حلول أسئلة الثانوية مقررات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

الدرس الثاني: توسع قاع المحيط

خريطة

الشكل 9 - 5 كشفت البيانات المسجلة بالسونار وجود ظهور المحيطات والأخاديد البحرية العميقة حيث يكثر على امتدادهما الزلازل والبراكين.

أكبر سمك لرسوبيات المحيطات العميقة يكون بالقرب من الأخاديد البحرية لأنها تكون أقرب إلى مصدر الرسوبيات من المواقع التي تقع بالقرب من ظهر المحيط الذي غالباً يوجد وسط المحيطات.

ماذا قرأت

صف أين توجد أطول سلسلة جبلية على الأرض؟

توجد على امتداد ظهور المحيطات.

أحيان مغناطيسية

الشكل 12 - 5 تتعاقب فترات القطبية المغناطيسية العادية مع فترات القطبية المغناطيسية المقلوبة وتسمى التغيرات الطويلة في المجال المغناطيسي الأرضي (أحياناً) ومفردها حين والتغيرات القصيرة (أحداثاً).

قطبية عادية.

الشكل

بها سلسلة من أشرطة مغناطيسية موازية لظهر المحيط ذات قطبية عادية ومقلوبة بصورة متعاقبة ومتوازية.

التقويم

فهم الأفكار الرئيسة:

1- صف لماذا تشبه عملية توسع قاع المحيط حركة الحزام الناقل (المتحرك)؟

لأنه في أثناء عملية توسع قاع المحيط عند ظهر المحيط تُضاف قشرة محيطية جديدة كما يؤدي استمرار خروج الصهرة إلى حركة قاع المحيط (القشرة الجديدة) نحو أطراف الصفيحة المحيطية التي تُسحب في النهاية لتعود الصهارة في الأسفل.

2- وضح كيف توفر كل من صخور قاع المحيط ورسوبياته أدلة على توسع قاع المحيط؟

تعد صخور القشرة المحيطية حديثة من الناحية الجيولوجية إذ يقل عمرها في اتجاه ظهر المحيط مما يعني أن هناك آلية لنشأتها وإعادة تدويرها. أما رسوبيات قاع المحيط فيزداد سمكها كلها ابتعدنا عن ظهر المحيط مما يدل على أن صخور ظهر المحيط ينبغي أن تكون أحدث عمراً مقارنة بالصخور البعيدة عند الأطراف.

3- ميز بين مصطلحي: القطبية المغناطيسية العادية والقطبية المغناطيسية المقلوبة.

اتجاه المجال المغناطيسي لصخور القطبية المغناطيسية العادية هو نفسه اتجاه المجال المغناطيسي الحالي للأرض، أما اتجاه المجال المغناطيسي لصخور القطبية المغناطيسية المقلوبة فهو معاكس لاتجاه المجال المغناطيسي الحالي للأرض.

4- صف تضاريس قاع المحيط.

تتميز بأخاديد عميقة وظهور مرتفعة وتعد ظهور المحيطات أطول سلسلة جبلية على سطح الأرض وبالابتعاد عن ظهور المحيطات تكون معظم قيعان المحيطات مغطاة برسوبيات وقمم من الجبال البحرية التي قد جرى تعريتها.

التفكير الناقد:

5- وضح كيف تدعم خريطة تساوي العمر لقاع المحيط فرضية توسع قاع المحيط؟

توضح خريطة خطوط تساوي العمر المغناطيسية التي سجلت في أثناء تبريد اللابة وجود أنماط متماثلة على جانبي ظهور المحيطات تدل على أن جانبي ظهر المحيط قد تكونا في فترة زمنية واحدة.

6- حلل لماذا يكون عرض الأشرطة المغناطيسية في شرق المحيط الهادي أكبر من نظائرها في المحيط الأطلسي؟

لأن المحيط الهادي يتوسع بمعدل أكبر من توسع المحيط الأطلسي تقريباً 8cm /y.

الرياضيات في الجيولوجيا

7- حلّل الشكل 12-5 ما نسبة فترات القطبية المغناطيسية المقلوبة في آخر خمسة ملايين سنة.

% 70 فالمدة الزمنية للقطبية المغناطيسية العادية (حين برونش + حين جاوس) = 1.5 مليون سنة وبطرح هذه القيمة من 5 ملايين سنة تحصل على 3.5 ملايين سنة وهي مدة القطبية المغناطيسية المقلوبة وبقسمة 3.5 على 5 وضرب ناتج القسمة في % 100 نحصل على % 70.

حلول أسئلة الثانوية مقررات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

النقاشات