

يجب علينا أن نبتعد عن السخرية بالناس فالله وحده يعلم ما يخفيه الناس في صدورهم من عمل الخير.

2. (وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا).

(ما الفرق بين الشعوب والقبائل؟)

  • الشعوب جمع شعب وهم الأنساب المتفرقة.
  • القبائل جمع قبيلة وهم من ينتسبون لقبيلة معينة.

3. (عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ).

(علام تدل هذه الآية؟)

تدل على أنه لا يجب أن نعامل الناس بمظاهرهم فكم من مستحقر وهو عند الله عظيم.

تفكير ناقد

قال تعالى: (ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون) وقال تعالى: (واتقوا الله إن الله تواب رحيم)، لم كرر الله عز وجل (التوبة) في الآيتين الكريمتين؟

للدلالة على أهمية التوبة، وأن الله يقبل توبة العبد إذا صدق في توبته.