حلول أسئلة الثانوية مقررات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

الشعر وصحته

الشعر وصحته

نشاط جماعي 1

ناقشي وزميلاتك زوال لون الشعر عند استعمال الماء المؤكسد (ماء الأوكسجين).

يسبب أكسدة المادة الملونة للشعر وتكرار استعمالها يفقد الشعر لونه كلياً، ويفقد لمعانه أيضاً ويصبح جافاً ويتقصف بعد ذلك.

نشاط فردي 2

توصلي إلى أسباب النتائج التالية:

1- تسحب الشعرة إلى وضع عمودي في حالات الخوف والغضب الشديدين.

بسبب انقباض العضلات التي تتصل بها حويصلات الشعر مما يؤدي إلى سحب الشعرة إلى وضع عمودي.

2- طفو الشعر الطويل على سطح الماء عند بدء السباحة ثم غوصه بعد ذلك بقليل.

لأن الشعرة الطويلة تكون أقل كثافة من الماء فتطفو، أما حينما تبدأ في التشبع بالماء فتزيد كثافتها (كثافة الشعرة+ كثافة الماء فتصبح أثقل) فتنغمر.

فكري

بطريقة تجعل شعرك دائماً لامعاً براقاً.

لغسيل الشعر في المرحلة النهائية بالشاي وهو أحد أقدم الطرق لإضفاء اللمعان على الشعر. اغلي أوراق الشاي المستخدم في مقدار كاف من الماء، ودعيه حتى يبرد، ثم استخدمي هذ السائل في المرحلة النهائية.

نشاط جماعي 3

بعد تعرفك على أسباب تقصف الشعر وتشققه، ناقشي وزميلاتك في أساليب الوقاية والعلاج، وهل يزيد قص الشعر من كثافته ظاهرياً، ولماذا؟

من أسباب تقصف الشعر:

يعتبر السبب الرئيسي في تقصف الشعر هو المعاملة السيئة للشعر وعدم إعطائه العناية اللازمة، لكن هناك أيضاً العديد من الأسباب الأخرى، وهي:

  • الإفراط في استعمال الشامبو أثناء الاستحمام.
  • المبالغة في تمشيط الشعر أو استعمال السشوار.
  • عدم اتباع نظام غذائي صحي يحوي على معادن وفيتامينات مفيدة للشعر.
  • نقص نشاط الغدة الدرقية.
  • ترك الشعر ملفوفاً على بكرات الشعر طوال الليل.
  • استعمال بعض المواد الكيماوية لفرد الشعر
  • وجود عيب خلقي يساعد على تقصف الشعر.

كيف تتخلصين من مشكلة تقصف الشعر؟

يعد الشعر الجاف أكثر قابلية للتقصف من الشعر الطبيعي، لذلك يجب اتباع برنامج عناية بالشعر عن طرق:

  • قص الشعر المتقصف لأنه لا يوجد سبيل لعلاج الشعر المتقصف سوى قص أطراف الشعر المتقصفة مع المداومة على قص أطرافه كل 4 أو 5 أسابيع.
  • العناية بالشعر وإمداده بالمواد الغذائية التي يتطلبها من خلال المواظبة على بعض العلاجات المنزلية البسيطة، مثل تدليك فروة الرأس بحليب جوز الهند.

من العلاجات المنزلية التي تساعد على علاج تقصف الشعر:

تعتبر حمامات الزيوت من أفضل الطرق التي تساعد على علاج التقصف. وإن العناية بالشعر يمنحه جمالاً ويضفي عليه مزيداً من الجاذبية والتألق والعناية به لا بد أن تكون مبكرة حتى لا تتعرضي للندم في الكبر، والقص يزيد كثافة الشعر في حالة الشعر الناعم والخفيف.

1- هناك علاقة بين تدهن البشرة والشعر.

نعم، هناك علاقة وثيقة فهم نتاج الإفرازات الداخلية للجسم.

2- هناك علاقة بين تدهن الشعر وعدد مرات الغسل الأسبوعي.

نعم هناك علاقة وثيقة، فكثير ما يزعج الشعر الدهني صاحبه لذلك يجب على صاحب الشعر اتباع الآتي في غسله:

  1. ينصح باستخدام شامبو مخصص للعناية بالشعر الدهني، والحرص على غسل الشعر كل يوم، أنواع الشامبو التي تحتوي على منظفات قد تكون مفيدة جداً للشعر الدهني حيث يمكن تدليكها بلطف على فروة الرأس وتركها لدقائق بسيطة أثناء الاستحمام ثم شطفها جيداً مع التكرار.
  2. إن كنت تريد استخدام بلسم الشعر فيجب عليك اختيار النوع الخاص بالشعر الدهني والذي يجب أن يكون خالياً تماماً من الزيوت ثم أثناء الاستحمام يوضع على أطراف الشعر فقط دون الاقتراب من فروة الرأس قدر الإمكان.
  3. ينصح بتجنب تمشيط الشعر بكثرة، وأثناء التمشيط يجب عليك تمرير الفرشاة على أطراف الشعر قدر الإمكان دون الفروة وذلك لتجنب تمشيط الغدد المفرزة للدهن.
  4. إذا فشلت كل هذه المحاولات فعليك التوجه إلى طبيب الجلدية لمحاولة التعامل مع كمية الدهن الزائد ومحاولة جعل الشعر يبدو بمظهر لامع وصحي.

بالنسبة للشعر الدهني بشكل مفرط يمكن استخدام الخل مع تركيز 1 من الخل إلى 4 من الماء لتخفيف دهنية الشعر. لكن احذر أن يصل لفروة الرأس، كما أن العصير المخفف من الليمون يعطي نفس نتيجة الخل عند وضعه على الشعر الدهني بالإضافة إلى رائحته الزكية فضلاً عن الخل.

نشاط فردي 4

اقرئي البيانات المكتوبة على عدد من عبوات المنظفات السائلة للشعر، وصنفها في جدول من حيث: مكوناتها، استعمالاتها، سعة العبوة، ثم حددي أيها أنسب لشعرك، ولماذا؟

الاسم كلير هيد أند شولدرز بانتين
الصنف شامبو شامبو شامبو
استعمالاتها لتغذية كل أنواع الشعر للشعر التالف للشعر الجاف
مكوناتها ماء - صوديوم لوريث سلفات - كلوريد صوديوم - كحول - خلاصة الصبار ماء - صوديوم لوريث سلفات - كلوريد صوديوم - كحول - خلاصة زيت الزيتون ماء - صوديوم لوريث سلفات - كلوريد صوديوم - كحول - خلاصة العسل
سعة العبوة 400 مل 400 مل 400 مل
تحذيرات الاستعمال لا يلامس العينين لا يلامس العينين لا يلامس العينين

فكري

لماذا يفضل خلط الزيوت النباتية الطبيعية بكميات تكفي للاستعمال لمرة واحدة، وقبل استعمالها مباشرة؟

لأن بها مواد طيارة تتطاير في الجو سريعاً وكذلك مواد تتأكسد مع الغلاف الجوي مما يؤدي إلى زوال فوائدها.

نشاط فردي 5

اكتبي تقريراً عن أهمية مستخلصات النباتات الآتية في عمليات التجميل:

ثمرة جوز الهند، بذور السمسم، حبوب أجنة القمح، زيت الخروع.

  1. جوز الهند: يستخدم كزيت للتدليك وزيت للشعر ويحتوي على عناصر مضادة للقشرة.
  2. زيت الخروع: يساعد على توقف تساقط الشعر واختفاء التقصيف تماماً، يستخدم لعلاج حب الشباب.
  3. بذور السمسم: يستخدم لتليين البشرة ويمنح البشرة صفاءً وإشراقاً كما يستخدم في حالة جفاف وحساسية الجلد. كما أنه يستخدم بفعالية في حالة حساسية الجلد وخشونته وخصوصاً الحساسية المصحوبة بحكة شديدة ومنها تلك التي تصيب المناطق الحساسة من الجسم، كما يستخدم لتطويل الشعر ويمنحه لمعاناً براقاً.
  4. حبوب أجنة القمح: يحتوي زيت جنين القمح على أحماض دهنية، وفيتامينات مفيدة جداً لصحة البشرة ويستخدم خاصة للبشرة الحساسة حيث يغذيها ويرطبها، كما يعمل على تبييض البشرة إذا خلط مع العسل ويتم دهان الجلد بعد الغسل بالماء والصابون ويترك في الليل حتى الصباح.
  5. ولمعالجة حب الشباب يمكن استخدامه مخلوطاً مع قشر الرمان والحبة السوداء لمعالجة الحبوب.

نشاط فردي 6

ما أسس العناية بلفافات الشعر العادية والكهربائية؟ وكيف يتم تنظيفها وتطهيرها لمنع تكون الجراثيم فيها؟

  • اللفافات العادية: توضع لبعض الوقت في الماء والصابون مع أي صنف من المطهرات المنزلية ثم يزال الشعر منها وتترك لتجف.
  • اللفافات الكهربائية: كما السابق تماماً إلا إنه لا بد وأن تفصل اللفافات عن مصدر الكهرباء وأيضاً القاعدة الكهربائية الخاصة بها.

التقويم

1- ابحثي في مصادر التعلم المختلفة إن كان هناك تأثيرات سلبية لاستعمال الشامبو ومرطب الشعر ذي العلبة الواحدة على المدى الطويل، وكيف يكون تأثير الاثنين على الشعر عند استعمالهما معاً؟

  • إن الشامبو والمرطب عادة ما يكونا مكملان لبعضهما العض ويفضل أن يكونا من نفس المنتج أو العلامة التجارية وذلك للوصول إلى الشمولية في الأمر، ويحتاج الشعر المجهد المتقصف إلى الغذاء المباشر من خلال طعامنا اليومي والغير مباشر من خلال المعالجات (الشامبو والمرطب والكريم) يتأثر الشعر الطويل من كثرة الاستخدامات حيث أن الشعرة بطولها تصل إلى درجة التشبع من الأصناف المستخدمة لذا ينصح خبراء التجميل بتغيير نوع الشامبو والمرطب كل 3 شهور.
  • أما لاستخدام العبوتين في عبوة واحدة فأهم مضاره؛ هي الخوف من عدم غسل الشعر جيداً وبالتالي تكون القشرة مع الوقت لذا ينصح باستخدامهما منفصلين.

2- اذكري مسببات ما يلي:

أ- وجود الأنسجة الميتة على فروة الرأس.

تحدث هذه الحالة عندما يزال الغشاء الهيدروليبيك الذي يغلف سطح الجلد الذي يعمل في الحالات العادية كحام للفروة من العوامل الخارجية (سواء عوامل بيئية أو فيزيائية أو كيميائية) كما يمنع حدوث الجفاف وهو ضروري أيضاً لجعل الشعر لامعاً وناعماً. لكن عندما يصبح الإفراز الدهني هذا غير كاف، فإن هذا الغشاء يصبح عديم الفعالية مسبباً الجفاف وفقدان الرطوبة في فروة الرأس. وفروة الرأس الجافة تتسبب بالتالي في جفاف الشعر وخفاء لمعانه وتقصفه. ويجب أن نذكر أن أهم أسباب جفاف الشعر والفروة هو الإفراط في استخدام السشوار ومستحضرات تلوين وصبغ الشعر والتموج والتجعيد.

ب- انتشار القشور على جذع الشعرة.

  • إن قشرة الشعر تنتج عن طفيل يصيب فروة الشعر، كما يمكن أن تنتج عن اختلال الهرمونات أو عن بعض الأمراض مثل الالتهاب الدهني لفروة الرأس، بحيث يؤدي تمشيط الشعر بعنف وحك الرأس بالمشط لزيادة القشور وبالتالي حدوث هذا الالتهاب، كما يمكن أن تؤدي الإصابة بمرض الصدفية إلى ظهور هذه القشرة التي تتسم بأنها غير معدية ولا خوف منها.
  • كما يمكن أن تؤثر العوامل المناخية على الإصابة بالقشرة، حيث يشكو العديد من الأشخاص من زيادتها في فصل الشتاء.

ويرجع ذلك خاصة إلى:

قلة عدد مرات غسل الشعر، وبالتالي تقل نظافة الرأس مما يساعد على نمو وتكاثر الطفيليات والفطريات بفروة الرأس التي تكون بدورها طبقة من الدهون والقشور.

ج- لا يستدعي سقوط الشعر في أثناء الحمل استعمال أي علاج.

لأنه عرض مصاحب للحمل فقط لا يستدعي أي تدخل من جانب المرأة الحامل سوى الغذاء الصحي.

د- سقوط الشعر بعد التعرض للإشعاعات النووية.

لأن منابت وجذور الشعرة تتأثر سلبياً بكمية الإشعاع التي تعرض لها الشخص إلا أن هذا الأثر لن يكون فعالاً إلا في حالة التعرض المستمر أو التعرض لكمية كبيرة من الإشعاع مرة واحدة.

3- اختاري الإجابة المناسبة:

يفضل ألا يفرش الشعر وفروة الرأس بشدة، لتفادي تهيجها، الذي قد يؤدي إلى خدشها، أو تحسسها في الحالات الآتية:

  • قبل حمام الزيت.
  • قبل التلميس والتمويج الدائم.
  • في الشعر المصبوغ والمزال لونه.
  • عند تحسس فروة الرأس لأي سبب من الأسباب.

4- لمعان الشعر إحدى خصائصه الطبيعية، فكيف تحافظين عليها؟

باستخدام شامبوهات تساعد على استمراره لامعاً مع عدم استخدام الصبغات والملونات بطريقة مبالغ فيها وكذلك استخدام مجموعة من الزيوت الطبيعية التي تساعد على استمرار لمعانه.

5- اذكري أسباب جفاف الشعر ونتائجه وطرائق الوقاية منه؟

الغدد الدهنية المتصلة بجذور الشعر تكون محدودة النشاط وبالتالي لا يصل للشعر القدر الكافي من الزيوت. وأسباب ضعف نشاط الغدد الدهنية تكون وراثية أو بسبب التقلبات الهرمونية أو نقص شديد في بعض أنواع المعادن أو الفيتامينات أو أسباب مكتسبة (حيث تكتسب من استعمال مستحضرات تجميلية صناعية تفتقر إلى مقياس الجودة المطلوبة للعناية بالشعر كصبغات الشعر، كذلك المعاملة الخاطئة للشعر، الشامبوهات وخلافه) ومن أهم المؤشرات التي تدل على أن الشعر الجاف كونه باهت وبلا حيوية، خشن، ومتشابك عند التمشيط، وسريع التقصف، وغير مقاوم للعوامل الجوية، ومن طرق الوقاية من جفاف الشعر التغذية الجيدة واستخدام الزيوت الطبيعية وعدم استخدام مجففات الشعر.

حلول أسئلة الثانوية مقررات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

النقاشات