للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

الأمومة والحمل

الأمومة والحمل

فكري

ما فائدة السائل الأمينوسي المحيط بالجنين؟

  • السائل الأمينوسي سائل شفاف ذو لون خفيف الصفرة يحيط بالجنين داخل الرحم خلال الحمل ويوجد هذا السائل داخل كيس يدعى الغشاء الأمنيوسي وعليه فإن الغشاء الأمنيوسي يحيط بالجنين السابح في السائل الأمنيوسي.
  • وبتدرج مراحل الحمل وكبر حجم الجنين، تزداد كمية السائل الأمنيوسي، وتبلغ أعلى كمية لهذا السائل في الأسبوع 34 من عمر الحمل، بمعدل حوالي 800 مل، وتقل الكمية عند اكتمال الحمل، أي في الأسبوع 40 إلى حوالي 600 مل.

فائدة السائل الأمنيوسي:

  1. حماية الجنين من الصدمات الواقعة عليه من الرحم.
  2. توفير مساحة جيدة لحركة الجنين.
  3. المحافظة على درجة حرارة ثابتة للجنين.
  4. المساعدة على توسع الرحم عند الولادة.
  5. المساعدة على انزلاق الجنين.

نشاط فردي 3

بالرجوع إلى مصادر المعرفة:

قومي بتتبع مراحل نمو الجنين داخل الرحم بدءاً من تلقيح البويضة حتى المرحلة النهائية من الحمل - مدعمة إجابتك بالصور المناسبة.

تنقسم مراحل تكوين الجنين إلى ثلاث مراحل:

1- مرحلة البويضة: تبدأ من وقت الإخصاب ولمدة أسبوعين ويتم فيها تخصيب البويضة لتكوين كائن حي جديد، وهي البويضة الملقحة zygote وتهبط البويضة إلى الرحم عن طريق قناة فالوب وتصل إلى الرحم في نحو اليوم الرابع من التلقيح وتكون البويضة قد نمت وأصبحت كرة يتوسطها تجويف ممتلئ بسائل وهي أصغر من أن ترى بالعين المجردة.

1

2- مرحلة الجنين الخلوي: تبدأ من الأسبوع الثالث وحتى الأسبوع الثاني عشر، في هذه المرحلة يتم تكوين أعضاء الجنين الجسمية بكل أعضائه وأجهزته، ويثبت الجنين في الرحم.

2

3- مرحلة الجنين: تبدأ من الشهر الرابع وحتى موعد الولادة وتتميز هذه المرحلة بنمو الأنسجة والأعضاء وتبدأ الأعضاء والأجهزة في عملها فيبدأ خفقان القلب وتعمل الرئتان والكبد وجميع أجهزة الجسم.

3

نشاط جماعي 4

بالتعاون مع زميلاتك وبالرجوع لمصادر المعرفة الطبية ابحثي عن حلول مناسبة لبعض المشكلات الصحية والغذائية التي قد تصاحب الحمل.

يمكن حل مشكلات التغذية للمرأة الحامل ليس بعرض المشكلة وطريقة حلها ولكم من خلال عرض الطريق الصحية والسليمة لتغذية المرأة الحامل فالحمل مرحلة طبيعية تمر بها المرأة، ويلعب الغذاء دوراً مهماً في صحة الحامل وجنينها، لذا يجب اتبع نظام غذائي يناسب المرأة الحامل ويساعدها على إتمام حملها.

أهم المشكلات الغذائية التي تتعرض لها المرأة الحامل:

  • الأنيميا (فقر الدم) ويتم التغلب عليها بتناول الأغذية المليئة بالحديد.
  • كما أن ارتفاع نسبة الزلال في الدم يتم التغلب عليها بعمل نظام غذائي مرتبط بكمية وأصناف اللحوم التي تتناولها المرأة الحامل.
  • دوالي القدمين: وللتغلب عليها يجب عدم الوقوف لفترات طويلة وارتداء الجوارب الضاغطة في الصباح ووضع وسادة تحت القدمين عند النوم.

فكري

ما الذي يجب تجنبه الأم أثناء الحمل؟

تعتبر التغذية الصحية جزءاً هاماً من الرعاية الصحية للأم الحامل وجنينها، ويتساوى في الأهمية تناول الأطعمة والمشروبات الصحية، مع تجنب الأغذية والمشروبات الضارة، فالأم الحامل تريد الأفضل لها ولجنينها لينمو نمواً سليماً، صحياً وعقلياً وجسدياً وأفضل الخيارات للتغذية الصحية للأم والجنين تتم بمعرفة أنواع الأغذية والمشروبات التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل.

  • التدخين والكحول: يجب على المرأة الحامل الابتعاد نهائياً خلال فترة الحمل عن التدخين وشرب الكحوليات؛ لأن هذا يؤثر بشكل مباشر على صحة الجنين حتى وإن كان تدخيناً سلبياً.
  • الوجبات السريعة: يجب على الأم الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة أثناء الحمل، ويجب على الأم استبدالها بالوجبات الصحية التي تفيد الجنين.
  • الكعب العالي: إن ارتداء الكعب العالي أثناء فترة الحمل يتسبب في تورم القدمين والكاحل وآلام الظهر، فيجب ارتداء الأحذية الطبية بدون كعب عالي.
  • الكافيين: يمكن أن يخترق المشيمة، ويؤثر على قلب الجنين وتنفسه، فتناول الكثير من الكافيين (القهوة والشاي والمشروبات الغازية) يسبب انخفاض وزن الطفل عند الولادة، أو يزيد من خطر الإجهاض، أو ولادة جنين ميت، وينصح بتجنب الكافيين في المرحلة الأولى من الحمل (الثلاثة الأشهر الأولى)، والتقليل من تناوله خلال المرحلتين الثانية والثالثة منه.
  • تناول الأدوية بدون استشارة طبيب: اعتادت كثير من النساء تناول الأدوية بدون استشارة الطبيب خاصة أدوية الصداع والمسكنات، لكن يجب الانتباه أنه أثناء فترة الحمل يجب الابتعاد عن تناول أي دواء بدون استشارة الطبيب.

نشاط فردي 5

قومي بتصميم فستان صباحي للمرأة الحامل مراعية فيه الشروط السابقة.

فردي 5

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات