للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

الدرس الأول: السنة النبوية (تعريفها -منزلتها - حجيتها)

السنة النبوية (تعريفها -منزلتها - حجيتها)

نشاط

بالرجوع إلى سورة النجم: استخرج الآية التي تدل على أن السنة وحي من الله لنبيه.

(ما ينطق عن الهوى)، إذ ليس كلامه عن هوى من نفسه بل عن وحي ولهذا قال (إن هو إلا وحي يوحى) إن نافية.

المعنى: ما كلامه إلا وحي من الله فإذا قال كذا أمر بكذا ونهى عن كذا فكله وحي من الله عز وجل بنص هذه الآية الكريمة.

نشاط

صدر أمر ملكي بتاريخ ٢٧/ ٣/ ١٤٣٩هـ بإنشاء مجمع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود للحديث النبوي الشريف أكتب تقريراً عن المجمع يشمل: موقعه، مبررات إنشائه، وأهدافه.

  • مقره: المدينة المنورة فهي مكان هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومحل دفنه.
  • مبررات إنشائه: نظراً لعظم مكانة السنة النبوية لدى المسلمين، كونها المصدر الثاني للتشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم واستمرار لما نهجت عليه هذه الدولة من خدمتها للشريعة الإسلامية ومصادرها، وأهمية وجود جهة تعنى بالقرآن الكريم، والاستمرار بخدمة الحديث النبوي الشريف، وعلومه جمعاً، وتصنيفاً وتحقيقاً ودراسة.
  • أهدافه: عدة أهداف لإنشاء مجمع خادم الحرمين الشريفين للحديث النبوي الشريف، فهو سيكون تحصين شباب من التطرف والغلو والانسلاخ من الأخلاق، كما أنه سيكون أيضاً نصراً للسنة النبوية.والمجمع يؤكد دور المملكة العالمي والريادي لتصحيح صورة الإسلام، ونشر تعاليم الدين الصحيح، وضرب الارهاب بالدين الوسطي وسيكون للمجمع مجلس علمي يضم صفوة من علماء الحديث الشريف في العالم، ويعين رئيسه وأعضاؤه بأمر ملكي.

نشاط

زعم بعض منكري السنة أنهم يكتفون بما ورد في القرآن ولكن القرآن أوجب العمل بالسنة وفي هذا حجة عليهم وهذه مجموعة من الآيات التي توجب اتباع السنة والعمل بها بين وجه الدلالة منها:

الآية وجه الدلالة
(من يطع الرسول فقد أطاع الله). أن من أطاع الرسول لكونه رسولاً مبلغاً إلى الخلق أحكام الله فهو في الحقيقة ما أطاع إلا الله، وذلك في الحقيقة لا يكون إلا بتوفيق الله.
(يا أيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول). أطيعو الله ربكم فيما أمركم به وفيما نهاكم عنه، وأطيعوا رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم، فإن في طاعتكم إياه لربكم طاعة، وذلك أنكم تطيعونه لأمر الله إياكم بطاعته.
(فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم). تحذر من مخالفة أمر الرسول صلى الله عليه وسلم، فمن يفعل ذلك فليخش على نفسه الفتنة في الدنيا، والعذاب الأليم في الآخرة.
(فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليماً). أنه لا يؤمن أحد حتى يحكم الرسول (ص) في جميع الأمور، فما حكم به فهو الحق الذي يجب الانقياد له باطناً وظاهراً.
(يا أيها الذين ءامنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم). إشعار بأن أوامر الله تعالى كنواهيه لا تخلو أبداً مما يحيي المؤمنين، أو يزيد في حياتهم، أو يحفظها عليهم؛ لذا وجب أن يطاع الله ورسوله ما أمكنت طاعتهما.
(فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول). هذا أمر من الله عز وجل بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يراد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنة.
(وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم). وأنزلنا إليك الذكر يعني القرآن، لتبين ما نزل إليهم في هذا الكتاب من الأحكام والوعد والوعيد بقولك وفعلك.

التقويم

س1: عرف السنة في اللغة والاصطلاح.

  • السنة في اللغة: الطريقة والسيرة حميدة كانت أو ذميمة.
  • السنة في اصطلاح المحدثين: ما أضيف إلى النبي (ص) من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خُلقية.

س2: بين مكانة السنة النبوية.

للسنة النبوية منزلة عظيمة في الإسلام يمكن تلخيصها في النقاط الآتية:

  • هي المصدر الثاني للتشريع بعد القرآن الكريم.
  • السنة النبوية وحي من الله تعالى ورسوله (ص) ولكنها وحي غير متلو: فإن الوحي وحيان: وحي متلو وهو: القرآن الكريم، ووحي غير متلو وهو السنة النبوية.
  • السنة النبوية تأتي من القرآن الكريم ثلاثة أنواع:
  1. (بياناً للقرآن الكريم وتوضيحاً لما أجمل من أحكامه).
  2. (تأكيداً وتقريراً لأحكام القرآن الكريم كإيجاب صلة الأرحام وتحريم الزنا والسرقة).
  3. (تأتي بأحكام سكت عنها القرآن الكريم: كتحريم الجمع بين المرأة وعمتها أو خالتها).

س3: ما الدافع الرئيس الذي جعل طائفة من الناس تنكر حجية سنة النبي (ص) وتطعن فيها؟

غرضهم من ذلك: هدم الدين وإفساده من الدخل: لأنه إذا هجرت السنة النبوية التي هي بيان للقرآن الكريم وترك الناس المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي وأمكن تحريف معاني القرآن الكريم.

س4: للسنة النبوية مع القرآن الكريم ثلاث حالات اذكرها ممثلاً لكل منها بمثال.

أ- بيانا للقرآن الكريم.

ب- تأكيداً وتقريراً لأحكام القرآن الكريم.

ج- تأتي بأحكام سكت عنها القرآن الكريم.

س5: مثل لموقف السلف من منكري الاحتجاج بالسنة النبوية.

قال رجل لمطرف بن عبد الله بن الشخير: لا تحدثنا إلا بالقرآن؛ قال له مطرف: والله ما نريد بالقرآن بدلاً، ولكن نريد من هو أعلم بالقرآن منا (يعني الرسول صلى الله عليه وسلم).

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات