للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

حل أسئلة الدرس الرابع: دعاء غير الله تعالى

الدرس الرابع: دعاء غير الله تعالى

نشاط

أدون خمسة أمثلة لدعاء غير الله تعالى مع التوضيح.

الأمثلة: الذبح لغير الله، النذر لغير الله، الذهاب إلى القبور، دعاء الأولياء والصالحين، دعاء الجن أو دعاء الملائكة، أو دعاء الأصنام والأشجار والأحجار.

التوضيح: دعاء غير الله والاستغاثة بهم، سواءً كانوا من الأنبياء أو الصالحين، كمن يقول يا نبي الله، أو يا عبد القادر الجيلاني، أو يا بدوي، أشكو إليك ذنوبي، أو نقص رزقي، أو تسلط العدو علي، أو أشكو إليك فلاناً الذي ظلمني، أو يقول أنا نزيلك، أنا ضيفك، أنا جارك، أو أنت تجير من يستجير، أو أنت خير معاذ يستعاذ به، أو ارزقني الولد، أو قول القائل إذا عثر: يا جاه محمد، يا ست نفيسة، أو يا سيدي الشيخ فلان، ونحو ذلك من الأقوال التي فيها تعلق وتوجه ودعاء لغير الله.

تمرين

(سورة الزمر)

قوله تعالى: {وَإِذَا مَسَّ ٱلْإِنسَٰنَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُۥ مُنِيبًا إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُۥ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِىَ مَا كَانَ يَدْعُوٓاْ إِلَيْهِ مِن قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَادًا لِّيُضِلَّ عَن سَبِيلِهِۦ ۚ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا ۖ إِنَّكَ مِنْ أَصْحَٰبِ ٱلنَّارِ} [الزمر: 16].

التقويم

س1: سمى الله تعالى الدعاء عبادة، فما الدليل على ذلك؟

قوله تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ٱدْعُونِىٓ أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِى سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} [غافر: 60].

س2: أشرح عبارة (دعاء الله وحده إيمان وتوحيد، ودعاء غيره كفر وشرك) مع التمثيل على ذلك بأمثلة.

معناها كمن يطلب حوائجه من الموتى، والاستغاثة بهم، والتوجّه إليهم، وهذا أصل شرك العالم، فإن الميت قد انقطع عمله، وهو لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعاً، فضلاً عمن استغاث به، وسأله قضاء حاجته، أو سأله أن يشفع له إلى الله فيها، وهذا من جهله بالشافع والمشفوع له عنده.

نشاط

ألخص الدرس في الأسطر الآتية:

أن الدعاء من أفضل العبادات وأعظمها؛ فيجب على المؤمن في هذه الحال إذا اضطر: أن يتضرع إلى الله، وأن يفزع إليه سبحانه وتعالى، وأن يسأله تفريج كربته، وتيسير أمره، أما الفزع إلى عبد القادر أو إلى غيره من الناس، فهذا هو الشرك الأكبر، لأن دعاء الله وحده إيمان وتوحيد؛ بينما دعاء غيره كفر وشرك؛ فيجب الحذر من هذه الأشياء حتى لا يقع المرء في شرك.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات