حلول أسئلة الصف السادس الابتدائي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

التواصل اللغوي: كتابة التلخيص

النص الأصلي:

يحكى أن تاجراً ورث داراً عن أبيه، فكان يحبها كثيراً ويحافظ عليها، ولم يفكر يوماً في بيعها أو هجرها، فلما كسدت تجارته، وتراكمت عليه الديون عرضها للبيع، وحدد مبلغاً كبيراً من المال ثمناً لها. استكثر المشترون الثمن المطلوب وقالوا له: إن دارك لا تساوي إلا بضعة آلاف من الدنانير، فلم تطلب هذا المبلغ ثمناً لها؟ قال التاجر: أبيع داري ببضعة آلاف من الدنانير، والباقي ثمن للجيرة الغالية، فبالجيران تغلو الديار وترخص، والجار الطيب لا يقدر بثمن، ولكنني مضطر إلى البيع. وبلغ هذا الخبر جاره، فذهب إليه، وأعطاه ما يكفيه من المال لسداد ديونه، وقال له: لا تبع دارك، ولا تنتقل من جواري.

التلخيص:

ورث تاجراً داراً عن والده، ولم يفكر في بيعها حتى تراكمت عليه الديون، فعرضها بمبلغ كبير. فاستكثر المشترون مبلغها فبرر لهم ذلك بأن أجرها يساوي أكثر. ولما وصل الخبر جاره تكفل بسداد دينه ورفض أن ينتقل من جواره.

ريان يزور عمه

الفقرة الفكرة الرئيسية
الأولى وصول ريان إلى مطار جنيف واستمتاعه بالرحلة
الثانية استقبال عمه له وفرحته بوصوله
الثالثة سبب إرسال ربان رسالة لوالده
الرابعة جمال سويسرا وتوافد السياح إليه
الخامسة موعد عودة ريان إلى أرض الوطن

أكتب الأفكار الرئيسة بأسلوبي مع الربط بينها بأدوات الربط المناسبة لتكون الرسالة مختصرة ومفهومة.

التلخيص:

والدي لقد وصلت جنيف، وقد استمتعت بالرحلة، وفي المطار وجدت عمي سلمان وابنه في انتظاري، وهما مشتاقان لكم كثيراً. وأنا أكتب لك يا والدي لدي كلام كثير عن هذا البلد الجميل أرغب في إيصاله إليك. سويسرا بلد رائع ويتميز بالنظافة وحسن التنظيم، والسياح يتوافدون إليها للاستمتاع بمناظرها الطبيعية الخلابة. وأخيراً أخبركم بأني سأعود إلى الوطن مع عمي وعائلته يوم الجمعة القادم.

كيف نتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي؟

التلخيص:

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي طريقا للوصول إلى المعارف والأحداث، وهي تقدم ألوان التسلية والترفيه، إلا أن تعامل الأبناء معها يتطلب إشراف البالغين، لما لها من أضرار تتمثل في: أنها تساعد على نشر الشائعات، وكذلك كثرة الجلوس عليها تعرض مستخدميها للإدمان، كما أنها تكشف ستر خصوصية الأسرة.

لذا يجب علينا تنظيم وقت استخدامنا لها وتحديد أهداف المحتوى الذي نتشارك فيه.

إدارة الحشود: خبرة سعودية بهرت العالم

أكتب تلخيص النصر السابق بصورة أولية، ثم اكتبه في دفتري (تعد المراجعة والتعديل).

يعد موسم الحج أكبر تجمع بشري في العالم لضيوف الرحمن يقدر بالملايين وتتشرف المملكة بتقديم جهود جبارة لخدمة الحجاج، وبحسن تنظيمها جعلها الأولى عالمياً في إدارة الحشود البشرية.

علم إدارة الحشود علم حديث اهتمت به الدول المتقدمة، لكنه أصل أصيل في ديننا وقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم على السكينة ومراعاة ذوي الاحتياجات عند الزحام. نسأل الله الكريم أن يبارك في جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، ويحق لنا أن نفخر بخدمة الحجاج، ونتفاني في ذلك.

حلول أسئلة الصف السادس الابتدائي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

النقاشات