للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

تقويم الوحدة الخامسة: التاريخ الوطني: المملكة العربية السعودية

تقويم الوحدة الخامسة

1- يعلل الطلبة ما يأتي:

أ- إصرار الملك عبد العزيز على استرداد الرياض.

من أجل توسعة المملكة العربية السعودية وامتداد الدولة السعودية.

ب- قبول أهل الرياض والمناطق المحيطة بها حكم الملك عبد العزيز ومبايعتهم له مباشرة.

لتمكن الأمير عبد الله بن جلوي من اللحاق بعجلان داخل القصر وقتله وأعلن في المصمك أن الحكم لله ثم للملك عبد العزيز فبايعوه أهل الرياض.

ج- نجاح الملك عبد العزيز في توحيد المملكة العربية السعودية.

وذلك بفضل شجاعته وقوته وحكمته ومساندة رجاله الأوفياء له نجح في اكتمال توحيد أجزاء المملكة.

2- يحدد الطلبة المعركة الحاسمة التي تلت دخول الملك عبد العزيز الرياض مباشر:

  • معركة حائل.
  • معركة الأحساء.
  • معركة الدلم.

3- يفسر الطلبة الأساس التنموي للمملكة العربية السعودية مع ذكر أمثلة.

الأساس التنموي هو تطوير جميع مناحي الدولة كالمدارس والشركات وموارد المال وإرسال البعثات واستقدام المعلمين الأكفاء.

4- يكتب الطلبة موجزاً لتاريخ المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها في عام 1139هـ، وحتى توحيدها على يد الملك عبد العزيز في عام 1351هـ، على أن يتضمن ذلك أبرز الأحداث وأهم النتائج في رأي الطلبة.

  • قامت الدولة السعودية الأولى في الفترة (1139هـ، 1233هـ/1727م، 1818م)، بعد أن كانت شبه الجزيرة العربية في أوائل القرن الثاني عشر الهجري الموافق للثامن عشر الميلادي تعيش حالة من التفكك وانعدام الأمن مما أوجد حالة من الفوضى وعدم الاستقرار السياسي والاجتماعي، إضافة إلى انتشار البدع والخرافات، فمهد هذا الأمر لعمل تحالف بين أمير الدرعية محمد بن سعود وبين محمد بن عبد الوهاب.
  • كان محمد بن سعود قد تولى إمارة الدرعية في 1139هـ، بعد مقتل أميرها زيد بن مرخان بن وطبان، وأسس إمارة أصبحت فيما بعد انطلاقة لتأسيس الدولة السعودية الأولى. يرى البعض أن محمد بن عبد الوهاب عمل على تصحيح العقيدة وتطبيق الشريعة الإسلامية وتحقيق التوحيد، بينما يرى آخرون أن ضعف الرابطة القبلية في نجد حينها وظهور ممالك المدينة المستقلة الصغيرة كانت دافع محمد بن عبد الوهاب لنشر دعوته بغية توحيد هذه المناطق وإخراجها من حالة التدهور السياسي والاجتماعي وليس انتشار الشرك.
  • بدأ محمد بن سعود بدعوة القبائل البدوية القريبة واستطاع من خلال الغارات المتواصلة إخضاع عدد من تلك القبائل، وتوفي محمد بن سعود بعد عام واحد وتولى ابنه عبد العزيز قيادة الجيش.
  • أعلن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود نفسه سلطاناً على نجد لتأسيس سلطنة نجد التي ظلت قائمة حتى إعلان المملكة العربية السعودية عام 1341هـ/1932م.
  • كان الملك عبد العزيز آل سعود أول ملك للدولة السعودية بشكلها الحديث وذلك بعد توحيد مناطقها وأقاليمها تحت اسم المملكة العربية السعودية في 21 جمادى الأولى هـ الموافق 23 سبتمبر 1932م، واتخذ لقب جلالة ملك المملكة العربية السعودية وفي عام 1352 هـ/ 1933م عين ابنه الأكبر سعود بن عبد العزيز ولياً للعهد بعد الموافقة وأخذ البيعة له، وكان يسانده في أمور الدولة، وفي الحجاز كان ينوب عنه ابنه فيصل بن عبد العزيز.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات