للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

حل أسئلة الدرس الخامس: السّحر وما يتعلق به

الدرس الخامس: السحر وما يتعلق به

نشاط

بالتعاون مع مجموعتي دلت النصوص الشرعية على كفر الساحر أذكر دليلاً من القرآن الكريم وآخر من السنة النبوية على ذلك.

قوله تعالى: {وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ} [البقرة: 102].

قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ((اجتَنِبوا السَّبْعَ المُوبِقاتِ. قيل: يا رَسولَ اللهِ، وما هُنَّ؟ قال: الشِّركُ باللهِ، والسِّحرُ، وقَتْلُ النَّفسِ التي حرَّم اللهُ إلَّا بالحَقِّ، وأكْلُ الرِّبا، وأكْلُ مالِ اليَتيمِ، والتوَلِّي يومَ الزَّحفِ، وقَذْفُ المُحْصَناتِ الغافِلاتِ المُؤمِناتِ)).

نشاط

بالتعاون مع مجموعتي أذكر مجموعة من أذكار الصباح والمساء وأذكار النوم.

  • أذكار الصباح: أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص وعلى دين محمد وعلى ملة إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين.
  • أذكار المساء: اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور.
  • أذكار النوم: باسمك اللهم أحيا واموت.

التقويم

س1: ما تعريف السحر؟

عقد ورقى وكلام يتكلم به الساحر أو يكتبه أو يعمل شيئاً في بدن المسحور أو قلبه أو عقله.

س2: لماذا كان السحر كفراً وخروجاً من الملة؟

  1. لأنه يتضمن الدعاء والاستغاثة بالشياطين.

  2. لأن الساحر قد ينطق بكلمة الكفر كسب الله تعالى.

  3. يذبح ويتقرب إليهم.

  4. يعتقد نفعهم وضرهم.

  5. يعتقد أن الكواكب مدبرة لأمر العالم.

  6. يهيمن ما أوجب الله تعظيمه مثل القرآن العظيم.

  7. لأن الساحر يدعي لنفسه أو لشيطانه علم الغيب.

س3: أناقش أسباب الوقاية من السحر وكيفية تطبيقها.

  1. تقوى الله، فمن اتقى الله تولى الله حفظه ولم يكله إلى غيره، قال تعالى: {وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْـًٔاً}.

  2. الاستعاذة بالله تعالى من شياطين الأنس والجن، فمن لجأ واعتصم بالله تعالى فإن الله يدفع عنه كيد الشياطين ومكرهم، وإن أفضل ما تعوذ به المعوذتان {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ} و {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ}.

  3. الإكثار من ذكر الله تعالى، والمحافظة على الأوراد الشرعية كأذكار الصباح والمساء وأذكار المناسبات، فالقلب إن كان عامراً بذكر الله تعالى، وله من الدعوات والتعويذات ورد لا يخل به، فهذا أعظم الأسباب التي تمنع إصابة السحر له.

س4: الكهانة والعرافة لا تخلو من الشرك في الربوبية والألوهي أوضح ذلك.

أنهم في الربوبية يدعون علم الغيب وهو من خصائص الله تعالى، في الألوهية يدعون الإله فلا إله إلا الله.

نشاط

ألخص الدرس في الأسطر الآتية:

تناول الدرس موضوع السحر وما يتعلق به، وكما نعلم أن ظاهرة السحر معروفة في جميع الأمم فقد وجد السحر عند أهل فارس، وعند قدماء المصريين، وكذلك في الهند، ونلاحظ أن هذه الظاهرة تزداد في بلاد المسلمين لأسباب منها ضعف الإيمان، غلبه الجهل بدين الله تعالى، وعدم إقامة حكم الله تعالى في هؤلاء السحرة، وكذلك أن السحر يلحق الكهانة والعرافة وهي إدعاء علم الغيب وكذلك التنجيم، والسحر كفر وخروج من ملة الإسلام ونقض لتوحيد الربوبية والألوهية لأنه يتضمّن دعاء واستغاثة بالشياطين فالأولى أن ننصح ونرشد كل من يشاهد أو يفعل مثل هذه الأفعال عن طريق عمل مجالس علم تتضمن هذه النقاط أو نشر لائحات تكتب عليها هذه النقاط لنشر التوعية وإزالة الجهل.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات