حلول أسئلة جديد مجد غير مفعل

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

الشاحنات والباصات

الشاحنات والباصات:

الشاحنات والحافلات أكبر حجماً، وأكثر طولاً، وأثقل وزناً وتحتاج لمسافات أطول حتى تتوقف، وعليك التعامل معها على هذا الأساس.

يتعين عليك معرفة أين هي البقع العمياء بالنسبة لسائق الشاحنة أو الباص:

  • بجانب الباب الأيسر للشاحنة.
  • خلف الشاحنة مباشرة لمسافة طويلة نوعاً ما ـ إذا كنت لا تستطيع رؤية سائق الشاحنة في مرآة الشاحنة، حينذاك لا يستطيع سائق الشاحنة رؤيتك.
  • أمام الشاحنة مباشرة.

يتعين عليك عدم القيادة في منطقة بقعة عمياء بالنسبة لسائق الشاحنة أو الباص، انتقل إلى موضع أمام الشاحنة أو الباص أو خلفهما بمسافة كافية بحيث يستطيع السائق رؤيتك.

قاعدة هامة!

على قائد المركبة تهدئة السرعة أو التوقف إذا لزم الأمر للسماح لسيارات نقل طلبة المدارس أو مركبات النقل العام لإجراء التحركات اللازمة لصعود أو نزول الطلبة أو الركاب، ولا يجوز تعطيل هؤلاء أو إزعاجهم كما لا يجوز المرور بين هذه المركبات والرصيف.

(مادة ،66 اللائحة التنفيذية، قانون المرور الإتحادي رقم 21 لسنة 1995م، دولة الإمارات العربية المتحدة).

مثال

مسافة التوقف:

نظراً لأن الشاحنات والباصات أكبر حجماً وأثقل وزناً فإنها تزيد سرعتها ببطء وتحتاج إلى قوة فرملة أكبر ووقت أطول ومجال أوسع للتوقف بأمان، لذا لا تقم باعتراض سير شاحنة أو باص عند قيامهما بتخفيف السرعة أو التوقف (على سبيل المثال عند الإشارات الضوئية)، لأنك قد لا تترك مجالاً كافياً لهما للتوقف.

شاحنات والباصات التي تقوم بالانعطاف:

كن على إدراك بأن المركبات الطويلة، مثل الشاحنات أو الباصات، قد تحتاج إلى مجال أوسع للانعطاف ويمكن أن تحتاج إلى أكثر من مسار واحد، لا تحاول تجاوز شاحنة أو باص من الداخل قاما بإعطاء إشارة الإنعطاف نحو اليمين، عند قيام شاحنة أو أية مركبة طويلة بالانعطاف نحو اليمين عند زاوية حادة أو إلى مداخل أو ممرات السيارات عن المنازل، فإنها في الواقع تنتقل نحو وسط الطريق أكثر مما تقوم به المركبات الأخرى قبل البدء بالانعطاف.

مثال

الشاحنات التي تسير على كتف الطريق:

كن على إدراك بأن الشاحنات التي تسير بسرعة أبطأ تستعمل عادة كتف الطريق إلتاحة المجال للشاحنات الأخرى لتجاوزها، ولكن تحتاج بعد ذلك إلى الرجوع إلى مسارات السير. ويتعين عليك الانتباه لذلك حيث يمكن أن تحجب الشاحنات الأخرى رؤيتك، ويحدث ذلك على وجه الخصوص على طول المسارات المخصصة للشاحنات على الطرق التي تكون حركة السير فيها كثيفة.

الإفراط بحمولة الشاحنات الصغيرة (بيك آب):

تؤثر الحمولة الزائدة على توازن المركبة ويمكن أن تلحق ضرراً بها، وتشكل خطراً على السائق والركاب وبقية مستعملي الطريق، ويمكن أن تسبب الحمولة الزائدة انقلاب مركبتك وتناثر الحمولة في مسار المركبات الأخرى وخاصة التسبب بحدوث اصطدام وتزيد أيضاً من صعوبة التحكم بالمركبة.

وتعتمد قوة الشاحنة على قوة هيكلها، لذا تأكد من أن الحمولة ليست أكثر من الوزن الإجمالي المصممة من أجله الشاحنة، وتشمل الحمولة إجمالي وزن الركاب والحمولة والمعدات الاختيارية والإضافية، قم بتوزيع حمولتك في منطقة التحميل بشكل متساوٍ لتجنب الحمولة الزائدة على المحاور. إذا قمت بإزالة أية حمولة تحقق من توزيع الحمولة المتبقية لأن تغيير موضع الحمولة يمكن أن يؤدي إلى حمل زائد على المحور، أو أن تصبح الحمولة غير مستقرة.

أفسح الوقت لتثبيت حمولة مركبتك:

لا تعتمد على وزن المواد للحفاظ على بقائها في شاحنتك، حيث يمكن أن تسبب المطبات والتوقف المفاجئ في إزاحة المواد الثقيلة مثل الأثاث أو أدوات العدة والمعدات من موضعها.

خذ بالاعتبار شراء غطاء إذا كنت لا تقوم عادة بنقل أغراض ثقيلة في شاحنتك، ولن يستغرق وقتاً طويلاً تثبيت قماش مشمع أو شبكة حمولة على أرضية صندوق الشاحنة. والأغطية لا تحسن فقط الاقتصاد في استهلاك الوقود والحفاظ على بقاء السلع نظيفة وجافة، ولكنها أيضاً تحافظ على بقاء حمولتك مثبتة.

لا تقم بالإفراط بحمولة مركبتك، لأنه سيكون من الصعب عليك التحكم بها، وسيزيد من احتمالات حدوث اصطدام

المركبات المعدلة:

يتعين على السائقين أن يكونوا على إدراك بأن المركبات المعدلة يمكن أن تشكل خطراً على السائقين والركاب، فعلى سبيل المثال المركبات التي لها نوابض مرتفعة وإطارات زائدة الحجم يمكن أن تصبح غير مستقرة، ومن الصعب الفرملة وتكون عرضة للانقلاب، وتشكل التعديلات الأخرى مخاطر مماثلة وتوصي شركات تصنيع المركبات في أدلة المالك بعدم إجراء تعديلات، وبعض شركات قطع الغيار تضع تحذيرات مع منتجاتها مماثلة.

جر مقطورة:

إن جر مقطورة يغير أداء مركبتك، حيث تصبح زيادة السرعة أبطأ، ويستغرق الوقوف مسافة أطول، وخاصة عند نزول المنحدرات، ويمكن أن لا تدور السيارة حول المنعطفات كما يجب وستقوم المقطورة باعتراض الطريق عند الزوايا الحادة، ويمكن أن تؤثر الرياح الجانبية وحركة السير المارة بجانب سيارتك (وخاصة الشاحنات الكبيرة) على التوازن كما تفعل المطبات على الطريق، ونتيجة لذلك فإن جر مقطورة يمكن أن يسبب توتر السائق وإجهاده.

عند جر مقطورة يتعين عليك:

  • تجنب استعمال المسارات السريعة.
  • التأكد من أن مقطورتك مجهزة بأنوار مكابح وبأنها بحالة عمل جيدة.
  • حافظ على مسافة أكبر من المركبة التي أمامك وتحسب لمسافة أكبر للتوقف.
  • تأكد من وجود مسافة أكبر في حال التجاوز كونه يستغرق وقتاً أطول بكثير.
  • تغيير ناقل الحركة (جير) إلى وضعية أدنى على المنحدرات الطويلة أو الحادة لزيادة التحكم وصيانة المكابح.
  • تجنب تغيير المسارت أو الانحراف بشكل مفاجئ لتقليل خطر تمايل المقطورة الجانبي بشكل خارج عن السيطرة.
  • عدم الفرملة (باستثناء إذا كانت الملاذ الأخير) إذا بدأت المقطورة بالتمايل.

إذا بدأت مقطورة مركبتك بالتمايل، يتعين الإبقاء على نفس السرعة أو زيادتها قليلاً إلى حين توقف التمايل، وبالمقابل إذا كان يمكن استعمال مكابح المقطورة بشكل مستقل، فإن مكابح المقطورة ستعيد توازنها.

خذ استراحات أكثر تكراراً أو غير السائق، وتحقق من حالة المركبة والمقطورة.

الإفراط في حمولة المقطورة يمكن أن يسبب إصابات خطيرة أو إلحاق أضرار بالمعدات.

حلول أسئلة جديد مجد غير مفعل

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

النقاشات