حلول أسئلة الثانوية مقررات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

نشاطات الغلق والتخليص

كفاية الاتصال الكتابي

نشاطات الغلق والتلخيص

1. مقالتان أدبيتان بعنوان (الضمير) لكاتبين مختلفين، اقتطفنا لك الفقرة الأولى من مقدّمتيهما علّق عليهما مبيّناً مزاياهما ومفاضلاً بينهما:

أتدري ما الخُلُق عندي؟ هو شعور المرء أنه مسؤول أمام ضميره عما يحب أن يفعل؛ لذلك لا أسمي الكريم كريماً حتى تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية، ولا العفيف عفيفاً حتى يعفّ في حالة الأمن كما يعفّ في حالة الخوف، ولا الصادق صادقاً حتى يصدق في أفعاله صدقه في أقواله، ولا الرحيم رحيماً حتى يبكي قلبه قبل أن تبكي عيناه.

التّعليق

  • المقدمة الأولى: قصيرة مشوقة ممهدة للموضوع، طرح فيها سؤالًا منبهًا ثم أجاب عنه ومثّل لكلامه.
  • المقدمة الثانية: أطول من الأولى لكنها كانت مشوقة وممهدة للموضوع، بدأت بجملة أدبية قوية، ووصف دقيق لحال المسلمين في عام الرمادة. وأبرزت أمانة البنت وحسن خلقها ومراقبتها لله وحسن ظنها به سبحانه.
في جنح ليل شديد الظلام، قارس البرد، في عام هو من أشد الأعوام مجاعة (عام الرمادة)، وبينما سياط الجوع تلهب الجسد المضنى فقراً وعُدْماً، وأنياب البرد تفتك بأشلاء الجسم المنهك تعباً وعُرياً -كانت الروح المؤمنة بربها، المتعلقة بأبواب رحمته، الخاضعة لعظمته- تقاوم لهيب الجوع، وأنياب البرد، وتصارع بروق الطمع، ورعود التهديد؛ فتأبى أن تضيف إلى قليل ما رزقها الله من (اللبن) شيئاً من الماء، تزيد به في إنائها، وتستكثر به في بيعها. إنها الروح التي تعلم أنه وإن غاب عنها (عمر) فإن الله حاضر لا يغيب، وتوقن بأن الله الذي أمرها بالأمانة وكريم الخلق لن يكلها إلى جهدها وحيلتها، وأنه سوف ييسر لها من بعد ضيقها مخرجاً.

الوحدة التدريبية الرابعة

2. اقرأ النص الآتي، ثم علّق عليه بحسب ما تعلّمت من مهارات التعبير:

المعتاشون على رؤوس الناس:

فهد عامر الأحمدي

  • ينقسم الناس فيما يخص الإبداع والإنجاز إلى مجموعتين قلة تحاول وتجتهد وتبدع، وكثرة سائدة تنتقد وتتشمت وتعتاش على إنجازات الآخرين. الفئة الأولى يعود لها الفضل في التقدم والبناء ومحاولة تقديم الأفضل، والثانية يعود لها الفضل في الثبات واختلاق العقبات ومحاولة العودة للماضي. الفئة الأولى تنسى نفسها وتحمل هم مجتمعها، والثانية لا تهتم بغير مصلحتها ومحاولة البقاء تحت الأضواء بأي طريقة.
  • النقاد يخشون الانتقال للخانة الأولى (ليس فقط لقلة الزاد وانعدام الموهبة)؛ بل لانعدام الشجاعة والخوف من النقد ذاته، ويتجاهلون أن المبدعين يستحقون الاحترام؛ لأنهم حتى إن فشلوا فإنهم يملكون فضيلة الاجتهاد وشجاعة التجربة.
  • وليس عيباً أن يفشل الأفراد المبدعون في أثناء تلمسهم طريق النجاح، ولكن من العيب فعلاً أن يستغل أفراد الفئة الثانية هذه الفرصة للتمظهر والاعتياش على محاولاتهم.
  • ونلاحظ كيف يصمت النقاد (ويختفي محتسبو الأفكار) حتى تظهر أفكار جديدة وإنجازات مميزة يصعدون فوقها ويعتاشون من تألقها، ويظهرون فجأة كالفطريات بسبب سهولة لعب دور الناقد والمنظّر (في عالم الشبكة العنكبوتية الافتراضي)، وصعوبة تقديم إبداع حقيقي أو إنجاز غير مسبوق (في العالم الحقيقي)
  • نحن ندرك الفرق بين النقد المتخصص من جهة والانتقاد المنفلت من جهة أخرى؛ فالنقد فعل غير منحاز يوضح الإيجابيات والسلبيات دون اتهام أو تقريع أو تجريح، في حين أن الانتقاد يهتم أكثر بصاحب القول والتشهير به دون تصويب أو تبيان الحقيقة.. النقد النزيه يبحث في الرسالة والفكرة (ويفترض أن يصدر من شخص متخصص يفوق المبدع علماً وخبرة)، في حين أن معظم الانتقادات التي نصادفها اليوم تتهم صاحب الرسالة وتُسَفِّهُ الفكرة دون الاهتمام بتقويمها بشكل منطقي ونزيه.
  • وليس أسوأ من النقد سوى الانتقاد.. وليس أسوأ من الانتقاد سوى التطاول.. وليس أسوأ من التطاول سوی فعل ذلك بحجة النصيحة والاحتساب لوجه الله.

جريدة الرياض: الأحد 16 جمادى الآخرة 1439هـ-4 مارس 2018م، بتصرف.

كفاية الاتصال الكتابي

التعليق على النص:

  • العنوان: قصير ومثير ودال على المحتوى.
  • المقدمة: قصيرة وممهدة للموضوع.
  • بناء الفقرات: بدأت كل فقرة بفراغ قدر كلمة أول السطر وانتهت بنقطة، وتناولت كل فقرة فكرة واحدة تكمل ما قبلها وتمهد لما بعدها.
  • تسلسل الأفكار: تسلسل منطقي والأفكار تكمل ما قبلها وتمهد لما بعدها.
  • بناء الخاتمة: قصيرة ولخصت وبينت رأي الكاتب بإيجاز.

الوحدة التدريبية الرابعة

3. أكمل رسم الشكل الآتي:

مخطط مهارات الكتابة

4. دوّن فيما يأتي رأيك في محتوى هذه الوحدة ومدى استفادتك منها:

هذه الوحدة لابد منها لكل طالب كي يتعلم ويتدرب على بناء الفقرات الكتابية ذات المواصفات المتعددة، ثم يتدربوا على طريقة بناء المواضيع متتبعين المنهج العلمي، ومزودين بمعلومات عن استراتيجيات الكتابة في أي فن من فنون الأدب المتنوعة، وهذه الوحدة وصفت وسائل الكتابة ولطالب أن يختار منها ما يشاء، على شرط أن يلم بجميع المعلومات المتطلبة.

الوحدة تحتوي على العديد من المعلومات التي تفيد الطالب في تنظيم وتنمية قدرته الكتابية، والتخطيط الجيد لكتابته، وأهمها خطوات كتابة الموضوع وعناصر التصميم ومهارات بناء الموضوع، وهذه المهارات زادت قدرتي على الكتابة وجعلتني أستطيع أن أعبر عن رأيي بطلاقة وبشكل منظم. وبعد انتهاء دراستي لهذه الوحدة أستطيع بحمد الله تعالى كتابة موضوع إنشائي بشكل أكثر تنظيماً وترتيباً.

حلول أسئلة الثانوية مقررات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

النقاشات