حلول أسئلة الثانوية مقررات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

المادة التعليمية

الوحدة التدريبية الأولى

المادة التعليمية

(احجب الإجابة ثم اقرأ):

  • أنت تعلم أن الفعل ينقسم - من حيث الزمن - إلى ثلاثة أنواع: ماض يدل على فعل حدث في الزمن الماضي، ومضارع يدل على فعل يحدث الآن أو سيحدث في المستقبل، وأمر يوجه إلى المخاطب ليقوم بعمل معين أو يتوقف عنه في المستقبل (بعد انتهاء حديثك). وتعلم أن الفعل المضارع يبدأ بأحد حروف المضارعة الأربعة (أ، نـ، يـ، تـ)، فالأفعال: أكتب ونكتب ويكتب وتكتب مبدوءة بحروف المضارعة؛ فهي إذاً أفعال مضارعة.

  • ينقسم الفعل المضارع إلى ثلاثة أنواع، معتل الآخر، وهو ما كان آخر حروفه (الألف، مثل: يسعى، أو الواو، مثل: يدعو، أو الياء، مثل: يرمي)، وصحيح الآخر وهو ما ليس في آخره حرف من تلك الحروف الثلاثة، مثل: (يجلس ويكتب ويقرأ... إلخ)، والأفعال الخمسة، وهي الأفعال المتصلة بألف الاثنين مثل: يجلسان وتجلسان، أو واو الجماعة، مثل: يجلسون وتجلسون، أو ياء المخاطبة مثل: تجلسين. إن الفعل (يشكو) هو فعل معتل، أما الفعل (يشكون) فإنه من الأفعال الخمسة.

  • الحروف (أنْ ولن وكي وإذن) هي حروف نصب، فإذا وقعت قبل الفعل المضارع مباشرة فإنه يكون منصوباً، وعلامة نصبه الفتحة سواء أكان صحيح الآخر أم معتل الآخر، وتكون علامة نصبه حذف النون إن كان من الأفعال الخمسة. لاحظ الفعلين: لن يقرأ ولن يرميَ، تجدهما فعلين مضارعين مسبوقين بحرف النصب لن وعلامة نصبهما الفتحة، أما الفعل: لن يكتبوا فعلامة نصبه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة.

  • أما الحروف (لم ولمَّا ولا الناهية ولام الأمر)، وكذلك أدوات الشرط (إنْ ومن وما ومهما وأين ومتى) فإنهما تجزم الفعل المضارع، وتكون علامة جزمه السكون إن كان صحيح الآخر، وحذف حرف العلة إن كان معتل الآخر، وحذف النون إن كان من الأفعال الخمسة. لاحظ الأفعال: لم يكتبْ، ولم يرمِ، ولم يكتبوا، تجد الفعل الأول صحيح الآخر؛ فعلامة جزمه السكون، وتجد الثاني معتل الآخر؛ فعلامة جزمه حذف حرف العلة، أما الأخير فإنه من الأفعال الخمسة؛ فكانت علامة جزمه حذف النون.

  • ويكون الفعل المضارع مرفوعاً إذا لم يسبقه ناصب ولا جازم، وعلامة رفعه الضمة إن كان صحيح الآخر، وثبوت النون إن كان من الأفعال الخمسة. لاحظ أن الفعل (يقرأ) مضارع صحيح الآخر؛ فعلامة رفعه الضمة الظاهرة، أما الفعل (يكتبان) فإنه من الأفعال الخمسة، وعلامة رفعه ثبوت النون.

حلول أسئلة الثانوية مقررات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

النقاشات