للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

اختبار مقنن الفصل السابع

اختبار مقنن

أسئلة الاختيار من متعدد

استعمل الشكل الآتي للإجابة عن السؤال 1.

أجزاء الجهاز الهضمي

1. أيّ أجزاء الجهاز الهضمي يحدث فيه عمليتا الهضم الكيميائي والميكانيكي أولاً؟

a. 1

b. 2

c. 3

d. 4

2. أيّ العمليات الآتية تحدث أولاً في الخلية العصبية عندما تصل شدة المؤثر لعتبة التنبيه؟

a. تفتح قنوات البوتاسيوم في غشاء الخلية.

b. تُفرز النواقل العصبية إلى التشابك العصبي.

c. تنتقل أيونات الصوديوم إلى داخل الخلية العصبية.

d. تصبح الخلية مشحونة بشحنة سالبة.

3. جميع العبارات الآتية صحيحة فيما يتعلق بالهرمونات السترويدية ما عدا:

a. تنتشر خلال الغشاء البلازمي للخلية الهدف.

b. تدخل إلى النواة.

c. تحفز جينات في المادة الوراثية لبناء بروتينات محددة

d. تنشط إنزيمات موجودة داخل الغشاء البلازمي.

4. أيّ أنواع المواد المغذية الآتية يبدأ هضمها في المعدة؟

a. الأرز.

b. شريحة من اللحم.

c. قطعة من الحلوى.

d. المعكرونة.

5. أيّ الغدد الآتية تفرز الهرمون الرئيس المسؤول عن عمليات الأيض في جسم الإنسان؟

a. الغدة النخامية.

b. الغدة الزعترية.

c. الغدة الدرقية.

d. الغدة الكظرية.

6. أين تُُخزن الدهون في العظام؟

a. العظم المتراص.

b. الخلايا العظمية.

c. النخاع الأحمر.

d. النخاع الأصفر.

أسئلة الإجابات القصيرة

استعمل الرسم البياني الآتي في الإجابة عن السؤالين 7 و 8.

رسم بياني

7. استنتج أي المواد المغذية أعلاه ترفع من نسبة الجلوكوز في الدم بعد ساعة و45 دقيقة من تناول وجبة الإفطار.

الدهون.

8. فسّر سبب الاختلاف في نسبة جلوكوز الدم بالنسبة للزمن بين المواد المغذية في الرسم السابق.

لأن هناك مواد غذائية تسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، والجسم لديه أولويات في عملية الهضم يبدأ بها وما يليه من مواد تسبب ارتفاع نسب الكوليسترول مع مرور الوقت وهي داخل الجسم.

9. لماذا يكون النظام الغذائي الذي لا يحتوي على البروتين غير صحي؟

لأن البروتينات من المكونات النباتية الأساسية في جميع الخلايا، تتحلل البروتينات في الغذاء أثناء عملية الهضم إلى الأحماض الأمينية التي يتم امتصاصها إلى مجرى الدم وتُحمل إلى خلايا الجسم المختلفة التي تعمل بدورها من خلال عملية بناء البروتين على تجميع الأحماض الأمينية إلى بروتينات جديدة ضرورية لتراكيب الجسم ووظائفه.

10. توقع كيف سيكون وزن شخص عدد الخملات المعوية في أمعائه قليلاً نتيجة استئصال جزء من أمعائه بسبب إصابته بمرض سرطان الأمعاء؟ وضّح إجابتك.

تعمل الخملات المعوية على زيادة مساحة سطح الأمعاء الدقيقة لتتابع حركة الطعام المهضوم عبر الجهاز الهضمي وبمجرد انتهاء عملية الهضم يتجه الطعام المتبقي إلى الأمعاء الغليظة لذلك سيقل وزن هذا الشخص بسبب قلة عدد الخملات المعوية في أمعائه.

11. يعتقد صديقك بأن الوجبات الغذائية النباتية تقلل من امتصاص الدهون المشبعة والكوليسترول، هل تؤيده أم تعارضه؟ ولماذا؟

أؤيده، لأن النظام الغذائي الغني بالدهون المشبعة يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الذي يسبب أمراض القلب، أما الوجبات النباتية هي مصدر للدهون غير المشبعة التي لا ترتبط بأمراض القلب.

أسئلة الإجابات المفتوحة

12. ماذا تتوقع أن يحدث إذا اختلت وظيفة غدة في جسمك فأفرزت كمية كبيرة من الهرمون الذي ينشط إفراز هرمونات الغدة الدرقية؟ وماذا يحدث إذا قل إفراز الهرمونات المحفزة للغدة الدرقية؟

عند إفراز كمية كبيرة من الهرمون يؤدي إلى زيادة إفراز الغدة الدرقية من هرمون الثيروكسين مما يؤدي إلى ظهور أعراض الجواز الجحوظي، إذا قل إفراز الهرمون يؤدي إلى نقص إفراز الغدة الدرقية من هرمون الثيروكسين مما يؤدي إلى أعراض الجواز البسيط والبدانة.

13. وجبتان غذائيتان مكونتان من الكمية نفسها من اللحم، تناول شخص عدة لقيمات من الوجبة الأولى، بينما تناول شخص آخر الوجبة الثانية كاملة، على فرض أن الظروف معيارية وثابتة في كلا الحالتين، هل سيهضم الشخصان اللحم بنفس المعدل؟ فسّر إجابتك.

نظراً لأن الظروف معيارية فإن إفراز الإنزيمات الهاضمة تكون متساوية في الحالتين لذا فإن الشخص الأول يهضم نسبة كبيرة من اللحم الذي تناوله حيث يتوفر الإنزيمات بقدر كبير بالنسبة لكمية اللحم الذي تناوله بينما الشخص الآخر فإنه يهضم كمية من اللحم بقدر الإنزيمات التي يفرزها فتكون نسبة اللحم الذي تم هضمه قليلة بالنسبة للحم الذي تناوله.

سؤال مقالي

يحتاج الإنسان إلى فيتامين (C) في نظامه الغذائي؛ لأنه يقوي وظائف الجهاز المناعي، ويمنع الإصابة بمرض الأسقربوط، إذ يذوب فيتامين (C) في الماء، ولذا لا يتم تخزينه في الجسم، وعادة ما يُنصح به للشخص المريض أو من يوشك أن يمرض، وبعض الأشخاص يُنصحون بتناول جرعات أكبر آلاف المرات من الحجم المسموح به من فيتامين (C)، ويختلف الباحثون حول فاعلية تناول جرعات كبيرة من فيتامين (C)، فبعض الباحثين يعتقدون عدم فاعليتها، وبعضهم الآخر يعتقد أنها مفيدة، ويتفق معظم الباحثين على أن تناول جرعات عالية من فيتامين (C) لفترة زمنية قصيرة لا تُحدث ضرراً، مستعيناً بالمعلومات الواردة في الفقرة السابقة اكتب مقالة تجيب فيها عن السؤال الآني:

14. صغ فرضية تتعلق بمدى استفادة الشخص من تناول أو عدم تناول جرعات كبيرة من فيتامين (C) لمعالجة الرشح أو أعراض البرد، وضّح طريقة واحدة لاختبار هذه الفرضية.

إحدى الفرضيات تتمثل في عدم فعالية تناول جرعات كبيرة من فيتامين (C) وعدم مساعدتها على شفاء الأشخاص من أعراض البرد بسرعة كبيرة، ويمكن اختبار هذه الفرضية بإعطاء مجموعة من المتطوعين والمصابين بأعراض البرد والرشح، جرعات كبيرة من فيتامين (C) أو محلول وهمي، والحصول على نتائج سلبية نتيجة تناول الجرعات العالية من فيتامين (C) ستدعم الفرضية.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات