للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

حل أسئلة الدرس الخامس عشر: الإعلام

الإعلام

نشاط

تتعدد المهارات الإعلامية لدى الطلاب وتعد البيئة المدرسية ميداناً لصقل هذه المهارات والمواهب اقترح وسائل لتنمية المهارات

الإعلامية لدى طلاب المدرسة في المهارات الآتية:

م المهارة وسائل تنميتها
1 الخطابة (أن يكون ملماً بالأصول العقدية والفكرية والتشريعية للإسلام من خلال مجموعة مختارة من المقررات الشرعية والفكرية في القرآن الكريم، والتوحيد، والتفسير، والحديث، والنفقة، والثقافة الإسلامية).
2 الكتابة والنشر (أن يكون لدية وعاء فكري وثقافي، ولذلك لا بد له من أن يدرس بعض المقررات في اللغة العربية نحواً وصرفاً وفقهاً، وأن يسعى إلى التمكن في فنون القول، والبيان والأسلوب، والتعبير، والتذوق الأدبي).
3 الرواية والشعر (لا بد له من أن يدرس بعض المقررات في اللغة العربية نحواً وصرفياً وفقهاً، وأن يسعى إلى التمكن في فنون القول، والبيان والأسلوب، والتعبير، والتذوق الأدبي).
4 تقديم البرامج وإدارة الحوارات لا بد من اكتساب للمهارات العملية والمهنية المطلوبة منه في واقع الممارسات الميدانية، ولا بد أن يتكامل فيه الجانب النظري والجانب العملي التطبيقي حتى لا تصبح دراسة الإعلام نظرية بحتة).

نشاط

من الأمور التي ينبغي للمسلم الاستفادة منها استثمار وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي في الخير، تعاون مع زملائك في جمع

أكبر عدد من طرق توظيف وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي في أبواب الخير ونفع الناس:

أ- إيجاد قنوات تواصل وتعاون بين المهتمين بشؤون الدعوة والإرشاد والإعلام الإسلامي من جهة.

ب- إصلاح أوضاع المؤسسات الإعلامية القائمة في العالم الإسلامي أو دعم الأعمال التي تخدم الإعلام الإسلامي.

ت- إعداد الكفايات البشرية المتخصصة في الإعلام تأهيلها فكرياً، وخلقياً، وعملياً.

التقويم

1- ما المراد بالإعلام؟ وما مراحل تطوره؟

المراد بالإعلام: هو حمل الخبر أو النبأ من جهة إلى أخرى، ومراحل تطوره: تحول الإعلام في الواقع المعاصر من مجرد نقل المعلومات والأفكار إلى الإسهام الفعلي في تكوين الحياة في أبعادها السياسية والثقافية والاجتماعية، لما له من قدرة على دعم الاتجاهات لدى الأفراد والجماعات أو تعديلها أو تغييرها وصار يهدف في كثير من الأحيان إلى تبني قضايا أو توجهات وطرحها من خلال قناعات معينة بقصد إيصالها إلى المتلقي سامعاً أو مشاهداً أو قارئاً بواسطة الإذاعة أو التلفاز أو الصحافة أو غيرها من وسائل الإعلام.

2- بين أهمية وسائل الإعلام مع التمثيل لما تذكر.

أ- أنه قوة مؤثرة في تكوين الإنسان: وذلك عن طريق توجيه الميول والمشاعر وتنمية القدرات والمواهب في إعداد الروم والعقل وبناء الجسم.

ب- أنه قناة حضارية سريعة التأثير في المجتمعات: وذلك عن طريق إظهار مبادئها وقيمها ومنجزاتها وأدائها في توجيه شعبها لبلوغ أهدافها وآمالها.

ت- أنه سبيل الأمة في التأكيد على هويتها: وذلك عن طريق وقايتهم من عوارض الزمن، وصراع الأفكار فالإعلام هو مرآة أي أمة وهو الوسيلة الناجحة في نقل القيم والمبادئ والمفاهيم إلى الآخرين وصياغة المجتمع على وفقها.

3 قارن بين واقع الإعلام وما يؤمل منه.

  • واقع الإعلام: بعض وسائل الإعلام الآن تحولت إلى معول هدم وتخريب لأركان المجتمع وأدوات للإفساد ونشر الفتن وأصبحت بعض القنوات طوفاناً يلهب الشهوات ويقتل العزائم ويفسد الفطرة ويميت النخوة ويقتل الوقت ويخدر النفوس.
  • ما يؤمل منه: أن يكون الإعلام معتمداً على صدق القول وسمو الهدف ونبل المضمون مرتفعاً عن اللغط والفضول واللغو والفاحش من القول وأن يكون قائم على القيم والفضائل ومحاسن الأخلاق وذلك لتربية وإنشاء أجيال صالحة.

4 ما أثر وسائل الإعلام على بناء الأخلاق والقيم؟

إذا كانت وسائل الإعلام قائمة على أسس سليمة وصحيحة فسينشأ جيل ذو أخلاق وقيم إسلامية هادفة.

5 اذكر ثلاثة من بنود السياسة الإعلامية في المملكة.

أ- التأكيد على احترام حقوق الأفراد والجماعات.

ب- توثيق روابط الحب والتآزر.

ت- تأصيل روح التكافل الاجتماعي بين الموطنين.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات