حلول أسئلة الثانوية مقررات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

اختبار قبلي

اختبار قبلي

أولاً: من المؤكد أنك قد أجريت بعض التجارب العلمية سابقاً، على الأقل في دروس الكيمياء والفيزياء، وربما أجريت بعض التجارب بدافع ذاتي خارج المدرسة تذكر الآن إحدى هذه التجارب واشرحها هنا، محدداً: موضوعها، وأدواتها، وخطواتها، وفوائدها.

تجربة عمل مغناطيس قوي من مسمار.

  • الأدوات: مسمار، سلك يلف حول المسمار، بطارية (مصدر كهرباء).
  • الخطوات: لف سلك حول المسمار وتوصيل طرفي السلك بمصدر تيار كهرباء (البطارية) ثم تقريب قطعة معدن من المسمار.

نلاحظ تكون مجال مغناطيسي حول السلك وجذب قطعة المعدن إليه.

ثانياً: اختر أحد العلوم أو إحدى المواد الدراسية التي تدرسها، مثلاً: (الفقه، الجيولوجيا، التاريخ، الكفايات اللغوية)، تخيل أنك تريد وصف هذا العلم لشخص لم يسمع به سابقاً، حاول أن تعطيه صورة وافية عنه: تعريفه - موضوعه - أقسامه - مشاهير العلماء فيه..

علم الفيزياء في الأساس علم تجريبي يعتمد على الملاحظة والقياسات الدقيقة لاستنباط القوانين والوصول إلى النظريات التي تساعدنا على فهم الظواهر الطبيعية ومن ثم تسخيرها لما فيه فائدة للإنسان لذا فإن علم الفيزياء يعيننا على فهم الكثير مما في عالمنا ومما يحيط بنا هذا بالإضافة إلى أن علم الفيزياء يعد أساساً لجميع العلوم التطبيقية والتقنية ومن هنا تأتي أهمية هذا العلم وضرورة فهمة واستيعابه وتدريسه في كافة التخصصات العلمية أو الهندسية أو الطبية، ومن أهم علماء الفيزياء ماكسويل وآينشتاين ونيوتن.

ثالثاً: حاول أن تثبت صحة أو خطأ كل مقولة مما يأتي، باستخدام الأدلة المناسبة والحجج المنطقية:

م المقولة إثبات الصحة أو الخطأ
1 إذا أتيح للمرأة أن تشارك الرجال في الأعمال التجارية فسوف يقود ذلك إلى نهضة المجتمع. نعم سوف يقود لنهضة المجتمع والدليل نجاح المرأة في الكثير من الميادين العلمية والتعليمية والتجارية والسياسية.
2 يتناسب حجم مقدار معين من غاز محصور تناسباً عكسياً مع ضغطه، عند ثبوت درجة حرارته. يتم إثبات هذا القانون بالتجربة العلمية والملاحظة.
3 إن النفس البشرية ميالة إلى الشهوات، كسولة عن الطاعات، وفي قمعها عن رغبتها عزها وفي تمكينها مما تشتهي ذلها وهوانها. نعم ويمكن إثبات ذلك عن طريق الأدلة.

حلول أسئلة الثانوية مقررات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

النقاشات