حلول أسئلة جديد مجد غير مفعل

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

حوادث المركبات

السرعة الزائدة، والقيادة تحت تأثير الكحول، وعدم الالتزام بقواعد المرور، تساهم أيضاً في العديد من حوادث الاصطدام على طرق دبي.

في دبي 2019 كشفت إحصائيات الحوادث وقوع 2664، 2023 أسفرت عن إصابات و132 حالة وفاة، تسعة عشر بالمائة (٪19) من إصابات عام 2021 كانوا من المشاة (397).

يمكنك المساعدة في جعل التنقل على الطرق أكثر أماناً:

إن طرقنا مزدحمة بالمركبات، والشاحنات، وراكبي الدراجات النارية، ووسائل التنقل الشخصية الأخرى المسموح لها باستخدام الطريق والمشاة، ويقوم الناس من جميع أنحاء العالم باستعمال طرق دبي. ولن يكونوا متأقلمين مع الطرق مثلك أنت، وسيكونوا معتادين على القيادة في ظروف مختلفة جداً ويمكن أن يسبب ذلك قيامهم بشيء غير متوقع، مثل الفرملة فجأة عند بحثهم عن موقع معين، أو النظر نحو الاتجاه الخاطئ عند عبورهم الطريق، ويتطلب منك الانتباه لذلك. كل شخص له الحق باستعمال طرقاتنا، وهناك أمور يمكن أن يقوم بها كافة مستعملي الطريق لزيادة السلامة، ويقوم سائقو الشاحنات الثقيلة، وراكبو الدراجات الهوائية، والمشاة، وبقية السائقين، باستعمال الطريق بطريقة مختلفة، ويتطلب منك أن تكون على إدراك بذلك لكي يكون بوسعك معرفة ما يمكن أن يقوموا به، وفي الطرق المزدحمة يكون المشاة وراكبو الدراجات الهوائية على وجه الخصوص في خطر لأنه ليست لديهم أية حماية، وهناك قواعد مرور لكل مستعملي الطرق، ولكن ليس كل سائق يفعل الشيء الصحيح.

كل فرد له الحق بأن يكون بأمان، ولكن هذا الحق ترافقه مسؤولية مشاطرة الطريق مع الآخرين.

طريقة التفكير والتصرف عند القيادة:

تؤثر طريقة تفكيرنا وتصرفنا على طريقة قيادتنا وردة فعلنا تجاه الآخرين، والعديد من الانتهاكات المرورية الخطرة ـ مثل زيادة السرعة للعبور قبل أن تتغير الإشارة الضوئية إلى الحمراء، والاقتراب الشديد من سيارة أخرى، والسرعة الزائدة، ودخول المسارات والخروج منها دون إعطاء إشارة بذلك ـ ليست نتيجة لمهارات رديئة في القيادة، بل هي نتيجة لطريقة تفكير السائق وتصرفه إن نمط القيادة العدوانية ليس فقط خطراً بل يسبب زيادة احتراق الوقود، ويفاقم من ازدحام حركة السير، ويجعل القيادة أكثر توتراً.

مثال

التفكير والتصرف حالة عقلية معقدة تتضمن معتقداتنا، ومشاعرنا، وقيمنا، واستعدادنا للتصرف بطريقة معينة.

السلوكيات غير المقبولة عند قيادة السيارات:

إن الطريقة التي نقود بها تتحدث عن سلوكنا وتفكيرنا عندما نكون خلف عجلة القيادة، يجب أن ندرك أن هناك أشياء مثل السلوكيات غير المقبولة في القيادة لا تتسبب في التوتر على الطرق فقط، بل إنها تجعل القيادة أكثر خطورة كن آمنا، وتجنب ما يلي:

  • قيادة المركبة بسرعة كبيرة لا تتناسب مع أحوال وقوانين الطريق. يوفر لك ذلك وقتاً قليلاً جداً للاستجابة لتجنب وقوع الحادث، قد بسرعة تمكنك من الحفاظ على مسافة ثانيتين (2) على الأقل بين سيارتك والسيارة التي أمامك، ويجب زيادة هذه الفجوة في أوضاع الطرق السيئة مثل الضباب والمطر.
  • القيادة بشكل قريب جداً من السيارة في الأمام لأن ذلك يؤدي إلى التشويش على السائقين الآخرين، أو أن يصبحوا متوترين أو يقومون بتغيير المسار فجأة مما يزيد من خطر وقوع حادث، وهذا أيضاً يؤدي إلى تقصير وقت رد الفعل (والمسافة) في حال توقف السيارة الأمامية فجأة.
  • استخدام الأنوار الأمامية العالية كمنبه أو استعمال منبه السيارة لترهيب السائقين الآخرين، هو سلوك عادة ما يحدث بسبب السرعة الزائدة أو عدم الصبر ويخلق التوتر بين السائقين الآخرين على الطريق.
  • الدخول أمام السائقين الآخرين أو محاولة تجاوز طابور المركبات التي أمامك لمجرد الحصول على بضعة أمتار إلى الأمام، لما لذلك من إزعاج للسائقين الآخرين وزيادة في الازدحام المروري، وكثيراً أيضاً في دفع سائقي المركبات الثقيلة للضغط على المكابح بشكل فجائي لأن مسافة التوقف تقل أمامهم بشكل سريع مما يزيد من مخاطر الاصطدام.
  • تغيير المسار من دون إشارة، لأن ذلك يزيد من مخاطر الحوادث على اعتبار أن السائقين الآخرين عادة لا يكونون مستعدين للتغيير المفاجئ وغير المتوقع للمسار الذي تقوم به، وهذا أمر بالغ الخطورة لأنه في كثير من الأحيان لا يكون لدى هؤلاء السائقين الوقت الكافي للتصرف بشكل صحيح وتفادي ما قد ينتج عن تغيير المسار غير المتوقع.
  • القيادة ببطء في الخط السريع، هذا التصرف لا يقل خطورة عن الإفراط في السرعة لأن ذلك يتطلب من السائقين الآخرين - الذين يقودون في الخط السريع - الفرملة أو تغيير المسار لتجنب الاصطدام بالمركبة البطيئة، دائماً استخدم الممر البطيء ولا تستخدم الممر السريع إلا عند التجاوز.
  • تجاهل قواعد الأولوية عندما تكون الإشارات المرورية للتوقف أو إفساح الطريق بارزة بشكل واضح ولكن يتم تجاوزها أو عند الدخول فجأة من طريق فرعي إلى الطريق الرئيسي دون النظر إلى السائقين الآخرين، أو عندما يتم تجاهل وجود مشاة يعبرون الطريق.
  • تعمد عرقلة السائقين الآخرين الذين يؤشرون إلى تغيير اتجاه سيرهم، وهذا يسبب توتراً بين السائقين، وأحياناً قد يؤدي إلى غضب على الطريق.
  • استعمال الهاتف النقال أثناء القيادة (ولو بالسماعة) لأن ذلك يقلل من تركيز السائق في القيادة؛ وقد يؤدي أيضاً إلى تباطؤ وتسارع السيارة (بدون داعي)، وسيرها في خط غير مستقيم أو يتم تحويل اتجاه السير بشكل مفاجئ بدون إشارة مما قد يؤدي إلى وقوع حادث.
  • القيادة تحت تأثير الكحول أو الأدوية لأن ذلك يؤدي إلى فقدان السيطرة على تصرفاتك ويقلل تقديرك للأشياء وتتأثر قدراتك على الاستجابة لحالات المخاطر العالية، في دبي لا يسمح بتناول الكحول أثناء القيادة مطلقاً ويترتب على ذلك السجن والغرامة ومصادرة الرخصة وحجز السيارة، بالإضافة إلى أنك تضع سلامتك وسلامة الآخرين على المحك.

رمي النفايات:

رمي النفايات من المركبات على الطرق يعتبر مخالفة في دبي، قد يبدو إلقاء أعقاب السجائر على الطريق أمراً بسيطاً، لكنه إذا ما سقطت هذه النفايات على قائد دراجة نارية أو هوائية أو حتى مركبة بضائع، فسيشكل هذا السلوك خطراً حقيقياً عندما ندهس أو نحاول أن نتجنب النفايات الملقاة على الطريق، يمكن أن يتسبب ذلك في إحداث أضرار خطيرة للمركبة وردود فعل غير متوقعة من قبل مستخدمي الطريق الآخرين، وقد يؤدي ذلك إلى اصطدام عدة مركبات بعضها ببعض، وتصل غرامة هذه المخالفة إلى 500 درهم و4 نقاط سوداء. كما نهدف أيضاً من خلال هذا الإجراء إلى المحافظة على نظافة طرق دبي لتعكس صورة حضارية لمدينة عالمية.

مثال

الاندماج مع حركة المرور بالطرق الرئيسة:

عند دخولك إلى الطريق الرئيسي، قم بتشغيل الإشارة واضبط السرعة المناسبة بمجرد دخولك الطريق الفرعي المتصل بالطريق السريع.

تحقق من حركة المرور على الطريق الرئيسي:

عندما يصبح الطريق آمناً، زد سرعتك لتتناسب مع سرعة - المركبات على الطريق الرئيسي. انظر للمرآة، وقدر سرعة المركبات الأخرى للتأكد من سلامة الدخول إلى الشارع الرئيسي بأمان، تحقق من النقطة العمياء للتأكد من سلامة الدخول إلى الطريق الرئيسي بسلاسة.

إذا أمكن، لا تنتظر حتى نهاية المدخل كي تدخل في الشارع الرئيسي، فالغرض من هذا الطريق هو أن يعطيك مجالاً لزيادة السرعة والاندماج بسلاسة دون تعطيل تدفق حركة المرور، أما إذا بدأت في زيادة السرعة من نهاية المدخل، فقد تتسبب في عرقلة حركة المرور وإجبار السائقين الآخرين للقيام بمناورات لتجنب الاصطدام بك، إذا لم تكن عملية الدخول إلى الشارع الرئيسي آمنة، يجب أن تتوقف في بداية المدخل إلى الطريق السريع.

عند الخروج من الشارع الرئيسي وخاصة في الطرق السريعة حيث توجد المخارج المنفصلة عن الطريق السريع، قم بتشغيل إشارة الانعطاف لتظهر رغبتك بالخروج من الشارع الرئيس، أدخل إلى المخرج في وقت مبكر (من بداية) وخفض سرعتك عندما تدخل الطريق الفرعي. هكذا لن تتسبب في إبطاء حركة المرور.

لا تغادر الطريق الرئيسي بالخروج من نهاية المخرج أو بالقيادة على علامات الخطوط، فهذا من شأنه أن يعرقل انسيابية حركة المرور ويعرض مستخدمي الطريق الآخرين للخطر، لأنه قد تضطرهم للاستخدام المفاجئ للفرامل لتجنب الاصطدام بك، ما قد يؤدي لفقدان السيطرة أو الاصطدام.

إذا تجاوزت نقطة الخروج، لا ترجع إلى الخلف أبدا لنقطة المخرج، فربما يؤدي مثل هذا التصرف إلى حوادث خطيرة، ويجب عليك في هذه الحالة مواصلة المسير إلى أن تصل المخرج التالي.

مثال

خفف السرعة في مناطق حركة السير المزدحمة:

انتبه دائماً للمشاة، وراكبي الدراجات الهوائية، وسيارات الأجرة (تاكسي)، والباصات، والشاحنات، والدراجات النارية، وقم بإعطاء أولوية المرور لهم حتى ولو لم تكن لهم أولوية المرور، وهذا جزء من القيادة الدفاعية تجنب حوادث الاصطدام بأي ثمن.

القيادة ضمن حركة سير مزدحمة يمكن أن تكون على وجه الخصوص خطرة، خفف سرعتك، وانتبه للمخاطر، الناس الذين ينتظرون لعبور الطريق عادة يمشون أمام وخلف المركبات العالقة أو التي تسير ببطء.

قاعدة هامة!

يلتزم السائق، وعند قيادته أية مركبة على الطريق ألا يعرض المشاة للخطر، وأن يتوقف عند اللزوم، لتجنب إزعاج أو إصابة أي مستعمل للطريق.

(مادة 10ـ ،9 قانون المرور الإتحادي رقم 21 لسنة 1995م، دولة الإمارات العربية المتحدة).

حلول أسئلة جديد مجد غير مفعل

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

النقاشات