حلول أسئلة الثانوية مقررات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

مادة تعليمية مبرمجة

كفاية الاتصال الكتابي

مادة تعليمية مبرمجة

(احجب الإجابة، ثم اقرأ)

الكتابة الجيدة نتيجة: قراءة جيدة، وتخطيط جيد، كل الكٌتَّاب إما أن يكتبوا في موضوعات يمتلكون ثقافتها جيداً، وإما أن يبذلوا جهداً كبيراً في جمع معلوماتها، وفي كلتا الحالتين يبدؤون الكتابة بتصميم مخطط للموضوع ينظّم أفكاره، ويحدد جزئياته، ويقترح أساليب العرض، ووسائل التأثير والإقناع. وسنعرض بإيجاز لخطوات كتابة الموضوع، ومهارات بنائه، في النقاط الآتية:

1. جمع المعلومات من مصادرها المختلفة:

الكتَاب هو أهم مصادر المعلومات، لكنه ليس مصدرها الوحيد، فوسائل الإعلام المختلفة (الصحف والمجلات والإذاعة والتلفاز والنشرات والمطويات...)، وشبكة الإنترنت، والناس، والملاحظات الشخصية، كل أولئك وغيرها هي مصادر مهمة تٌستقى منها المعلومات، فليست الكتب مصدر المعلومات الوحيد.

2. تحديد الهدف من الكتابة:

يتحكم الهدف من الكتابة في اختيار الفن التعبيري المناسب لتحقيقه، فإذا كان الهدف أن تبلغ صديقك ببعض أمورك فمن المناسب أن تكتب إليه (رسالة)، وإذا كنت تهدف إلى المشاركة في مناقشة موضوع صحفي فمن الأنسب أن تكتب (مقالاً)، أما لو كنت تهدف إلى التعبير عن عواطفك وانفعالاتك تجاه حدث معين فقد يكون من الأفضل أن تكتب (قصيدة) أو (قصة)، وهكذا يكون اختيار الفن التعبيري تبعاً ل الهدف من الكتابة.

3. تصميم مخطط الموضوع:

  • عليك أولاً أن تحدد العناصر الفنية للفن التعبيري الذي اخترته، فالمقالة مثلًا، تتكون من (عنوان ومقدمة وعرض وخاتمة)، والقصة تتكون من (زمان/ ومكان/ وبطل/ وشخصيات ثانوية/ وأحداث/ وحبكة قصصية)، وهكذا لكل فن عناصره الخاصة.
  • ثم تحدد الأفكار الرئيسة التي ستتحدث عنها في كل عنصر، مرتبة حسب تسلسل مناسب.
  • وتفرّع كل فكرة رئيسة إلى جزئياتها التفصيلية.
  • ثم تفكر في الأسلوب الذي ستنظم به جزئيات الفكرة، ووسائل الإقناع والتأثير المناسبة.
  • يمكنك أن تلخص مخططاً في جدول، أو تستخدم شجرة الذاكرة، أو مخطط هيكل السمكة. والمهم ألا تبدأ كتابة موضوعك قبل أن تصمم مخططاً مناسباً له.

4. كتابة الموضوع:

الموضوع الجيد هو الذي تتوافر فيه المواصفات الآتية:

  • ​​​​​عنوان: قصير ومثير ودال على المحتوى.
  • مقدمة: قصيرة ومشوّقة وممهدة للموضوع.
  • فقرات مبنية بناء جيداً.
  • أفكار مرتبة وفق سلسلة منطقية سليمة.
  • خاتمة: تلخص أفكاره، أو تبين الرأي النهائي للكاتب، أو تقدم بعض المقترحات أو التوصيات.

في الكتابة الأولى (المسودة) أهتم فقط باستيفاء جميع الأفكار والجزئيات، وحاول تطبيق المقترحات التي دوَّنتها في المخطط. دع التنقيح، وجودة بناء الفقرات، وقوة التأثير والإقناع للمراجعة، ثم اكتب (مبيضة) موضوعك في ضوء نتائج المراجعة، وتذكّر أنه لا يوجد كاتب في الدنيا يُخرج للناس ما كتبه لأول مرة، فدائماً يراجع الكُتَّاب موضوعاتهم مراراً قبل أن يعرضوها على الناس، فالمراجعة والتنقيح تُنتج كتابة جيدة.

حلول أسئلة الثانوية مقررات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

النقاشات