حلول أسئلة جديد مجد غير مفعل

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

التعامل مع سائقي الدراجات الهوائية

يعتبر راكبو الدراجات الهوائية من فئة مستعملي الطريق غير المحميين الذين قد يتعرضون لإصابات مميتة في حال التصادم مع مركبات أخرى.

يمكن للسائقين أن يلعبوا دوراً في الحد من هذه الحوادث وأن يمهدوا لاستعمال الطريق ومشاركته مع الدراجات بأمان، فالمسؤولية تقع على عاتق الطرفين، أي أن راكبو الدراجات لديهم مسؤوليات أيضاً.

فيما يلي 10 قواعد للقيادة بالقرب من راكبي الدراجات:

1- حقوق راكب الدراجة الهوائية:

بالنظر لكون وزن السيارة يبلغ 2 طن أو يزيد، ومتوسط وزن الدراجة 15 كيلو جراماً فقط، فإن أي تصادم، أو تفاعل جسدي بين السيارة والدراجة، يكون راكب الدراجة دائماً هو الخاسر، تعتبر الدراجات في الطريق مركبات وعليها أن تتصرف كما لو كانت كذلك لذا يجب ركوب الدراجة في نفس اتجاه حركة المرور التي تسير في طريقها وعليها أن تتبع نفس قواعد المرور، وكما نعلم أن الحال ليس هكذا دائماً احترم حق الطريق لراكبي الدراجات لأنه يحق لهم مشاركة الطريق معك، يميل سائقي السيارات إلى التفكير أن راكبي الدراجات هم يعترضون طريقهم، فبدلاً من ذلك يجب أن يفكروا بأنهم متساوون تماماً فيحق لهم كما يحق للسائقين على الطريق.

2- ما يجب أخذه بالاعتبار عند عبور التقاطعات والدوارات:

إذا كان السائقون يتوقعون وجود سيارات فقط على الطريق فهم معرضون للخطر وصعوبة التعامل مع المركبات الأخرى أو مستخدمي الطريق الآخرين،

فعندما ترى هذه العلامة..... يمكنك توقع دراجات على الطريق، تم تخصيص هذا الجزء من الطريق أو جزء من الطريق أمامك كطريق مشترك بين الدراجات والمركبات الأخرى.

مثال

إنتبه إلى علامات الطريق الدالة على بداية ونهاية مشاركة الطريق مع الدراجات.

علامة بدء مشاركة الطريق مع راكبي الدراجات:

مثال

تشير العلامة إلى أن الطريق أو جزء من الطريق أمامك يشترك في استخدامه راكبو الدراجات والمركبات الأخرى.

علامة نهاية مشاركة الطريق مع راكبي الدراجات:

مثال

تشير العلامة إلى نهاية الطريق الذي يشترك في استخدامه راكبو الدراجات والمركبات الأخرى.

أ: الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصطدام براكبي الدراجات من الخلف:

  • عدم وضوح الرؤية: حيث قد لا يتمكن السائق من رؤية راكب الدراجة بسبب الملابس الداكنة التي يرتديها أو عدم توفر الدراجة على أضواء خلفية عاكسة، أو بسبب وهج الشمس الذي قد يعشي نظر السائق.
  • هفوات في التركيز أو تهور من قبل السائق، عندما يتم تشتيت انتباه السائق، أو عندما يكون السائق تحت تأثير مشروبات كحولية، وبالتالي القيادة بلا مبالاة ممكن أن تؤدي إلى مثل هذه المواقف.

مثال

ب: عندما يقوم السائقون بالانعطاف إلى اليمين عليهم أن ينتبهوا لراكبي الدراجات.

راكب دراجة على جانبك الأيمن، قد يكون يخطط للقيادة إلى الأمام مباشرة، إذا لم تكن حريصاً وتفسح له المجال بالمرور، فقد ينتهي بكما الأمر إلى الاصطدام ببعض.

مثال

ج: عند الانعطاف إلى اليمين من طريق رئيسي قد لا تلاحظ راكب الدراجة للأسباب التالية:

  • لصغر بنيته.
  • لعدم توفر الدراجة على مصباح أمامي.
  • لعدم ارتداء راكب الدراجة لسترة عاكسة.
  • لسوء تقديرك لسرعة ومسافة راكب الدراجة.

لا تتسرع في الإنعطاف وتأكد تماماً وأعد التأكيد قبل الدوران إلى اليمين لترى راكب الدراجة.

مثال

د: احذر عند الدوران لليسار أو الدوران للإتجاه المعاكس على شكل حرف U.

  • عندما يرى السائق الذي يحاول الدوران إلى اليسار راكب دراجة قادماً من الوقت لإكمال عملية الدوران، فإن السائق يعتقد أن لديه متسعاً.
  • غالباً ما يقول السائق بأنه لم يتوقع بأن قائد الدراجة يقود بتلك السرعة علماً بأن سرعة الدراجة قد تصل بسهولة إلى 25 أو 30 كلم في الساعة، مما يستدعي التوقف أو إفساح الطريق لراكب الدراجة، إتبع نفس النهج مع المركبات الأخرى.

مثال

ه: إنتبه لراكبي الدراجات في الدوارات.

عندما يكون راكبو الدراجات في الدوار فإن لهم الأولوية (مثل أي مركبة أخرى) مع اندماج حركة المرور في دائرة مرورية، فإن ذلك يتطلب من كل مستخدمي الطريق الانتباه، على سبيل المثال: يدخل راكبو الدراجات أحياناً إلى الدوار دون إفساح المجال للمركبة التي في الدوار، فعليك التوقف والاحتراس منهم.

مثال

3- إنتبه إلى إشارات راكبي الدراجات لمعرفة من يخطط للدوران، تخفيف السرعة أو التوقف:

الانعطاف إلى اليمين: قد يمد يده اليمنى للإشارة إلى انعطافه في اتجاه اليمين.

التباطؤ:

مثال

الانعطاف إلى اليسار: قد يمد يده اليسرى.

التوقف: قد يرفع يده للأعلى على شكل مربع.

مثال

4- توقع سلوك راكبي الدراجات:

يمكن للتنبؤ بأفعال راكبي الدراجات أن ينقذ أرواحاً، لا تتوقع أن يكون جميع راكبي الدراجات من ذوي الخبرة فقد لا يكونون على دراية تامة بقواعد المرور وأخطار الطريق.

أثناء القيادة، من الشائع أن راكب الدراجة يقوم بتجنب البقع الرملية والحفر والبرك المائية على الطريق، هذا يعني أن راكب الدراجة يبدو أنه يقود بشكل مستقيم ولكنه ينحرف فجأة في طريقك في اللحظة الأخيرة التي يمكنك تجنب الإصطدام به.

مثال

عند اقترابك من راكب دراجة يقوم بإدارة رأسه جهة اليسار لعدة مرات، فإن ذلك ربما يكون دليلاً على رغبته في الدوران إلى اليسار.

مثال

إذا كان راكب الدراجة يقود على الرصيف حيث يمر المشاة، واقترب من مسار الطريق، فقد يدخل إلى الطريق مباشرة.

مثال

هناك حالات يقودون فيها راكبوا الدراجات عكس حركة المرور، وحتى أنهم يتأرجحون مع الراكب المرافق على الدراجة، بالطبع هذا غير مسموح به.

أثناء الليل أو في حالات عدم الوضوح الجيد للرؤية قد تصادف راكبي الدراجات بدون أي أضواء أو سترة عاكسة مما يجعل تحديد أفعالهم صعباً وعليك أن تتوقع أفعالهم لتفادي الإصطدام بهم.

مثال

5- منح راكبي الدراجات المساحة الآمنة:

من الضروري أن يقوم السائقون بترك مسافة أمان لراكبي الدراجات لا تقل عن 1.5 متراً إنها مسافة أمان يقدرها راكبو الدراجات لما تمنحهم من مجال أرحب وآمن، وعلى السائقين الآخرين تجاوزهم ببطء وسلاسة يميل سائقو المركبات إلى زيادة السرعة للحاق براكبي الدراجات بأسرع ما يمكن إن هذا التصرف يزيد من توتر راكب الدراجة وانزعاجه.

مثال

6- مجموعة راكبي الدراجات:

قد يقودون دراجاتهم إما في صف واحد، وربما في بعض الأحيان قد يتخطون بعضهم البعض، لا تحاول اجتياز مجموعة من راكبي الدراجات دون اعتبارات دقيقة خاصة في هذه المواقف.

عندما تكون هناك مركبة قادمة من الأمام، انتظر حتى تمر تلك المركبة ويكون المسار أمامك سالكاً.

إذا كنت في منعطف حيث الرؤية غير واضحة أو عند اقترابك من مرتفع، قم بالمرور فقط عندما تكون الرؤية واضحة أمامك.

مثال

7- لا تستخدم بوق المركبة لتنبيه راكبي الدراجات إلا في حال الطوارئ.

عندما نكون داخل مركباتنا، يبدو صوت البوق أو الزمور مسألة صغيرة لأننا معزولون عن العالم الخارجي، رغم ذلك عندما يمر راكب دراجة في هذه اللحظة فمن الممكن أن يكون مزعج له للغاية ويسبب ردة فعل غير متوقعة من راكب الدراجة، وهذا ممكن أن يسبب كل أنواع الحوادث.

تفادى استخدام منبه السيارة (الزامور)، إلا إذا لزم الأـمر. ولا تعبر عن غضبك باستخدامه، كن هادئاً.

مثال

8- لا تنشغل بهاتفك:

في مناسبات عديدة، عادة ما يقول السائق الذي صدم راكب الدراجة، لم أره قط قبل أن أصدمه.

نعلم جميعاً أنه يجب ألا نجري مكالمات هاتفية أو إرسال رسائل نصية أثناء القيادة تحت أي ظرف من الظروف. أي تشتت للانتباه ولو كان طفيفا ممكن أن يتسبب ليس فقط في المخاطرة بحياة وسلامة الآخرين ولكن أيضاً لراكبي الدراجات.

مثال

9- استخدام مؤشر التنبيه في الوقت المناسب.

استخدم دائماً مؤشراتك، لأن هذا لا يساعد السائقين الآخرين فحسب، بل يساعد راكبي الدراجات أيضاً.

لن يعرف راكبو الدراجات الإجراء الذي تنوي القيام به إذا لم تحذرهم، لذا إمنحهم وجميع الآخرين الإشارات التي يحتاجونها للبقاء بأمان.

10- تأكد من محيط مركبتك قبل أن تترجل وتخرج منها.

عندما يقود راكب الدراجة بجانب مجموعة من المركبات المتوقفة، وفجأة يقوم سائق المركبة بفتح الباب، فإن ذلك قد يتسبب في رمي سائق الدراجة مسافة بعيدة تؤدي إلى إصابته بإصابات بليغة أو وفاته.

مثال

حلول أسئلة جديد مجد غير مفعل

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

النقاشات