للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

حل أسئلة الدرس الثالث والعشرون: الصحة والمحافظة عليها

الصحة والمحافظة عليها

نشاط

بالتعاون مع مجموعتك اختر مشكلة من المشكلات الصحية الظاهرة في المجتمع ثم ناقشها باستخدام النموذج الآتي:

ارتفاع ضغط الدم
وصف المشكلة: هو مرض شائع يحدث عند حصول ضغط مستمر على جدران الشرايين وعلى مدى طويل عادةً لا يوجد له أعراض ولكن يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة مثل: السكتة الدماغية وفشل القلب والكلى إن سبب الإصابة به هو زيادة عبء العمل على القلب والأوعية الدموية. أسباب المشكلة: تناول كمية كبيرة من الأملاح والصوديوم وهي تعد من أشهر أسباب الإصابة بالضغط المرتفع المرور في العمر ارتفاع نسبة مستوى الكوليسترول بالدم والدهون الثلاثية حيث يتسبب في الإصابة بتصلب وانسداد الشرايين والذي ينتج عنه الإصابة بـ أعراض الضغط المرتفع وجود اضطرابات أو مشاكل في الغدة الدرقية.
آثار المشكلة: قد يسبب ارتفاع ضغط الدم تصلب الشرايين وزيادة سمكها وهذا ما يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو مضاعفات أخرى مثل تمدد الأوعية الدموية حيث يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم في ضعف الأوعية الدموية وانتفاخها مما يؤدي إلى تكوين تمدد الأوعية الدموية وإذا حدث تمزق لتمدد الأوعية الدموية فقد يصبح الأمر مهدداً للحياة.
الحلول: من خلال اتباع نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات ومشتقات الحليب قليلة الدسم والتقليل من الدهون المشبعة والكوليسترول يمكنك خفض ضغط الدم إلى مستوى يصل إلى 11 ملم زئبقي وذلك إذا كنت مصاباً بضغط دم مرتفع وتُعرف هذه الخطة الغذائية بحمية الأنظمة الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم أو باستخدام دواء يحدده الطبيب يناسب الحالة.

نشاط

عني الإسلام بالصحة وقد تضمنت بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية توجيهات صحية اقرأ النصوص الآتية وبِين التوجيه الصحي الذي تضمنته:

م النص التوجيه الصحي
1 قال تعالى: (ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلاً). (البعد عما يجلب للجسم الآفات والعلل والأمراض التي حرمها الإسلام).
2 قال (ص): (الفطرة خمس أو خمس من الفطرة الختان والاستحداد ونتف الإبط وتقليم الأظفار وقص الشارب). (العناية بالنظافة فهي أساس حفظ الصحة).
3 قال (ص): (ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطن بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه). (العناية بالنظافة فهي أساس حفظ الصحة).
4 عن أسامة بن شريك رضي الله عنه قال: قالت الأعراب: يا رسول الله ألا نتداوى؟ قال: (نعم يا عباد الله تداووا فإن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاء أو قال دواء إلا داء واحد) قالوا يا رسول الله وما هو؟ قال: (الهرم). (ممارسة الرياضة فهي تزيد الجسم قوة ونشاطاً وحيوية ومناعة من العلل والأمراض).
5 قال (ص): (كل مسكر حرام إن الله عز وجل عهد لمن يشرب المسكر أن يسقيه من طينة الخبال) قالوا: يا رسول الله وما طينة الخبال؟ قال: (عرق أهل النار أو عصارة أهل النار). (البعد عما يجلب للجسم الآفات والعلل والأمراض التي حرمها الإسلام).

التقويم

1- جعل الإسلام كل إنسان مسؤول عن صحته وضح ذلك.

وذلك عن طريق الابتعاد عن كل ما يجلب له الضرر والمحافظة على جسمه وحواسه والقيام بالواجبات التي فرضها الله عز وجل عليه من صيام وصلاة وحج وغيرها وقد بين النبي (ص) فضل الصحة فقال: (نعمتان فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ) رواه البخاري.

2- تضمنت الضرورات الخمس التي أمرت جميع الشرائع بحفظها جانباً من حفظ الصحة بين ذلك.

الضرورات هي (الدين، النفس، العقل، العرض، والمال) وبين لنا أن حفظها من حفظ الدين المتمثل في عقيدة التوحيد وحفظ النفس من القتل وحفظ العرض والنسل من اقتراف الفواحش وحفظ المال من أكل أموال الناس بالباطل.

3- ما وسائل حفظ الصحة؟

  1. التوسط في الطعام والشراب.
  2. العناية بالنظافة فهي أساس حفظ الصحة.
  3. البعد يجلب للجسم الآفات والعلل والأمراض.
  4. ممارسة الرياضة فهي تزيد الجسم قوة ونشاطاً وحيوية ومناعة من العلل والأمراض.

4- ما أثر البعد عن المحرمات على الصحة؟ مثل لما تذكر.

سلامة الجسم من الآفات والعلل والأمراض مثل البعد ومفارقة الفواحش وعدم تناول المحرمات والخبائث كالمخدرات والخمور والدخان والدليل قوله تعالى: (ولا تقربوا الزنى وإنه كان فاحشة وساء سبيلاً) {الإسراء}.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات