للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

تقويم الدرس الأول

تقويم

الدرس الأول: التفكير ومستوياته

1- عرف التفكير وما أهم معوقاته؟

  • التفكير: مفهوم إشكالي اختلفت بشأن ماهيته الآراء وتعددت التعريفات ولعل ذلك راجع أولاً إلى طبيعة الموضوع ذاته لتشعب مجالاته وتعقد بنية مكوناته الداخلية كما يعود ذلك الاختلاف ثانياً إلى اختلاف زوايا النظر والمرجعيات التي يستند إليها كل تعريف.
  • تعريف آخر: يعرف التفكير بأنه كل ما يقوم به العقل الواعي حيث يشمل العمليات الإدراكية والحساب الذهبي وتذكر الأشياء كرقم هاتف أو هوية وغيره ويعرف أيضاً بأنه الحوار الداخلي المكثف والموسع حيث يتداخل الاحساس مع التفكير فيأتي الاحساس في البداية ومن ثم التفكير ومن ثم الفعل سنتعرف معاً على أهم معوقات التفكير فيما يلي معاً.
  • معوقات الابداع والتفكير: الابداعي توجد داخل الانسان كالخوف من الوقوع في الخطأ وعدم الثقة بالنفس وعدم راحة الجسم كل ذلك يقلل الابداع ويمنع الانطلاق الفكري الابداعي فمن معوقات التفكير ما يلي: صعوبة عزل المشكلة الميل لتحديد المشكلة بشكل ضيق الخوف من الخطأ أو النقد الحكم على الأفكار بدل من توليدها الافتقار للتحدي والحماسة، الوقت وأيضاً أسباب ترجع لشخصية المفكر كالميل للخمول والراحة والتفكير بأمور هامشية وعدم القدرة على اتخاذ القرار.

2- صنف مهارات وأنماط التفكير التالية بحسب مستوى تعقيد العمليات إلى تفكير بسيط وتفكير مركب.

الملاحظة - التذكر - التفكير الناقد - التصنيف - حل المشكلات - المقارنة - التفكير الإبداعي - التفكير العلمي - الفهم - اتخاذ القرار - التطبيق - التفكير المنطقي.

التفكير البسيط الأساسي التفكير المركب
الملاحظة حل المشكلات
التصنيف اتخاذ القرارات
المقارنة التفكير الناقد
التذكر التفكير الإبداعي
الفهم التفكير العلمي
التطبيق التفكير المنطقي

3- ما مدى صحة هذه العبارة التفكير له طابع مركب؟ علل إجابتك.

ليست كل وظائف التفكير مركبة حيث تتصل بالتفكير مهارات تندرج في التعقيد من البسيط إلى المركب فليس عرض موقف أو تذكر فكرة مثل بناء حجة أو دحض أخرى مضادة.

4- ما مدى صحة هذه العبارة التواصل بين الشعوب والحضارات المختلفة معزز للتفكير؟ علل إجابتك.

التواصل بين الشعوب والحضارات والحوار معهم يجعل الأفراد منفتحين على الآخر وأفكاره مستثمرين بما يجدون لدى الشعوب الأخرى من فوائد والتي قد تكون عملاً محفزاً للتأمل وإعادة النظر في واقعهم وسبيلاً إلى تحسينه وتقدمه.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات