حلول أسئلة السنة الأولى المشتركة - مسارات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

تقويم الدرس الثالث

تقويم

الدرس الثالث: معايير التفكير الناقد

1- صل سهم بين معايير التفكير الناقد (القائمة أ) وما يناسبها من معان في القائمة المقابلة (القائمة ب).

توصيل

2- قدم تعريفاً للمعايير التالية واذكر ما يترتب على عدم احترام كل منها:

المعيار ما يترتب على عدم الالتزام به
الوضوح: أن تكون العبارة بيئة المعنى بحيث لا تلتبس مع معان أخرى في ذهن المتلقي وأن تكون لها دلالة واحدة في مختلف عناصر الاستدلال. الوضوح: عدم القدرة على التواصل والتبليغ غموض الرسالة التعبيرية فساد الاستدلال بسبب استعمال نفس العبارة للتدليل على معان مختلفة في مختلف مراحل الاستدلال.
الصحة: يقصد بصالحة أن تتطابق العبارة أو الحكم مع الموضوع وأن تكون موثوقة المصدر وقابلة للتحقق والتثبت. الصحة: الوقوع في الخطأ لعدم مطابقة العبارة للمرجع.
الدقة: صياغة تتحرى التعبير عن الفكرة في اقتضاب دون زيادة اختزال. الدقة: إهمال عناصر أساسية في معالجة المشكل تقديم صياغات لفظية موسعة (فضفاضة) تغيب المعنى عدم تقديم ما يكفي من المعلومات لفهم المسألة المطروحة.
الربط: عدم الانسياق وراء استطرادات قد تكون مقصودة أو غير مقصودة مما يفقد الكلام كل ارتباط بموضوع السؤال أو المشكلة أو العرض أو الحوار. الربط: إهمال الموضوع الرئيسي والإسهاب في ذكر معلومات لا صلة لها بالموضوع الأصلي، الخروج الكلي عن الموضوع، تضييع وقت المتلقي في ما لا يعنيه.
العمق: الإلمام بكل مكونات الموضوع والأسباب الكامنة وراءه والتفكير في كل زوايا النظر المشكلة دون اعمال للروابط الداخلية والمؤثرات المحيطة فضلاً عن ضرورة التفطن للضمنيات والمسلمات الخفية. العمق: عدم الحرص على البحث بعمق لما وراء الظاهر من اعتبارات مسكوت عنها مما يؤدي إلى السطحية.
الاتساع: الإلمام لكل جوانب الموضوع فالتفكير الناقد لا يهمل أي معلومة ذات صلة بالموضوع كما يتفحص جميع الآراء والحجج والبراهين الداعمة أو المخالفة كما يستعرض جميع الحلول الموجودة والممكنة ويسلك جميع الطرق للنظر في المسألة. الاتساع: الوقوع في ضيق أفق التفكير عدم الإلمام بالحلول التي يمكن أن تعيننا على الاقتصاد في الجهد وتفتح لنا أفق أوسع.
الاستدلال المنطقي: ضرورة سلامة العلاقات الداخلية بين العبارات والقضايا وانسجام العناصر المكونة للاستدلال وذلك التزاماً بمبدأ للمشكلة المطروحة التناقض بين الأفكار للوصول إلى الحل الصحيح للمشكلة المطروحة. الاستدلال المنطقي: فقدان الانسجام المنطقي العجز عن الإقناع وفقدان ثقة المخاطب.

حلول أسئلة السنة الأولى المشتركة - مسارات

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

النقاشات