حلول أسئلة الثانوية مقررات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

الدرس الثالث: جهاز الغدد الصم

7-3 جهاز الغدد الصم The Endocrine System

الشكل 13-7: يرتبط الهرمون غير الستيرويدي (هرمون الحمض الأميني) مع مستقبل على الغشاء البلازمي قبل دخوله الخلية.

وضح. الفرق بين هرمونات الأحماض الأمينية والهرمونات الستيرويدية.

تذوب الهرمونات الستيرويدية في الدهون ويمكنها الانتقال عبر الغشاء البلازمي لتصل إلى مستقبلات داخل الخلية في حين لا تستطيع هرمونات الأحماض الأمينية أن تنتقل عبر الغشاء البلازمي بل عليها الارتباط مع المستقبلات الموجودة على الغشاء البلازمي للخلية.

الشكل 14-7: ينطفئ نظام التدفئة المركزية أو يشتعل بناءً على العلاقة بين درجة الحرارة التي يتم رصدها ودرجة الحرارة المرجعية (التي تم ضبطها).

مثال: تحتوي بعض السيارات على جهاز تحكم في السرعة للحفاظ على سرعة ثابتة فإذا سارت السيارة على منحدر وبدأت سرعتها تزداد عن السرعة التي تم عندها ضبط الجهاز يبدأ الجهاز بالتخفيف من سرعتها وإذا كانت السيارة تسير بسرعة أبطأ من السرعة المضبوطة فإن الجهاز يزيد من سرعتها.

الشكل 17-7: الهرمون الجاردرقي (PTH) وهرمون الكالسيتونين (CT) ينظمان مستوى الكالسيوم في الدم.

وضح. كيف يمثل عمل كل من الهرمون الجاردرقي PTH وهرمون الكالسيتونين CT آلية التغذية الراجعة السلبية؟

عندما ينخفض مستوى الكالسيوم في الدم تفرز الغدد جارات الدرقية الهرمون الجاردرقي لتثبيط المؤثرات التي ترفع من مستوى الكالسيوم في الدم وعندما يرتفع مستوى الكالسيوم في الدم تفرز الغدد جارات الدرقية كمية أقل من الهرمون الجاردرقي وتفرز الغدة الدرقية كمية أكبر من هرمون كالسيتونين لإزالة الكالسيوم من الدم.

ماذا قرأت؟

وضح. أهمية التغذية الراجعة السلبية في المحافظة على اتزان الجسم.

استجابة للتغذية الراجعة عندما يرتفع مستوى مادة معينة في الجسم تفرز الغدد هرموناً منظماً يسبب انخفاض مستوى هذه المادة ويحدث العكس تماماً عندما ينخفض مستوى هذه المادة إذ يؤدي الهرمون المنظم إلى زيادة إفرازها ويطلق على هذه العملية حلقة التغذية الراجعة وتستمر هذه العلمية التي تحافظ على الاتزان الداخلي للجسم.

تجربة 2-7

التحليل

1. التفكير الناقد. هل تكرر ظهور الهرمونات نفسها في معظم البرامج التي درستها في الخطوة 5؟ ولماذا؟

قد يذكر الطلاب الهرمونات التالية: الهرمون المانع لإدرار البول، الأنسولين، الجلوكاجون، الألدوستيرون، الإبينفرين، النورإبينفرين، الثيروكسين، الكالسيتونين، والهرمون الجاردرقي. تتطلب العديد من الأنشطة المتنوعة استجابة جسدية مشابهة يتحكم فيها عدد قليل من الهرمونات.

2. استخلص النتائج. اعمل قائمة بأجهزة الجسم الرئيسة التي مثّلتها في برنامجك علامَ يدل هذا بالنسبة لعدد وظائف الجسم التي يتحكم فيها جهاز الغدد الصم؟

قد تشتمل أجهزة الجسم التي تظهر في النشاطات: الجهاز العصبي، وجهاز الدوران، الهيكلي، العضلي، التنفسي، والجهاز الإخراجي. يؤدي جهاز الغدد دوراً مهماً في وظائف جميع أجهزة الجسم.

التقويم 3-7

فهم الأفكار الرئيسة

1. الفكرة الرئيسة قوّم. الأسباب التي أدت إلى تسمية نظام التغذية الراجعة للهرمونات بالتغذية الراجعة السلبية.

تعمل الهرمونات في اتجاه معاكس للمؤثر ولذا توصف التغذية الراجعة بالسلبية.

2. توقّع. متى تتوافر مستويات عالية من الأنسولين والجلوكاجون في دم الإنسان.

يفرز الأنسولين عندما يرتفع مستوى سكر الجلوكوز في الدم ويفرز الجلوكاجون عندما ينخفض مستوى الجلوكوز في الدم.

3. وضّح. آلية عمل الجهاز العصبي وجهاز الغدد الصم معاً للحفاظ على الاتزان الداخلي للجسم.

كلا النظامين يحافظ على الاتزان الداخلي للجسم فمثلاً منطقة تحت المهاد جزء من الدماغ وتفرز الهرمون المانع لإدرار البول الذي ينظم اتزان الماء في الجسم.

4. حدّد. صف وظيفة كل من: الغدة النخامية، والدرقية، وجارات الدرقية، والبنكرياس، والغدد الكظرية.

تنظّم الغدة النخامية العديد من وظائف الجسم وكذلك تنظّم عمل الغدد الصم الأخرى وتزيد هرمونات الدرقية من عملية الأيض وتنظم مستوى الكالسيوم كما ترفع الهرمونات الجار درقية من مستوى الكالسيوم في الدم ويساعد البنكرياس على عملية الهضم ويفرز هرمونات تنظم مستوى السكر في الدم كما تساعد هرمونات القشرة الكظرية (فوق الكلوية) على إعادة امتصاص الصوديوم ورفع مستوى السكر في الدم وتقلل من حدوث الالتهاب.

التفكير الناقد

5. ابحث. اليود عنصر مهم جداً لوظيفة الغدة الدرقية ويُعد نقص اليود عند الأجنّة وفي مرحلة الطفولة سبباً رئيساً في حدوث الإعاقات العقلية التي يسهل الوقاية منها توقع كيف يؤدي نقص اليود إلى الإعاقة العقلية أو أية مشاكل صحية أخرى استخدم مكتبة مدرستك أو الشبكة الإلكترونية للبحث عن طرائق للتحفيف من هذه الآثار واذكر بعض المصادر الغنية بعنصر اليود.

يبطئ نقص هرمون الثيروكسين الناتج عن نقص اليود من عملية الأيض في الخلايا العصبية في الدماغ في حين يحد اليود الموجود في ملح الطعام من هذه المشكلة.

6. حلّل. كيف يؤدي الخلل في آلية التغذية الراجعة السلبية إلى وفاة المخلوق الحي؟

تتنوع الإجابات مثال: يؤدي حدوث خلل في الهرمون المانع لإدرار البول المنظم لمستوى الماء في الجسم إلى جفاف خطير أو مميت.

حلول أسئلة الثانوية مقررات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

النقاشات