للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

حل أسئلة الدرس السادس: من أنواع العبادة (1) (الدعاء، المحبة، الصلاة)

من أنواع العبادة (الدعاء - المحبة - الصلاة)

مدخل

تمرين

ما تعريف العبادة؟

كل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة.

أمثلة على العبادات الظاهرة والباطنة.

  • العبادات الظاهرة: مثل التلفظ بالشهادتين وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة والحج والجهاد في سبيل الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونصر المظلوم وبر الوالدين والإحسان للجار واليتيم والفقير وتعليم الناس الخير والدعوة إلى الله سبحانه وتعالى.
  • العبادات الباطنة: مثل الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره وحب الله تعالى والخوف منه ورجائه والتوكل عليه وإخلاص العبادة له والصبر وغير ذلك.

نشاط

بالتعاون مع مجموعتي أذكر خمسة أمثلة لأعمال خير تتضمن الدعاء كالصلاة مثلاً.

1. الصدق.

2. بر الوالدين.

3. صلة الرحم.

4. إغاثة الملهوف.

5. إعالة الأيتام والتكفل بهم.

نشاط

بالتعاون مع مجموعتي ما معنى أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما مع التمثيل؟

أن تكون محبة الله تبارك وتعالى ومحبة رسوله صلى الله عليه وسلم فوق كل محبة ومٌقدّمة غلى كل محبة كما قال عليه الصلاة والسلام: لا يُؤْمِنُ أحدُكم حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن وَلَدِه، ووالِدِه، والناس أجمعين [رواه البخاري ومسلم] وأن يُجِب ما يٌحبّه الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم ويكره ما يكرهه الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم.

ما معنى أن يحب المرء لا يحبه إلا لله؟ مع التمثيل.

معناه أن الحب في الله والبغض في الله باب عظيم وأصل من أصول الإيمان ومن لازم الحب في الله حب أنبيائه وأصفيائه ومن شرط محبتهم اقتفاء آثارهم وطاعة أمرهم.

نشاط

كيف تتحقق العبودية في إقامة الصلاة؟

الصلاة هي صلة الإنسان بخالقه وهذا التواصل كي يتم على أكمل وجه يجب أن يعي الإنسان أنه عبداً لهذا الرب عبد بمعنى أن يسلم أمره لله خاشعاً خاضعاً لربوبيته فكلما ازداد الإنسان معرفة بالله سبحانه واقترب منه كلما ازدادت الهيبة لله والرهبة منه وكل هذا بالنية الخالصة لله والخشوع وإتمام الصلاة بجميع أركانها وسننها.

التقويم

س1: ما المراد بالمحبة التي هي نوع من أنواع العبادة؟

وهو روح العبادة وأصلها فإن الله تعالى هو المعبود المحبوب وحده يجب أن يكون القلب عامراً بمحبة الله إجلال وتعظيم لما يستحقه الله من صفات الكمال.

س2: لماذا كان الدعاء من أهم العبادات وأعظمها؟

لأنه يجمع الكثير من أنواع العبادات كالاعتماد على الله تعالى والخضوع له والافتقار إليه.

س3: ما منزلة الصلاة في حياة المسلم؟

هي أظهر شعائر العبادة وهي عمود الإسلام وقد فرضها الله على كل مكلف ذكر أو أنثى.

نشاط

ألخص الدرس في الأسطر الآتية:

يدور الدرس عن العبادة وأنواعها وأن العبادة هي سؤال العبد ربه كل ما يحتاجه وينتفع بها من أمور الدنيا والآخرة ومنها الدعاء وهو من أهم العبادات وأعظمها لأنه يجمع الكثير من أنواع العبادات كالاعتماد على الله والخضوع له والانتقال إليه وكذلك المحبة التي على روح العبادة وأصلها وكذلك الصلاة التي هي أظهر شعائر العبادة وهي عمود الإسلام فقد أنعم الله سبحانه وتعالى على عباده من النعم التي لا تعد ولا تحصى.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات