للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

الدرس الأول: تطبيق النظام والمحافظة عليه

الدرس الأول تطبيق النظام والمحافظة عليه

النشاط الأول

لماذا ندعو للمحافظة على المرافق العامة؟

ندعو للمحافظة على المرافق العامة لأنها من ممتلكات الدولة وفي الحفاظ عليها حفاظ على موارد الدولة وكذلك عدد كبير من الناس سوف تنتفع بها.

النشاط الثاني

بعد العبث بالممتلكات العامة ظاهرة تهدد مصالح الوطن والمواطن؛ ناقش/ي هذه الظاهرة ملقية الضوء على صور من مظاهر العبث بالممتلكات داخل المدرسة وخارجها.

  • إن الممتلكات العامة هي ملك لنا تقيمها الدولة لننتفع بها فإذا تجاوزنا الصواب وأهلكنا هذه الممتلكات وجب علينا صيانتها وإن لم يحدث تقوم الدولة بصيانتها من ناتج الدخل القومي مما يسفر عن نقص أو عجز بالموازنة وذلك ما نفعله بأيدينا. ومثال ذلك: ما يفعله البعض داخل المدرسة من تحطيم للمقاعد أو تشويه للجدران أو تحطيم الصنابير داخل دورة المياه.
  • فلنبحث عن قدر نفقات الحكومة في صيانة هذه المرافق سنوياً نجده مبلغاً ربما وإن زاد وعينا وأقلعنا عن هذه العادات السيئة لانتفعنا به من خلال زيادة عدد الخدمات أو المرافق.

تقويم

(1) عرف/ي النظام اصطلاحاً:

النظام اصطلاحاً هو: مجموعة من المبادئ والتشريعات والأعراف وغير ذلك من الأمور التي تقوم عليها حياة الفرد والمجتمع وحياة الدولة وبها تنظم أمورها.

  • ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي:

  1. يجمع علماء الاجتماع على أن الأنظمة أساليب مقننة تنشأ تلقائياً. (خطأ)
  2. النظام له خاصية الإجار والالتزام. (صح)
  3. الشريعة الإسلامية مصدر التشريع وأنظمة المملكة العربية السعودية. (صح)

(3) علل/ي كون النظام ضرورة اجتماعية.

النظام ضرورة اجتماعية فمنذ عرف الإنسان ثقافة التوطن وأدبيات الاستقرار والعيش في جماعة، بدأ الاجتماع يكون عرضة للاختلاف والتنازع واستئثار بعضهم على الآخرين ظن فكان لا بد من وازع يزجرهم ويقنن العلاقات بين أفراد المجتمع ويحدد حقوقهم وواجباتهم وينظم مواردهم ومصادرهم، وهذا ما تضمنته التشريعات السماوية ونادى به أهل العلم والحكمة، لإصلاح المجتمع وتنظيم أحواله، فكان التزاماً اجتماعياً عرف عند الجميع بالنظام، حفظاً للأمن ورعاية للمصالح العامة والخاصة.

(4) قدم/ي ورقة عمل متضمنة وسائل مقترحة لتعزيز وتحقيق قيمة النظام داخل المدرسة.

  • كل مؤسسة تربوية تشتمل أهدافها على قيمة النظام وتطلع إلى تحقيق تلك القيمة، وتعد المدرسة إحدى المؤسسات التربوية التي يعد النظام المدرسي شرطاً ضرورياً لقيامها بعملها بكفاءة وجودة عالية، ويمكن أن يتحقق النظام المدرسي بها من خلال انتهاج عدة محاور:
  • كفاءة العمل الجماعي الفعال: فالنظام المدرسي مسؤولية تعتمد على المشاركة بين (الإدارة متمثلة في المديرة والإداريات - المعلمات – الطالبات - العاملات) ويجب عليهن جميعاً إدراك القيمة الفعلية للتعاون والعمل ضمن منظومة إدارية كل يعمل من خلال نهجها.
  • وضع برنامج للنشاط الغير منهجي والذي يمكن من خلاله إيجاد فرص عمل للطالبات يخرجن بها من روتين الدراسة.
  • القيام بتوجيهه الطالبات إلى نظام إدارة ذاتي يقمن بتطبيقه عليهن من خلال تحديد تلك المهام وتفعيلها.

(5) ناقش/ي دور وسائل الإعلام في تثقيف أفراد المجتمع ونشر الوعي بأهمية الالتزام.

الإعلام له دور قومي في تشكيل الرأي العام وطرح قضايا وموضوعات اقتصادية واجتماعية يلتف حولها جموع المواطنين والارتقاء بالبناء المعرفي والإدراكي للمواطن في كافة المجالات ذلك بجانب دور الإعلام التقليدي في نشر الأخبار المختلفة من جميع دول العالم، وتكون وسائل الإعلام في هذه الحالة إيجابية وفي صالح توعية المواطن والارتقاء بمجتمع مطلع قادر على التفكير والتحليل ورابط واقع الأحداث والمشاهدات من حوله بالصورة الذهنية التي ترسمها وسائل الإعلام.

والإعلام في صورته الإيجابية تكون أهدافه أهمها:

  1. المساهمة في تثقيف وتوعية المواطنين.
  2. خلق المثل الاجتماعي وذلك بتقديم النموذج الإيجابي في كافة مجالات الحياة.
  3. تبني أنماط فكرية اجتماعية واقتصادية تحظى بموافقة شعبية هامة لتطوير وتغير الأنماط السائدة لتحقيق التطور والتقدم الذي يرفع من مستوى البلاد.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات