للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

حل أسئلة الموضوع الثالث الأدب في العصر العباسي

الأدب في العصر العباسي

نشاطات التعلم

2- البحث في المعاني:

الكلمة معناها
مقارف مرتكب
مجانبه مبتعد عنه
سجاياه محامده
صعَّر تكبر
النقع غبار المعارك

3- استخرج الأفكار (هذا النص جزء من قصيدة ويحمل فكرتين وضحهما).

نصيحة وفخر.

4- أنشطة التحليل الجزئي (حوار ومناقشة)؟

اشرح الحكمة التي يسديها بشار في مطلع القصيدة؟

الصبر على الصديق مهما بدر منه.

هل وفق الشاعر في استخدام الفاظه لوصف المعركة؟ مثل لذلك؟

وجيش كجنح الليل يزحف بالحصى: الزحف لا يناسب الجيش وإنما الهجوم والسرعة.

ما الغرض الثاني الذي يزاحم الوصف في هذه القصيدة؟

النصح والإرشاد.

يعد البيت السابع من الأبيات السائرة بين جمال التصوير فيه ووجه الغرابة؟

كأن مثار النقع فوق رؤوسنا وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه.

وهو من أولياته البديعة وهو أول من جاء بهذا المعنى ولم يسبق به أحد وقد اقتفى الشعراء من بعده أثره ولكن لم يبلغوا شأوه في هذا البيت وقد قارن الشيخ عبد القاهر الجرجاني بين بيت بشار هذا وبيت المتنبي حيث قال.

يزور الأعادي في سماء عجاجة أسنته في جانبيه الكواكب.

وبيت كلثوم بن عمرو حيث قال:

تبني سنابكها من فوق رؤوسهم سقفاً كواكبه البيض المباتير.

فكلهم شبهوا لمعان السيوف بالغبار في الكواكب بالليل، إلا أنك تجد لبيت بشار من الفضل ومن كرم الموقع ما لا يمكن إنكاره، وذلك لأنها تراعي مالم يراعه قبله وهو أن جعل الكواكب (تهاوى)، فأتم الشبه وعبر عن هيئة السيوف وقد سُلَّت من الأغماد، وهي تعلو وترسب، وتجيء وتذهب، ولم يقتصر على أن يريك لمعانها في أثناء العجاجة فأتى بتفصيل بعد تفصيل فالصورة لأجسام بيضاء لامعة مستطيلة تتحرك في كل الاتجاهات، فكلمة تتهاوى نقلت صورة لاستطالة الحركة والانتشار في كل الاتجاهات، أما بيت المتنبي فليس فيه إشارة إلى حركة الكواكب ولا استطالتها وكذلك بيت كلثوم بن عمرو لا حركة ولا استطالة.

وهذا التشبيه تشبيه تمثيلي حيث شبه الهيئة المركبة من الغبار المثار والسيوف المتحركة حركات سريعة مضطربة وإلى جهات مختلفة بالهيئة المكونة من الظلام والكواكب تتهاوى وسطه وقد تداخلت واستطالت أشكالها، ووجه الشبه فيه هو: الهيئة الحاصلة من تهاوي أجرام مشرقة مستطيلة متناسبة المقدار متحركة في جوانب شيء مظلم مركب حسي، وقد انتزع من طرفين مركبين حسيين.

ظهر في الشعر العباسي تياران: أحدهما حافظ على طريقة الشعراء في نظم القصيد بلغة وصور مستمدة من النموذج الجاهلي في الشعر وآخر يهتم بالتجديد في أغراض الأدب ومضامينه وأسلوبه صنف هذه العملية ضمن أي تيار مع التعليل؟

يقوم شعر بشار: على الموازنة الدقيقة بين العناصر التجديدية التقليدية ولذا قصيدته هذه عدو زعيم المجددين مثال واضح على ذلك فهو يفتتحها بالنسيب ووصف سرى الليل في الفيافي ثم يصف حمار الوحش ثم يمدح ويفخر بالقيسية ويحسن بلائها في الحرب وهو كل ذلك ينوع منزوع القدماء حين كانوا يمدحون سادة عشائرهم ورغم هذا الاحتذاء للقديم فقد أدخل الشاعر في نسيج قصيدته خيوطاً جديدة.

نشاطات التعلم

التحليل الجزئي:

أ- شرح الأبيات شفهياً شرحاً موجزاً.

الله يراقبك ومطلع عليك ويحاسب كل إنسان على ما اكتسب ويعلم كل ما يفعله الإنسان والإنسان ينسى ذكر الله حتى تتابع عليه الذنوب وكل يوم يمضي من عمر الإنسان يقربه إلى القبر ويجب أن يبادر الإنسان إلى الخيرات.

ب- استخراج الصور.

  • تتابعت الذنوب: شبه الذنوب في كثرتها بالموج المتتابع.
  • إلى منهل من ورده لقريب: شبه القبر بالبئر الذي يذهب إليه العطشان.

ج- الحكم على النص:

السلاسة والوضوح، خشونة الألفاظ وغرابتها، الإغراق في التصوير الفني، استخدام الأسلوب المباشر.

اختر من هذه الصفات ما يمكن به وصف أبيات أبي العتاهية السابقة.

نشاط بحثي:

اذكر بعض الآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية التي استوحاها الشاعر في قصيدته (نصين على الأقل)؟

  • (ولا تحسبن الله غافل عما يعمل الظالمين).
  • (إن الله لا يخفى عليه شيء في الارض ولا في السماء).

نشاطات التعلم

1- قراءة النص والبحث في معاني الألفاظ غير المشروحة:

  • يجل: يعظم.
  • ماؤها: دمعها.
  • جدت: جفت.

التحليل الجزئي:

أ- إبدا وجهة نظرك حول صدق عاطفة أبي تمام في رثائه هذا.

تتميز العاطفة بالصدق ويظهر ذلك من خلال الألفاظ والصور.

ب- اهتم بعض الشعراء العباسي بالصناعة اللفظية وهو اتجاه جديد ظهر في الشعر العباسي وعرف به عدد من شعرائه استخرج الصناعة اللفظية عند أبي تمام في الأبيات: الثاني، الثالث، الرابع، الخامس.

(السفر - السفر) جناس - (الثرى - الثرى) تورية.

نشاطات التعلم

التحليل الجزئي (حوار المناقشة):

أ- في الأبيات المختارة من القصيدة ثلاث أفكار رئيسة استخرجها؟

  1. فخر الشاعر بنفسه.
  2. وصف الرحلة.
  3. تذكر الماضي.

ب- حاول قراءة الحالة النفسية للشاعر؟

التحسر والالم.

ج- في البيتين الرابع والخامس مقارنة بين شيئين انثر البيتين بأسلوبك موضحاً طرفي هذه المقارنة.

المصائب منها ما يذكرك ومنها ما ينسيك.

د- اعتمد الشاعر قافية السين واشتملت كثير من مفردات القصيدة على هذا الحرف فهل يعني ذلك رقة مفردات القصيدة أم فخامتها؟

اعتماد الشاعر قافية السين في القصيدة يدل على رقتها.

هـ - حاول حصر كلمات القصيدة غير المستخدمة في عصرنا الحاضر.

  • جدا.
  • البسابس.
  • نضاء.

نشاطات التعلم

3- نثر الأبيات (يختار كل طالب ثلاثة أبيات وينثرها بأسلوبه)؟

على الإنسان أن يتواضع وهو يمشي على الأرض فربما يمشي على تراب وبقايا ملك سابق التراب قد يكون لحدا سابقاً وهذه الحياة دار تعب ونكد والعجب كل العجب من المتعلق بها.

4- التحليل الجزئي (حوار المناقشة):

(كان الرثاء عند العرب يتضمن تعداد مآثر الميت ومناقبه والتحسر والبكاء لفراقه وذلك ما نجده عند الخنساء مثلاً أما رثاء أبي العلاء هنا فهو رثاء غريب بعيد عن ذلك كله).

أ- كيف وجدت رثاء أبي العلاء في هذه القصيدة؟

الرثاء حدث فني إنساني يرتفع به الشاعر وبنفسه على أرقى مجالات الحياة الإنسانية وليس تنفيساً عن عاطفة ذاتية أو تجربة شخصية، الحياة في رأي المعري كلها تعب وشقاء فالحياة كالموت والغناء كالبكاء.

ب- من خلال هذه الأبيات كيف تحلل شخصية أبي العلاء؟ وكيف ينظر للحياة؟

اتخذ الشاعر من موت صديقه ميداناً يبث فيه أفكاره وفلسفته في شؤون الحياة والموت.

  • وهنا تحس فرقاً كبيراً بينه وبين غيره في الرثاء، فهو لا يعيش في النطاق الضيق لتجربته، ولا يقف عند سرد صفات المرثي، ولا يسرف فيها إسراف غيره من الشعراء ولكنه ينطلق في جو رحيب ويأتي بأحكام عامة تمس أعماق الحياة وأسرارها.
  • وكان طبيعياً أن تأتي عبارة الأبيات بعيدة إلى حد كبير عن الخيال الشارد وعن الزخرف والصنعة، لتنطلق مع نفس أبي العلاء، وعقله، في جو الحقائق التي يلتمسها، ويحاول التعبير عنها في دقة في ضوء هذه الأبيات تستطيع أن تعرف شخصية أبى العلاء وأسلوبه في شعره فهو يجنح إلى الفلسفة ويميل إلى التعمق وتستهويه أسرار الكون فيحاول أن يستشفيها ولكنه قد يعجز فتحار نفسه وتضطرب.
  • وأسلوبه قد يخلو من الصور البلاغية أحياناً وذلك أمر طبيعي لمن أوتي مثل تفكيره واتجه اتجاهه إلى تعمق الحقائق والتعبير عنها ولكنه مع ذلك جميل بجمال الحقيقة فيه وبالصور المقتصدة ودقة اللفظ ووضوحه وقد تشرد به فلسفته حيناً ولكنه سرعان ما يعود إلى الدين يستلهمه ويجد الراحة في رحابه.

ج- ما الغرض من الاستفهام في قوله أين القبور من عهد عاد؟

الغرض من الاستفهام: التقرير.

د- فيما يلي بعض مظاهر التجديد في العصر العباسي اختر منها ما ظهر في قصيدة أبي العلاء وضع تحته خط:

التجديد في القوافي، الصنعة الأسلوبية غير المتكلفة، الصنعة الأسلوبية المتكلفة، عمق التجربة الإنسانية، التأثر بالفكر الفلسفي، التعبير عن الذات، وحدة الموضوع في القصيدة، التوسط في استخدم المفردات بين الغرابة والابتذال.

نشاطات التعلم

1- تعلم تعاوني

تختار كل مجموعة الأبيات التي تمثل غرضاً وتشرحها وتعلق عليها.

وقفت وما في الموت شك لواقف كأنك في جفن الردى وهو نائم

تمر بك الأبطال كلمى هزيمة ووجهك وضاح وثغرك باسم.

تجاوزت مقدراً الشجاعة والنهى إلى قول قوم أنت بالغيب عالم.

وجه أبو الطيب خطابه لسيف الدولة وقال: وقفت يا سيف الدولة في حومة الوغى غير متهيب، وأقدمت غير خائف من الموت، كأنك منه في أنكر مواقفه - الردى - وهو معرض عنك، وكان الفرسان تمر بك جرحى منهزمة، وكلمى مستسلمين، ووجهك مشرق، وفمك باسم من الثقة بالنصر، وفي موقعك هذا ما حير العقول. يقول نافع 1403 هـ - 1983م وما يكاد المتنبي يتصل بسيف الدولة حتى يعلق كل منهما بصاحبه عشق المتنبي سيف الدولة بصفته بطلاً ومحرراً، وأعجب سيف الدولة بالمتنبي لفروسيته، ولأنه رأى فيه جريدته الحربية التي ستخلد ذكراه إلى الأبد، وتنشر مآثره في الخافقين، وكان سيف الدولة مصاباً بهوى الحرب، فعبر أبو الطيب عن حقيقته هواه وظل يهدهد آماله الحربية الجسام في العزة والنصر ومفاخر الفتوح طوال عهده معه، ثم هو بعيد مفارقه. وقصيدة المتنبي هذه تزخر بأوصاف غزيرة للجيش وزحفه وكره وفره.

ويقول نافع: فإذا ما تحدث المتنبي عن زحف جيش الأعداء ومسار المعركة جعلنا عن طريق أنغام نسمع ونرى معركة حقيقية نشهد فيها المطاردة والكر والفر، ونسمع قعقعة السلاح وجرجرة الحديد وصوت الطعنات وهي تحرق الدروع.

2- مناقشة وحوار:

حاول تحليل شخصية المتنبي من خلال هذه الأبيات المتفرقة من شعره.

أوتي المتنبي عبقرية خصبة تهيأ لها من الثقافة والمؤثرات الخارجية غذاء ملائم ساهم أحسن مساهمة إلى إنمائها وإنضاجها وإبرازها في سعة مداها.

العقل: فقد وهب عقلاً قوياً سمحاً لا يضيق على نفسه في دقائق الأمور ولا يحفل بالطرائق المنطقية ولكنه عجيب الالتفاف قدير على اكتشاف المعاني السامية تمر عليه ومضات تكشف له في لحظة واحدة عوالم جديدة وافرة الغنى، وقد أضاف المتنبي إلى موهبته الطبيعة ما حصل من ثقافة واسعة في العلم والفلسفة والمذاهب العقلية الشائعة في عصره وفي اللغة وهو يعد من أئمتها البارزين، وما توفر له من تجارب وملاحظات في أسفاره الكثيرة فأضحت مقدرته على الأبداع أوفر سلاسة ولباقة واكتسبت أفكاره ومعانيه نضوجاً وثباتاً.

تخير من شعر المتنبي خمسة أبيات أعجبتك ثم بين سبب الإعجاب.

على قدر أهل العزم تأني العزائم وتأتي على قدر لكرام المكارم

وتعظم في عين الصغير صغارها وتصغر في عين العظيم العظائم

وهنا في هذين البيتين بين أبو الطيب أن عزيمة الرجل على مقداره وكذلك مكارمه أي أن الرجل متقلب الأحوال إذا صغروا صغرت وإذا كبروا كبرت يقول نافع إذا كان الإنسان المثل في نظره المتنبي بطلاً شجاعاً وفارساً عظيماً فهو رجل مجد أيضاً يصنع مجده بيده لا يرثه عن آبائه وأجداده بل هو وليد ساعته وابن وقته.

والعزائم على قدر أهلها، تنبتها سواعد ذويها في أي لحظة، لا يحدها زمان ولا يقيدها مكان. ومن ثم فالرجل العظيم في نظر أبي الطيب من فاقت عزيمته كل المتحديات وصغرت في عينه الملمات ومن هنا كان إعجابه وعشقه لسيف الدولة وتغنيه بعظمته عندما باشر ثغر الحدث على الرغم من تهديد الروم المستمر له وتوقع سقوطه بين لحظة وأخرى.

في أي أغراض الشعر تفوق المتنبي علل وجهة نظرك؟

الفخر والمدح لأنه كان يتطلع إلى المناصب ويحب المال.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات