حلول أسئلة الثانوية مقررات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

المادة التعليمية ص34

الوحدة التدريبية الأولى

المادة التعليمية

(احجب الإجابة، ثم اقرأ):

  • عرفت أن الجملة العربية تنقسم إلى نوعين: جملة فعلية؛ وهي التي تبدأ بفعل، وجملة اسمية؛ وهي التي تبدأ باسم. فجملة (ظهرَ الحقٌّ) جملة فعلية؛ لأنها مبدوءة بفعل. أما جملة (الدينٌ المعاملةٌ) فهي جملة اسمية؛ لأنها مبدوءة باسم.

  • تتكوَّن الجملة الاسمية من: مبتدأ (اسم مرفوع) وخبر (اسم مرفوع)، فالمبتدأ هو الاسم الواقع في أول الجملة، والخبر هو الاسم المتمم لمعنى المبتدأ. في جملة (الدينُ المعاملةُ) وقعت كلمة (الدين) أول الجملة، وهي اسم، فهي إذن مبتدأ مرفوع، بينما جاءت كلمة (المعاملة) لتتم معنى المبتدأ، فهي إذن خبر مرفوع.

  • يٌرفع المبتدأ والخبر بالضمة إن كانا مفردين أو جمع تكسير أو جم ع مؤنث سالماً. انظر الجمل الآتية: الصديقٌ وفيٌٌّ، والأصدقاءٌ أوفياءُ، والصديقاتُ وفيَّاتٌٌ، تجد كلاًّ منها مكونة من مبتدأ مرفوع وخبر مرفوع، وعلامة الرفع فيها جميعها الضمة الظاهرة؛ لأن المبتدأ والخبر في الجملة الأولى مفردان، وفي الجملة الثانية كلاهما جمع تكسير وفي الجملة الثالثة كلاهما جمع مؤنث سالم.

  • أما علامة رفع المبتدأ والخبر فهي الألف في المثنى، والواو في الأسماء الخمسة وجمع المذكر السالم. انظر الجملتين الآتيتين: أخوك ذو خلق نبيل والجادٌّون فائزون. تجدهما مكونتين من مبتدأ وخبر مرفوعين، وعلامة رفعهما هي الواو؛ لأنهما في الجملة الأولى من الأسماء الخمسة، وفي الثانية جمع مذكر سالم.

  • تدخل (كان وأخواتها) على الجملة الاسمية؛ فترفع المبتدأ ويكون اسمها وتنصب الخبر، بينما تدخل (إن وأخواتها) على الجملة الاسمية؛ فتنصب المبتدأ ويكون اسمها وترفع الخبر. تقول: الدينُ المعاملةُ - كان الدينُ المعاملةَ - إن الدينَ المعاملةُ. ومعنى هذا أنَّ كان وأخواتها تعمل (نفس أو عكس) عمل إن وأخواتها.

  • من أشهر الأفعال الناسخة: (كان وليس وصار وأضحى وظل وبات وأمسى وما زال وما دام)، والحروف الناسخة هي: (إنَّ وأنَّ ولكنَّ وكأنَّ وليت ولعل ولا (النافية للجنس)).

حلول أسئلة الثانوية مقررات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

النقاشات