للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

الدرس الثالث: التفكير الناقد والصورة

الدرس الثالث: التفكير الناقد والصورة

افهم واحلل

1- أحدد من خلال النص المفردات الدالة على اللغة والمفردات الدالة على الصورة مستعملاً الجدول التالي:

اللغة الصورة
التواصل التواصل
التعبير الرمزي اللساني التعبير الشكلي المتجسد
التجريد العقلي التعين الحسي
رسالة صوتية رسالة مرئية
الحروف، الألفاظ، المحركات الألوان، الخطوط، الأضواء
شفرة اجتماعية ثقافية خاصة شفرة كونية
قابلة للقراءة والتأويل والترجمة قابلة للقراءة والتأويل، تواصل كوني

2- أبین اعتماداً على النص معنى الأبجدية الكونية وأستخلص اعتماداً على ذلك أهمية الصورة في التواصل معنى الأبجدية الكونية:

وحدات الصورة كوسيلة تواصل هي الألوان والخطوط والأضواء، وتقوم مقام الحروف الأبجدية مع التأكيد على الطابع العالمي الكوني لهذه الأبجدية على خلاف الأبجدية اللغوية التي تكون خصوصية مرتبطة بهذا اللسان ولا ترتقي إلى الكونية إلا عبر الترجمة أو التعلم بينما تخاطب أبجدية الصورة كل الناس رغم اختلاف ثقافاتهم.

أهمية الصورة في التواصل:

للصورة أهمية قصوى في إيصال الأفكار وترويجها على نطاق واسع من غير الحاجة لترجمتها أو تفسيرها.

3- الصورة أداة تواصل اختبر تبعات هذا القول في ضوء مهارات المفكر الناقد مبيناً علاقة الصورة بالمفردات التالية: الموضوعية، الحياد، التعبير، الحقيقة، الواقع، المغالطة، الدعاية والإعلان، أصوغ فقرة من سبعة أسطر للتعبير عن تصوري.

2- الصورة أداة تواصل فعلاً وقد توصل بموضوعية تامة إذا وجدت الحياد الإيجابي من أخذها إلى الناس كما أنه ستقوم بالاعتماد على ماهيتها بإيصال الأفكار والتعبير عنها من دون الحاجة إلى نطقها أو كتابتها کما أنها قد تخفي بعض الحقيقة أو الحقيقة كاملة عندما يتم اجتزائها لتزيين واقع معين أو تشويهه بمغالطات تندرج تحت النفعية المطلقة كما أنها تخضع في كثير من الأحيان لضغط الدعاية والإعلان مما يجعل إخفاء الحقيقة أمراً حتمياً.

يصوغ الطالب الفقرة من خلال:

  1. ما دامت الصورة أداة تواصل فإن التفكير الناقد يتعامل معها كما يتعامل مع اللغة.
  2. يخضعها لفكرة الناقد.
  3. يتحرى في وجاهة الرسالة التي تحملها.
  4. يبحث في علاقة الصورة بالحقيقة والواقع.
  5. يكشف عن مغالطات الصورة وتضليلها وخدمتها لأغراض الدعاية والإعلان.
  6. يثبت قراءته للصورة ورسالتها بالاعتماد على تقنيات قراءة الصورة.

اتدرب 1

1- أبين كيف يمكن أن تؤدي الصورة الناقدة أحيانا دوراً مجتمعياً مهماً سواء بوصفها الساخر أم التوعوي، وضع الرسالة التي فهمتها من الصور التالية وهل الصورة أكثر تعبيراً في هذا الموقف من المقال الصحفي؟ مع ذكر السبب.

مثال

الناس وللأسف يقومون بتلويث البيئة وتخريب الحياة الطبيعية وإفساد الأرض بسبب قلة الوعي لديهم واستهتارهم بأهميتها، الصورة هنا معبرة لأنها تستهدف جميع أطياف المجتمع من الأميين والأطفال وغيرهم ممن لا يستطيعون قراءة المقالات.

مثال

هيئة الرقابة ومكافحة الفساد تأخذ على أيدي العابثين بالمال العام وتقوم بدورها على أكمل وجه والمقال الصحفي في رأيي معبر أكثر لأن الموضوع يستهدف فئة معينة متعلمة في الغالب تحتاج لأن يقرع آذانها الخطاب الشديد والوعيد الصادق.

مثال

إن استخدام الجوال أثناء القيادة قد يكون ثمنه حياة شخص ما الصورة معبرة أكثر لأن الرسالة التي تقدمها تستهدف جميع فئات المجتمع.

2- يكشف النص الأول أن مدار الحروب الحديثة هو الصورة.

مع مجموعتي أقوم بالتالي:

أرصد المفردات الدالة على أهمية الصورة زمن الحروب والأزمات:

  • السيطرة على الصورة.
  • حسم المعركة بالصورة.
  • الحرب الإعلامية.
  • الإعلام وسيلة في الحرب.
  • مصادر انطلاق الصورة من مراكز بث إذاعي أو تلفزيوني أهداف وأجندات عسكرية.

ما واجبنا الوطني تجاه من يحاول إعادة نشر الصور في أوقات الحروب والأزمات؟

  1. تحصين أنفسنا من التضليل الذي يستهدف وطننا وعدم إعادة إرسال أو نشر أي صورة من هذا النوع.
  2. واجب كل مواطن تقديم الصورة الصادقة التي تعكس حقيقة الوطن وتقديم صورته الناصعة إلى الآخرين.
  3. عدم تصديق وتداول أي صورة إلا بعد التأكد من حقيقة مضمونها ومصدر نشرها وفي حالة الشك في مضمونها ومصدرها لابد من إبلاغ الجهات المسؤولة.
  • هل تؤدي الصورة دوراً مهماً في تصدير وترويج الشائعات في أوقات الحروب؟ اشرح ذلك.

  • نعم لأن الخصم في العادة يحاول أن يفرض واقعاً ولو افتراضياً في نفوس خصومه الآخرين لينتزع منهم شعورهم بالحمية ضد ما يقوم به ويحاول إعادة تشكيل نظرتهم له وفقاً لأهدافه الخاصة.
  • ولأن الصورة لم تعد ذلك المحتوى المكمل للمواضيع الإعلامية المنشورة في الصحف والمجلات بل أصبحت محتواً کاملاً مستقلاً بذاته ولا يستلزم وجود كلام لها يوضحها فيمكن أن تتضمن الصور وتعبر عن الكثير من الشائعات التي تكون مزيفة ومخالفة من أجل تشكيل رأي مناهض للحقيقة خاصة في أوقات الحروب ويساعدها في ذلك سرعة نشرها وتداولها بين المستهدفين عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

افكر واتدبر

1- اعتماداً على النص:

  • أحدد معنى غسل الدماغ وأكشف عن بعض مظاهره.
  • أبين الآليات المستعملة في ذلك مثل التكرار والإيحاء.
  • أحلل أخطار الإعلان.
  • أبين الدور الذي يمكن أن يضطلع به التفكير الناقد في مواجهة هذه الأخطار.

معنى غسل الدماغ ومظاهره:

هو إعادة صياغة الأفكار في عقل شخص ما يشكل متعمد وممنهج لتمرير بعض الأجندة والأهداف ومن مظاهره: إخراج الناس من شراء الضروريات إلى العقلية الاستهلاكية التي تريد شراء كل شيء.

الأساليب المستعملة في غسل الدماغ:

  • التفكير بأسلوب مقنع.
  • الإيحاء الدائم بالحاجة إلى هذه الفكرة.
  • التمرير بطريقة مباشرة وغير مباشرة لهذه الأفكار.
  • تكرار الخبر أو الصورة أو الموقف مرات عديدة لترسيخه في الذهن وذلك ما يعمد له الترويج التجاري للبضائع والدعاية السياسية.
  • يتم اعتماد الإيحاءات وغالباً ما تكون جنسية أو عرقية أو التهديد والإذلال والعزل.

تحليل مخاطر الإعلان:

  • قد يكون مرور الإعلانات على العقل بهذه الطريقة المكثفة خطراً نفسياً يسبب الاكتئاب والوحدة وغيرها لشعور المشاهد بالنقص أو الحرمان مما قد يؤدي إلى الأمراض البدنية والعلل التي لا فكاك منها.
  • قد تكون خطر على التفكير النقدي: بحيث تفتقد القدرة على التمييز وعلى التحري وتميل إلى الإذعان والخضوع.

دور التفكير الناقد في مواجهة مخاطر الإعلان والدعاية:

  • دور التفكير الناقد هنا هو: التوعية المضادة لهذه الإعلانات والخروج بالناس من دائرة الاستهلاك إلى دائرة الإنتاج ورفعهم من حضيض المقارنات إلى قمة الاعتماد بالذات والكشف عن الطابع المضلل لعملية غسل الدماغ والكشف عن المغالطات.

اتدرب 2

1- أناقش مجموعتي في معنى الصور التالية وأدون تعليقي عليها:

مثال

إن هذه الوضعية في الصورة تظهر المتهم بريئاً والبريء منها لأنها أخذت من زوايا تناسب المتهم.

مثال

تظهر هذه الصورة مدى قوة الإجتزاء ودوره في تغيير الانطباعات لدى المشاهد ففي كل جزء من الصورة يكون للمرء تصوراً يظنه واضحاً في الحقيقية وهو عكس ذلك.

مثال

توضح هذه الصورة دور الإعلام والصحافة في توجيه أفكار الناس وأنهم مثل الدمى المتحركة في يدها تحركهم في الاتجاه الذي تريد وتسقي عقولهم بالغذاء المعرفي الذي تفضله وتنتقيه لهم.

2- أقترح عنواناً للصورة سيطرة وتأثير تطبيقات الأجهزة الإلكترونية على حياة الفرد والمجتمع.

أذكر بعض التطبيقات البرمجية الخاصة بالتلاعب بالصور:

سناب شات - إنستغرام - فوتوشوب.

أكتب فقرة تأليفية عن دور الصورة في التضليل أو التأثير الإعلامي (وظف الأسئلة النافدة التي تعلمتها من صيغة لازويل في الدرس السابق):

لقد تعلمنا في هذا الدرس دور الصورة في تشكيل الوعي وإثارة المشاعر مما قد يستخدم بشكل خاطئ في التضليل الإعلامي والتأثير على مشاعر الناس ولذا وجب على كل منا أن يسأل دائماً عن الخبر من صنعه؟ وماهي الأفكار التي يريد تمريرها وماذا يقول المحتوى أو عنوان الصورة وماهي وسيلة التي تم نقلها لنا ولتستهدف من؟ وما المتوقع منها في دوائر التأثير الاجتماعي وبعدها يمكننا الحكم على الأخبار الواردة علينا حكماً صحيحاً سليماً.

اتدرب واتفاعل مع عائلتي

1- أناقش عائلتي في دور الصورة في تشكيل ذهن المتلقي وتأثيرها التراكمي.

اختياري إذا أراد المعلم الأخذ به أن تأثير الصورة التراكمي إما أن يشكل وعي منتظماً يحقق أهدافاً معينة لجهة إعلامية أو يشكل وعياً مشوهاً يخدم أيضاً جهات أخرى تستفيد من تشوهات عقول الناس وانسلاخ مبادئهم.

2- هل تؤدي الصورة بالفعل دوراً في التأثير على سلوك الفرد شرائياً من خلال التكرار وعرض صور المشاهير عبر توظيف علم السلوك والإقناع وفنون التأثير؟ وما هو دور الوعي المجتمعي في ذلك؟

إن أرباب الموضة ومن يدعمها يحاولون بكل الطرق أن يجعلوا منتجاتهم مطلوبة في الأسواق مستهلكه عند الناس ليجنوا الأرباح من وراء هذ التشوه العقلي الذي صنعوه في عقول المشاهدين من خلال تكرار الصور عليهم وإقناعهم بالحاجة إلى منتجاتهم ودور الوعي المجتمعي في هذا كله أن يرسخ عند الناس العقائد المثلى وأن يبعدهم من حيز المقارنة بالأفضل منهم وأن ينظروا إلى من دونهم فيشكروا نعمة الله عليهم ويقتنعوا بما عندهم.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات