حلول أسئلة السنة الأولى المشتركة - مسارات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

تقويم الدرس الاول

تقويم

الدرس الأول: التفكير الناقد ومهارات القراءة

1- اذكر الفرق بين أنواع القراءة التالية: الحرفية، والتحليلية، والناقدة، والإبداعية.

القراءة الحرفية القراءة التحليلية القراءة الناقدة القراءة الابداعية

يستطيع القارئ قراءة الكلمات واستنتاج الأفكار الرئيسة العامة والفرعية.

ترفع مستوى الفهم والتحليل. نشاط عقلي يقوم به القارئ من خلال تفاعله مع النص المقروء وفهمه واستيعابه وتحليله والحكم على مدى صحته أو صدقه أو منطقيته. استخلاص الفائدة وحل المشكلات.

لا تتعدى ظاهر الأسطر والمعلومات الواردة

في النص.

وتعني بالفهم فهم الأفكار الضمنية واستخلاص النتائج وتفكيك المركبات لمعرفة الجزيئات منها. إعادة صياغة الأحداث بطريقة مختلفة وتوقع الأحداث بطريقة صحيحة.
وتقع في المستوى الأدنى مقارنة بغيرها. تقع في المستوى التالي للقراءة الحرفية. تقع في المستوى التالي والأعلى للقراءة التحليلية. تمثل أعلى مستويات القراءة وتتطلب مهارات وقدرات تفوق أنواع القراءة الأخرى.

3- القدرة على تخصيص وقت للقراءة هي المؤشر الذي ينبغي اعتماده لتقييم جودة الحياة.

بيّن كيف يمكن أن تكون القراءة مؤشراً على جودة الحياة بذكر ثلاث فوائد للقراءة مرتبطة بالمعايير التالية من معايير التفكير الناقد: العمق والاتساع والاستدلال المنطقي.

معيار التفكير الناقد فوائد القراءة المرتبطة بالمعيار
مثال: القراءة والوضوح مثال: القراءة النشطة باستمرار تكسبنا كلمات وعبارات جديدة تعزز من لغتنا المنطوقة والمكتوبة وتساعدنا على التعبير عن رأينا بكل وضوح دون غموض قد ينشأ من عدم امتلاكنا الكلمات والعبارات التي تتناسب مع معالجة المشكلة وطرح القضايا والأسئلة المناسبة لها.
القراءة والعمق تعزز القراءة الجيدة القدرة على التفكير بعمق وإعمال الفكر بشكل يسمح للناقد أن يعي بكل جوانب المشكلة وأسبابها والتفطن للقضايا الخفية وتمكنه من حل المشكلات بمنهجية علمية سليمة.
القراءة والاتساع يحرص أي مفكر ناقد على الموسوعية التي لا تتحصل إلا بكثرة القراءة وإمعان النظر حتى يستوعب القضايا التي يبحث فيها ولا يتناولها بشكل جزئي بل يستعرض كافة الحلول الممكنة لحلها.
القراءة والاستدلال المنطقي تساعد القراءة على تنظيم الفكر والتحليل وتوجيهه نحو المنهجية المعتدلة كما إنها تزيل كثيراً من شوائب الخبرات المكتسبة التي ينقصها الاختبار الواقعي وتنمي حاسة الاستدلال والملاحظة لكشف التناقضات واستعراض النتائج للوصول إلى حل مناسب للمشكلة.

حلول أسئلة السنة الأولى المشتركة - مسارات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

النقاشات