للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

تزيين الوجه وأجزائه

تزيين الوجه وأجزائه

نشاط جماعي 11

ارجعي مع أفراد مجموعتك إلى بعض المراجع التي تتحدث عن تقشير البشرة ثم قدمي تقريراً مفصلاً عنه.

استعمال التقشير ليس جديداً في المجال التجكيلي. فقد لجأت إلى فوائده النساء الفرعونيات وبعدهن النساء الهنديات.

وكل منهن كانت لديها طريقتها الخاصة بالتقشير باستعمال أوراق نباتية أو مستحضرات طبيعية لحك البشرة بهدف إزالة الخلايا الميتة عنها وإكسابها النضارة.

مازال الغرض من استعمال التقشير نفسه في أيامنا هذه ولكن اختلفت التقنيات المستعملة لتطبيقه فمن التقشير الكيميائي وصوولاً إلى الليزر تعددت الأساليب ولكن بقيت النتيجة واحدة:

إزالة البقع والتجاعيد والندبات. هذا ما أكدته الدكتورة كارول الحكيم المتخصصة في طب الجلد والشرايين والجراحة الجلدية والليزر التي زودتنا بأحدث ما يتعلق بالتقشير في المجال التجميلي.

التقشير 3 أنواع:

1- التقشير السطحي: يطبق كل أسبوعين أو ثلاثة لتبدو نتائجه جلية على البشرة. ويتم تكراره ست أو سبع مرات للحصول على النتيجة المطلوبة.

يعمل التقشير السطحي على الطبقة الخارجية من البشرة فيكسبها رونقاً ونضارة.

ويمكن أن ندرج في إطار التقشير السطحي أيضاً.

2- التقشير بالفينول أو التقشير العميق : يتم إجراؤه في غرفة العمليات ويخضع خلاله المريض للمراقبة القلبية. وهو لا يطبق إلا في حالات نادرة نظراً لخطورته ويصلح لإزالة التجاعيد العميقة.

هناك أنواع من التقشير يتم إجراؤها بالليزر وهي شبيهة بتقنية التقشير الكيميائي من حيث النتائج.

يتم تكرارها كل شهر مرة فتكسب البشرة نضارة وتخفف البقع الحمراء الصغيرة والتجاهيد. يترك هذا التقشير احمراراً خفيفاً على البشرة يمكن تغطيته بالمكياج. وأما عن النتائج النهائية التي يعطيها نضارة وإزالة التجاعيد الصغيرة بعد تطبيق حوالي 4 أو 5 جلسات.

وماذا عن الفوائد الحقيقية لليزر في مجال التقشير؟

يعطي الليزر نتائج مفيدة جداً في هذا المجال فهو تقنية سهلة وبسيطة وغير مؤلمة. لا تترك أي آثار على البشرة. فهو يزيل البقع البنية السطحية والبقع الحمراء والوردية ويحسن نوعية البشرة.

نشاط فردي 12

قومي بتطبيق عملية وضع المكياج التي تم شرحها على إحدى زميلاتك تحت إشراف معلمتك.

طريقة وضع المكياج

طريقة وضع المكياج

فكري

ما ألوان الظل المناسبة للعين البارزة؟ مع توضيح السبب.

مكياج العيون البارزة: لهذا الشكل من العيون يعتمد على ألوان الباستيل (الرمادي الفضي - البنفسجي الفاتح - البرتقالي الهادئ - الأخضر الفاتح - الوردي الفاتح) الفاتحة، والتركيز على تقنية مزج ظلال العيون على كامل الجفون لإضفاء اللمسة الحالمة للعيون البارزة، وابتعدي عن الكحل الأسود.

ألوان

نشاط جماعي 13

تشقير الحاجب ظاهرة ملحوظة لدى الكثير من الفتيات، اجمعي آراء أهل العلم والأطباء حول هذا الموضوع وناقشيه مع معلمتك وزميلاتك.

ماحكم تشقير الحواجب؟

يقول علماء الأصول: الحكم يدور مع علته وجوداً وعدماً.

والعلة في تحريم النمص هو تغيير خلق الله، والحق به العلماء تشقير الحواجب لوجود نفس العلة. وسئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة عن حكم التشقير، فأجابت: تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة لايجوز، لمافي ذلك من تغيير خلق الله سبحانه، ولمشابهته للنمص المحرم شرعاً، حيث إنه في معناه ،ويزداد الامر حرمة اذا كان ذلك الفعل تقليدا وتشبها بالكفار ، او كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر ، لقول الله تعالى :ولاتلقوا بأيديكم الى التهلكة وقوله صلى الله عليه وسلم : لاضرر ولاضرار. والتشقير له صفة البقاء ، ولو لمدة، مثل شهر اوشهرين.

بينما خافي الحواجب: ليس له صفة الدوام.

واستعمال خافي الحواجب في مثل هذه الحالة أسلم وأبعد عن المحذور والله تعالى اعلم

المجيب الشيخ/عبد الرحمن بن عبد الله السحيم.

عضو مكتب الدعوةوالإرشاد

ومانسبه البعض للشيخ ابن عثيمين رحمه الله بجواز التشقير

أما الشيخ المديهش وهو ممن سمح لهم الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بالإفتاء ومن كبار طلبته أوضح اللبس الحاصل حول قول البعض بجواز تشقير الحاجب ككل وليس تحديده بالتشقير فيبدو بالنمص.

الاختلاف بين العلماء يجب أن يجعلنا اكثر حيطة ,ان ناخذبالأحوط، وأن لانتبع الرخص خاصة ان فتوى كهذه وردت من هيئة كبار العلماء

هي والله فتنة وشبهة عظيمة وقعت فيها الكثيرمن النساء ومن وقع في الشبهات كمنوقع فيالحرام نسالالله السلامة والعافية

جزى الله شيخنا الكريم عبد الرحمن السحيم اعظم الأجر والمثوبة للإفادة نقلا عن موقع سيدتي.

التقويم

1- قدمي خمس نصائح لزميلاتك المقبلات على الزواج تساعدهن في كيفية الاعتناء ببشرتهن.

  1. تناول الماء بكثرة؛ لأن الماء يغسل الجسم من أي شوائب.
  2. تناول الجزر أو التفاح يومياً، لاحتوائهم على فيتامينات هامة.
  3. تجنب تناول المأكولات الحارة والحد من تناول الأطعمة المقلية والمكسرات خاصة قبل فترة مناسبة من العرس.
  4. اتباع نظام صحي لتنظيف البشرة وتخليصها من البثور أو الشوائب.
  5. ترطيب البشرة بشكل يومي مع وضع كريم مغذ قبل النوم لتمتصه البشرة وتستفيد منه.
  6. ضعي كريم مرطب في النهار ليساعد على حماية البشرة من العوامل البيئية الضارة.

2- اقترحي قناعاً لإزالة البقع من بشرة تعرضت لحروق الشمس.

غسول الأفوكادو والجزر والخيار:

اصنعي مزيجاً من بيوريه الأفوكادو والجزر والخيار وضعيه على بشرتك ثم اتركيه حتى يجف تماماً. بعدها قومي بغسل بشرتك بالماء البارد.

فهذا المزيج الرائع سيقوم بتفتيح لون البشرة وتغذيتها وترطيبها بشكل عميق بفض الأحماض الدهنية الموجودة في الأفوكادو والفيتامينات والعناصر المرطبة الموجودة بالجزر والخيار.

3- رتبي مراحل وضع المكياج على الوجه.

أسس مهمة قبل وضع المكياج:

التنظيف السطحي للبشرة وتهيئتها لاستخدام المكياج. ثم مسح البشرة بالليمون أو مغذي سائل الأسكنيول، يلي ذلك تغذية البشرة عن طريق الأقنعة والزيوت المناسبة للبشرة، عن طريق تحريك الأصابع بحركة دائية للبشرة، وفي النهاية ترطيب البشرة عن طريق المرطبات.

تأتي الخطوة الأولى: في نظافة بشرة الوجه جيداً ثم نضع المصحح أسفل العين ونبدأ في توزيعه جيداً حتى يندمج مع البشرة.

ثم تأتي الخطوة الثانية: وهي وضع كريم الأساس فهو وراء بقاء المكياج لأطول فترة ممكنة، حيث يعمل على امتصاص الزيوت التي تفرزها البشرة ويعمل على تثبيت مستحضرات التجميل، ولا بد أن تختار الفتاة النوع المناسب لبشرتها، ونضع منه طبقة رقيقة مع توزيعه بشكل كامل مع وضعه على الجفون العليا والسفلى.

أما الخطوة الثالثة: تتم بوضع بودرة الأساس على الوجه ويجب وضعها بفرشاة كبيرة وكثيفة الشعر، وذلك عن طريق وضع قليل من بودرة الأساس على الفرشاة ثم نحركها ونبدأ بعدها في وضعه على الوجه وتوزيعها جيداً، ولا ننسى زوايا العين الداخلية ومنطقة تحت العين فعند وضع بودرة الأساس على تلك المنطقة يجب رفع العين إلى أعلى لتغطية منطقة أسفل العين كاملة.

والخطوة الرابعة: تكمن في تحديد العينين بقلم أسود أو بني داكن من أعلى وأسفل حتى تمنحها نظرة متألقة ويمكن استخدام ظل جفون داكن اللون وتطبيقه بنفس الطريقة.

أما وضع ظل الجفون فهو يأتي في الخطوة الخامسة: وهي تختلف وقت النهار عن الليل، فالعمل يتطلب اختيار ألوان فاتحة وهادئة ويفضل وضع درجة واحدة، أما في أوقات السهرات فيمكن وضع مختلف الألوان والدرجات والمزج بينهم لإبراز عينيك بشكل قوي، وحتى تزيد الفتاة من جاذبية العين يمكن وضع ظل الجفون الكريمي الفاتح أسفل الحاجب مباشرة، ثم نمرر الفرشاة الماسكارا على الرموش بداية من الجذور إلى الأطراف ومن الممكن إعادة الخطوة مرة أخرى لتثبيت اللون الأسود أو البني الداكن وجعلها أكثر كثافة، وتنتهي خطوات المكياج بوضع البلاشر أو أحمر الخدود كخطوة سادسة وأحمر الشفاه في الخطوة السابعة.

4- ما مواصفات الجودة لمواد التجميل التي ترغبين باستعمالها؟

مواصفات الجودة:

أن تكون من مكونات طبيعية خالية من المواد الكيماوية وتكون من ماركات غير مجهولة المصدر والصناعة، ويجب أن تكون صالحة للاستعمال وتاريخ الصلاحية ساري، يتم اختيار الملائم منها للبشرة وللفترة سواء كانت صباحية أو مسائية.

5- ابحثي في مصادر التعلم المختلفة عن تعريف مفهوم الكلف وأسباب ظهوره مع توضيح طرق الوقاية والعلاج منه.

مفهوم الكلف: هو بقع بنية تظهر على الجلد، يمكن أن يصيب الكلف أي شخص إلا أنه أكثر شيوعاً عند النساء وخاصة الحوامل أو اللاتي يتناولن موانع الحمل الفموية.

أسباب ظهوره: نتيجة تحفيز الخلايا المصنعة للميلانين (الخلايا الميلانينية) نتيجة زيادة إفراز هرمون الإستروجين أو البروجسترون، مما يدفع هذه الخلايا إلى إفراز صبغة الميلانين بكمية كبيرة لدى تعرضها لأشعة الشمس، النساء ذوي البشرة البنية الكاشفة واللاتي يسكن مناطق مشمسة هن الأكثر عرضة للكلف. تلعب القابلية الجينية دوراً هاماً في تكون الكلف، كما تزيد احتمالية حدوث الكلف عند وجود أمراض الغدة الدرقية، ويعتقد أن زيادة إفراز الهرمون المحفز للخلايا الميلانينية الحاصلة نتيجة التوتر قد تسبب تفشي الكلف. يمكن أن يظهر الكلف مرافقاً لداء أديسون (قصور قشر الكظر) ويحدث في الوجه وفي الأماكن التي تتعرض للرضح والاحتكاك من الجلد.

طرق الوقاية منه: تختفي البقع عادة من تلقاء نفسها في غالبية الحالات، وتستغرق عدة شهور لكي تختفي عند السيدة الحامل أو وقف حبوب منع الحمل.

توجد عدة مستحضرات وعقاقير تسرع في زوال البقع يجب استخدامها تحت إشراف الطبيب.

6- أعطي أمثلة من النباتات التي تستعمل مستخلصاتها كمطهر، منظف، قابض، وملين للجلد.

عصير الليمون:

من أفضل المنظفات الطبيعية للبشرة، كما يمتاز بتأثيره القابض للبشرة.

القرنفل:

له مفعول منعش ومطهر للبشرة ولذا يفيد في علاج حبوب الوجه التي تكمن بها الجراثيم والبؤر العفنة.

ال قرفة:

يستخدم الزيت المستخرج من القرفة في عمل المساج حيث يفيد الجلد ويغذيه كما يستخدم كعلاج للجلد من حروق الشمس.

7- ما مناطق التظليل التي يعمل على إخفائها في الوجه المربع عند تزيينه؟

  • مجمل الوجه: إذا لزم الأمر تظليل داكن على الفك السفلي.
  • تظليل الخدين: صاعد وقريب من جانبي الأنف.

8- عللي ما يلي:

أ- عدم السماح للأخريات باستعمال قلم تخطيط العيون والماسكارة وأحمر الشفاه.

لأنها تعد من الأدوات الشخصية الناقلة للأمراض، والتي قد تصيب العين بالالتهاب للعين وكذلك التهاب الشفاة.

ب- استبدال فرشاة ظلال العيون وأحمر الخدود والإسفنجات كل ستة أشهر.

لأن صلاحيتها تنعدم وأطراف شعيراتها تصبح تالفة من الاستخدام خلال هذه الفترة.

ج- استبدال الماسكارة كل ثلاثة أشهر.

لأن مجمل الرموش الماسكارة يعد أحد الأماكن الأكثر شيوعاً لترعرع البكتريا، بسبب طبيعته الرطبة، إذا استعملت فقط للمناسبات الخاصة، يمكنك استبدال المجمل كل 6 أشهر. إذا استعملتيه يومياً فيجب استبداله كل 3 شهور.

د- اختيار كريم الأساس الخالي من الدهون للبشرة الدهنية.

لأن ذلك يؤدي إلى انعكاس طبقة لامعة على الوجه.

9- عددي الفيتامينات والأملاح المعدنية الأساسية التي تدخل في بناء خلايا البشرة.

فيتامينات الجمال:

العلاقة بين جمال حواء وتغذيتها علاقة وثيقة وهناك فيتامينات تلعب دوراً رئيسياً في جمال البشرة ونضارتها وتستطيع حواء أن تحصل على ما يحتاج إليه جمالها من فيتامينات الجمال التي تحافظ على نعومة البشرة وتعمل على تغذيتها بل أن بعض أنواع الفيتامينات تستطيع المساعدة على تأخير معالم الشيخوخة واستعادة ما قد يكون قد ضاع من الجمال والحيوية بفعل الزمن أو الإهمال وعدم العناية التامة لذلك سنشرح وبإيجاز شديد لأهم الفيتامينات الأساسية وخصائصها ووظائفها وأين توجد وكل ما يهم حواء عن تلك الفيتامينات التي تلعب دوراً رئيسياً في إبراز جمال حواء.

فيتامين أ:

يعتبر الغذاء الصحي الأول للجلد فهو يمده بالحيوية ويكسبه النعومة، بينما يؤدي نقصه لجفاف الجلد وتشققه، ويعتبر الجزر من أغنى مصادر هذا الفيتامين.

فيتامين ب2:

يسمى ريبوفلافين، وقد ثبت أن نقصه يجعل البشرة دهنية لذلك ينصح بتناول هذا الفيتامين أو مجموعة فيتامين ب المركب لهذه الحالة، كما يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى ظهور تشققات عند زاويتي الفم تشوه جمال المرأة، ويتوفر في اللبن واللحوم والبيض والحبوب غير منزوعة القشر خاصة القمح.

فيتامين ب8:

له أسماء عديدة أشهرها البيوتين ويعمل على:

حماية الجلد والأغشية المخاطية يمنع تساقط الشعر وهو ضرورياً تماماً كفيتامين ب5 ويحتاج الشخص البالغ حوالي 300 مغ يومياً كحد أدنى، ومن أهم مصادره الطبيعية: الكاكاو، اللبن ومنتجاته، الخميرة وصفار البيض. وينصح بتناوله وذلك سواء من مصادره الطبيعية أو في صورة كبسولات.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات