للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

تقويم الدرس الخامس

تقويم

الدرس الخامس: مهارات التفكير الناقد

هل توافق على القول السابق هل يتعلق الأمر بحقيقة أم برأيه ما دور المفكر الناقد في الإسهام في التطور والتقدم في مجال العلم والتقنية والصناعة والسياحة؟

مستعيناً بالأسئلة السابقة اكتب فقرة تأليفية ترد فيها على القول السابق بالموافقة أو الرافض.

  • نعم أوافق على القول السابق.
  • الأمر يتعلق بحقيقة لا برأي.
  • للتفكير الناقد أهمية واضحة على اكتساب مهارات منها: القدرة على مواجهة المشكلات والتحديات فضلاً على أن التفكير الناقد يساعد المتعلمين على الحكم الحيادي والمنطقي للمشكلات المختلفة وهذا بحد ذاته مطلب مهم للتربية والتطور والتقدم.
  • يعتبر تلقين واكتساب مهارات التفكير الناقد هدفاً بالغ الأهمية في عصرنا الحالي الذي يتميز بالتقدم السريع في جميع المجالات وظهور العديد من المشكلات التي تواجه الأفراد ما يتطلب من الفرد أن يختار أفضل الحلول وهذا يلقي على عاتقه مسؤولية الاختيار واتخاذ القرار والقدرة على الاختيار الجيد وتتضمن بالضرورة القدرة على قياس البدائل وتقويمها تقويماً صحيحاً وهو جوهر التفكير الناقد.
  • يعتبر التفكير الناقد من الوسائل المفيدة في حل المشكلات واتخاذ القرارات في مختلف المجالات سواء المرتبطة بالتعليم أو العمل لذلك للتفكير الناقد أهمية كبيرة في تطبيق التعامل المباشر مع المشكلات والتي تلخص بناء على النقاط التالية: يجعل الإنسان أكثر وضوحاً في التعامل مع المشكلة يساهم في تجنب تكرار الوقوع في الأخطاء يحسن قدرات الأفراد في الوصول إلى حل المشكلات بسهولة يساعد على اتخاذ القرارات السليمة يشجع على تطبيق التعاون والحوار بين الزملاء من أجل الوصول إلى حلول صحيحة يشجع على تطبيق البحث كوسيلة من الوسائل التي تساعد في حل المشكلات.

2- عدد بعض مهارات التفكير الناقد:

حتى يتم تطبيق التفكير الناقد بأسلوب صحيح يجب أن تتم الاستعانة بمجموعة من المهارات الخاصة بالتفكير الناقد ومن أهمها الاستنتاج وهو القدرة على الوصول إلى نتائج مقترحة ومن الممكن الاختيار بينها باعتبارها مجموعة من البدائل التي تساعد على حل المشكلة التفسير: هو مهارة توضيح طبيعة المشكلة وتحليلها بطريقة مبسطة حتى يسهل فهمها سواء من قبل الشخص المرتبط فيها مباشرة أو الأشخاص الآخرين الذين يساهمون في حلها الاستدلال: هي مهارة البحث عن كافة الدلائل التي تساعد على ربط مكونات المشكلة مع بعضها البعض وقد تكون هذه الدلائل حقيقة كالأوراق والوثائق أو رقمية كالمستندات المحفوظة في جهاز الحاسوب التقويم هو التأكد من مدى نجاح التفكير الناقد من الوصول إلى الحل النهائي والوحيد للمشكلة أو المسألة المعقدة ومع الحرص على متابعة طريقة تطبيقه التحليل: بمجرد تحديد المشكلة تصبح مهارات التحليل ضرورية تتضمن القدرة على تحليل الموقف وتقييمه بشكل فعال معرفة الحقائق أو البيانات أو المعلومات المهمة حول المشكلة يتضمن هذا أيضاً في كثير من الأحيان جمع بحث غير متحيز وطرح أسئلة ذات صلة حول البيانات للتأكد من دقتها وتقييم النتائج بموضوعية.

3- إذا التزم المفكر الناقد بخطوات ومعايير التفكير الناقد واكتسب مهاراته يصبح أكثر إقناعاً للآخرين اكتب مقالاً لكي ينشر في مجلة مدرستك أو يقرأ في الإذاعة المدرسية تحاول فيه نوعية القارئ أو المستمع بأهمية المحافظة على المتنزهات والممتلكات العامة وعدم العبث بها.

لا تنس استحصار خطوات ومعايير ومهارات التفكير الناقد عند كتابة المقال.

الانطلاق من حاجة الإنسان إلى المنتزهات العامة كفضاء للاستجمام واللقاء مع الآخرين والتواصل معهم.

طرح المشكل: رغم تلك الحاجة الملحة للمنتزهات ورغم جهد الدولة ومؤسساتها في بناء المنشآت العامة وجهودها في هذا الجانب إلا أن بعض من عامة الناس تعبث بها وتدمرها فما هي الأسباب؟ وكيف يمكن للمفكر الناقد كتابة مقال لإقناع هؤلاء بالكف عن تلك الممارسات؟

الجوهر:

  1. تشخيص ووصف مظاهر وأشكال العبث بالممتلكات العامة.
  2. البحث في أسباب قيام بعضهم بذلك: الجهل، اللاوعي، فقدان الوازع الأخلاقي، القانون الوادع، غياب الرقابة الكافية.
  3. الكشف عن مخاطر تفاقم هذه الظاهرة.
  4. البحث في الحجج التي يمكن أن تقنع العابثين بالكف عن ممارستهم.
  5. رصد الوسائل الكفيلة بردعهم عن الاستمرار في الإضرار بالأملاك العامة.

الخاتمة: خلاصة تبين ما جاء في الجوهر عن الأفكار.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات