للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

الدرس الخامس: التفكير المنطقي واهميته

الدرس الخامس: التفكير المنطقي واهميته

1- انطلاقاً من النص والعبارات التالية أستخلص مع مجموعتي تعريفاً للتفكير المنطقي.

تنظيم الأفكار وترابطها - معنى واضح - نتيجة مرتبطة بالحجة - معقولية الحجة - اعتماد على الأدلة - أفضل إجابة عن السؤال - أفضل حل للمشكلات.

تنظيم الأفكار وترابطها لتكوين معنى واضح يمكن الاستدلال عليه للحصول على أفضل إجابة عن الأسئلة وحلها نهائياً بحجة معقولة ونتيجة مرتبطة بها.

2- أناقش مع مجموعتي أهمية التفكير المنطقي وجوانب الحاجة إليه وأدون ما توصلنا إليه.

  • طالما أن السمة التي تميز الإنسان عن غيره من الحيوانات هي التفكير الاستدلالي المنظم فإن ذلك يبرهن على أهمية المنطق لأنه العلم الذي يدرس الحجج من حيث الأحكام والقوة والضعف كما أنه يدرس أخطاء التفكير وكيفية تجنب الوقوع بها.
  • أهمية التفكير المنطقي تتمثل أولاً في الإجابة على المعضلات الكبيرة وحل المشكلات المجتمعية وقبل هذا كله فهو الذي يساعد على تنظيم الأفكار وينسقها في سلسلة من التدرج المنهجي الذي يصل بالإنسان إلى الإجابات المعقولة.

3- هل توافق على النص السابقة؟ مع ذكر السبب.

نعم أوافق حيث أن العاطفة لا تستند إلى جانب العقل بل إلى التجارب الإنسانية وتؤثر على طريقة تفكير الإنسان فالارتقاء فوق العاطفة والانفعال يجعل الانسان يفكر تفكيراً سديداً ويتخذ قرارات صائبة والتفكير المنطقي يقوم على قواعد وأسس وخطوات لا تتغير بتغير الأشخاص والمواقف وأيضاً التفكير المنطقي يحسن من طريقة تفكيرنا.

اتدرب

أ- ضع مع مجموعتك عنواناً مناسباً للقصة السابقة

المنطق والحياة أو الاستدلال المنطقي والحياة أو الإجابات المنطقية.

ب- برهن من القصة السابقة على أن الاستدلال المنطقي مهم في الحياة اليومية.

إن كل واحد منهم برهن على رؤية بعض الآثار التي استدلوا بها على مرور البعير في ذلك المكان وهذا دليل على أن الناس يفكرون بصورة منطقية في كثير من الحالات كما أن العرب القدماء كانوا يتميزون بالفراسة وقوة الحجة.

ج- أي الاستدلالات السابقة في رأيك أكثر إحكاماً؟ ولماذا؟

جميعها لأنها قامت على الملاحظة والحجج والبراهين ثم إن مقدماتها ونتائجها سليمة.

د- هل يمكنك التفكير برد على واحد أو أكثر من الاستدلالات المقدمة؟

لأن الأسئلة كانت من بيئة معينة لا أعيش فيها ولا أستطيع التفكير في مقدمات سليمة قريبة من النتائج المذكورة (تعتمد على الطالب).

2- كيف استطاع المتسابق الثالث دون استخدام الحواس ومن خلال التفكير المنطقي فقط أن يعرف لون القبعة التي وضعت على رأسه؟

لأن المتسابق الثالث أدرك أن المتسابقان الأول والثاني شاهدا على رأسيهما قبعة سوداء فعجزا عن الإجابة ولما كان واحد منها يرتدي قبعة سوداء فلابد أنه هو من يرتدي القبعة الحمراء المتبقية.

ب- هل تستطيع التفكير في موقف مماثل يمكنك من خلاله استخدام الاستدلال المنطقي فقط لتصل إلى حل مسألة ما أو تفسير موقف معين؟

هناك الكثير من الأمثلة التي يستدل بها على الاستدلال المنطقي مثل: ربع البرتقالة أصغر من نصفها والبرتقالتين أكثر من برتقال واحدة وغيرها.

3- إذا كانت القضيتان الأولى والثانية صادقتين فهل القضية الثالثة صادقة أو كاذبة؟

القضية الثالثة كاذبة.

افكر واتدبر

1- مستعيناً بالتفكير المنطقي من خلال البحث عن العلاقات بين الأجزاء وربط بعضها ببعض أحاول مع مجموعتي الإجابة عن الأسئلة التالية:

في إحدى رحلات الطيران، كان يتألف طاقم الطائرة من قائد الطائرة، والقائد المساعد، والمهندس الجوي وهـم بدون ترتيب سعود وفهد ومنصور، القائد المساعد، ليس له إخوة ذكور أو إناث، ويتقاضى أقل راتب بينهم، يتقاضى منصور، المتزوج من أخت فهد، راتباً أكثر مما يتقاضى قائد الطائرة، اذكر وظيفة كل واحد من الثلاثة.

سعود: القائد المساعد، فهد: قائد الطائرة، منصور: المهندس الجوي.

اشتريت ديكاً جميل الشكل، قال لك البائع: عليك أن تتوقع أن تحصل منه على ثلاث بيضات كل يوم، كم عدد البيضات التي ستحصل عليها في أسبوع كامل؟

ولا بيضة لأن الديك لا يبيض.

في مسابقة للجري تمكنت من تخطي المتسابق الثاني فما هو ترتيبك في المسابقة؟

ترتيبي الثاني.

إذا كان بمقدور ثلاثة أطفال أن ينتهوا من تناول ثلاث تفاحات متساوية في الحجم في دقيقة واحدة فكم يلزم من الوقت كي ينتهي 100 طفل من تناول 100 تفاحة بنفس الحجم؟

ثلاثة دقائق.

آزاد فلاح معه كلب جائع مفترس وخروف وبعض الخضراوات أن يعبر النهر إلى الضفة الأخرى في قارب صغير ويأخذ معه الثلاثة لكنه لا يستطيع أن يأخذ معه في القارب إلا واحداً من الثلاثة لو ترك الكلب والخروف معاً فسوف يفترس الكلب الخروف ولو ترك الخروف والخضراوات فسوف يلتهم الخروف الخضراوات كيف تستطيع مساعدته في أن يأخذ الثلاثة إلى الضفة الأخرى؟

يأخذ الخروف أولاً الى الضفة الأخرى ثم يعود ويأخذ الكلب وينقله إلى الضفة الأخرى أيضاً ولكنه يأخذ الخروف معه وعند عودته ينزل الخروف ويأخذ الخضروات وينقلها إلى الضفة الأخرى مع الكلب ثم يعود لأخذ الخروف.

تخيل أنك تسير في طريق مؤدية إلى مدينتين: الأولى كل من فيها يكذب دائماً ولا يقول الصدق أبداً وأهل المدينة الثانية لا يكذبون ويقولون الصدق دائماً عند مفترق الطرق وجدت شخصاً واقفاً ولكنك لا تعرف إلى أي المدينتين ينتمي مسموح لك بأن تسأله سؤالاً واحداً يساعدك في معرفة الطريق إلى مدينة الصادقين والطريق إلى مدينة الكاذبين ما السؤال الذي يمكن أن تطرحه عليه؟

أسأله أين الطريق إلى بلدك؟ فإن كان صادقاً فسيدلني على طريق بلد الصادقين وإن كان كاذباً فلن يشير إلى بلده هو وإنما أيضاً إلى طريق بلد الصادقين.

تخيل أنك في مأزق ولكي تخرج من ليس أمامك إلا أن تهرب من خلال أحد ثلاثة أبواب أخبروك أن الباب الأول تشتعل خلفه نيران هائلة والثاني يقف خلفه أسد مفترس سبق أن قتل الكثيرين وأنه لم يتناول أي طعام أو شراب منذ عامين ما هو أفضل باب تخرج منه سالماً؟

الباب الذي خلفه أسد لأنه مات جوعاً فمن المستحيل أن يبقى حياً لمدة عامين دون طعام أو شراب.

اتدرب واتفاعل مع عائلتي

مستعيناً بالتفكير المنطقي من خلال البحث عن العلاقات بين الأشياء وربط بعضهما ببعض أحاول مع عائلتي الإجابة عن الأسئلة التالية:

1- عامل في محل جزارة يبلغ طوله متراً وثمانين سم ويرتدي حذاء مقاسه 9 وعمره 22 عاماً فماذا يزن؟

يزن اللحم في محل الجزارة للزبائن.

2- خمسة أشقاء كانوا يمارسون أنشطة مختلفة في المنزل نورة كانت تقرأ وجور كانت تنظف الغرفة وعلياء كانت تطهو الطعام وفهد كان يلعب تنس الطاولة فماذا كان يفعل الشقيق الخامس؟

كان يلعب تنس الطاولة مع فهد.

3- ثلاثة أشخاص (بدون ترتيب هم صالح وخالد وناصر) أحدهم جندي يقول الصدق دائماً من بينهم لص محتال يكذب دائماً وفيهم أيضاً مهرج أحياناً يصدق وأحياناً يكذب قال صالح: إن ناصر هو اللص المحتال وقال خالد: إن صالح هـو الجندي الصادق، وقال ناصر: أنا المهرج من فيهم الجندي؟ ومن اللص ومن المهرج؟

  • صالح الجندي الصادق.
  • خالد: المهرج.
  • ناصر اللص الكاذب.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات