للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

القيادة النظامية

القيادة النظامية:

القيادة مهمة معقدة، حيث تقوم بالتفاعل مع العديد من مستعملي الطريق الآخرين، وخاصة عند قيادتك في المدن المزدحمة مثل دبي، وتعتمد السلامة على القيادة بطريقة نظامية وانضباطية.

التخطيط:

يتطلب منك أن تعرف مقدماً الطريق الذي ستسلكه من أجل رحلتك، قم بتمضية بعض الوقت في التخطيط لخط سير رحلتك، بحيث تعرف ما هي المنعطفات التي عليك الانعطاف عندها، وما هي المسارات التي عليك القيادة فيها.

المراقبة:

بمجرد معرفتك الطريق الذي يتعين عليك سلوكه، انتبه للمعالم البارزة وأهم شيء إشارات الاتجاهات حيث تعلمك مقدماً عن المسار الذي يتعين عليك القيادة فيه للقيام بالانعطاف التالي والعديد من هذه الإشارات تكون قريبة من بعضها البعض، لذا توقع أين من المحتمل أن تكون وكن مستعداً للنظر إليها عن كثب.

اتخاذ القرارات في وقت مبكر:

عندما ملاحظتك لإشارة تعلمك عن الاتجاه الصحيح لرحلتك، تأكد من بدئك بوضع مركبتك في ذلك المسار بأقرب وقت ممكن.

التفكير بعناية:

فكر ملياً عند اقترابك من التقاطعات أو الدوارات مع إشارات المرور أو بدونها، تحديد الموضع الصحيح مهم جداً اعتماداً على الاتجاه الذي تقصده، أفضل موضع هو الذي يتطلب الحد الأدنى من التغييرات أو عدم تغيير الحارة أثناء قيامك بالاستدارة نحو المسار المخطط له.

قم بالإشارة إلى تحركاتك:

عند الانعطاف أو تغيير الممرات، تحقق أولاً وتأكد من السلامة ثم استخدم المؤشرات، استخدم المؤشرات في الوقت المناسب والمكان المناسب لصالح مستخدمي الطريق الآخرين. يجب إيقاف تشغيل ال------مؤشرات بمجرد اكتمال الدوران سيؤدي ذلك إلى تجنب الالتباس مع السائقين الآخرين، تذكر أن عدم استخدام المؤشر بشكل صحيح يعد انتهاكاً لقانون المرور الإماراتي.

مثال

تشمل الأوقات الاعتيادية التي يجب عليك فيها استعمال إشارات الاتجاه في:

قاعدة هامة!

على قائد المركبة مراعاة ألا تتسبب مركبته في تعريض الغير للخطر وعليه أن يعلن بوضوح وفي وقت مناسب عن رغبته في تغيير خط سير المركبة وأن يستعمل الإشارات اللازمة وذلك عند الخروج من خط السير أو الدخول في هذا الخط أو تغيير الاتجاه نحو اليمين أو اليسار أو الدوران إلى اليمين أو اليسار للدخول في طريق جانبي أو مجاور للطريق أو الخروج منه أو الدوران أو الرجوع إلى الخلف، وعليه بصفة خاصة:

  • التأكد من إجراء ذلك دون أن يعرض نفسه أو غيره للمخاطر، أن يضع في اعتباره أوضاع باقي مستعملي الطريق واتجاهاتهم وسرعاتهم.
  • أن يعلن عن نيته قبل إجراء تغيير خط سيره بمدة وبمسافة كافية بواسطة الإشارة اليدوية أو إشارات الاتجاه الموجودة في مركبته.

(مادة ،59 اللائحة التنفيذية، قانون المرور الإتحادي رقم 21 لسنة 1995م، دولة الإمارات العربية المتحدة).

مركبتك:

  • الانعطاف نحو اليمين أو اليسار.
  • تغيير المسارات.
  • التجاوز.
  • الدوران إلى الاتجاه المعاكس.
  • عند إيقاف السيارة وعند الانطلاق.
  • عند الخروج من دوار.

ابحث عن مؤشرات المركبات الأخرى لترى ما تفعله وتتفاعل وفقاً لذلك.

تأكد من إلغاء إشارة الاتجاه في مركبتك بعد قيامك بالانعطاف أو تغيير مسار، حيث قد لا تلغى الإشارة تلقائياً وقد يعتقد السائقون الآخرون بأنك ستقوم بالانعطاف، استعمل الإشارة حتى ولو كنت تعتقد بأنه لا يوجد أحد غيرك على الطريق، حيث قد يكون هناك شخص لم تراه ويمكن أن يشكل ذلك خطراً إذا لم تستعمل إشارة الاتجاه في مركبتك.

استعمال أنوار المكابح:

في كل مرة تضغط فيها على دواسة الفرامل يتم تنشيط أضواء الفرامل لإعلام السائقين الآخرين بأنك تبطئ أو تتوقف وبنفس الطريقة، احترس من أضواء الفرامل في السيارة التي أمامك وقم بالرد وفقاً لذلك كن آمناً ووجه الكثير من التحذير عن طريق الكبح مبكراً والتباطؤ تدريجياً.

استعمال الأنوار الأمامية والأنوار الخلفية:

تساعد الأنوار الأمامية والأنوار الخلفية الآخرين على رؤيتك في ظروف الإنارة الرديئة، ويجب أن تكون أنوار مركبتك الأمامية والخلفية مضاءة بين غروب الشمس وشروقها، ويجب أيضاً في الظروف الجوية الخطرة، مثل الضباب، والمطر، والدخان، والعواصف الرملية، عندما يكون من الصعب على السائقين الآخرين رؤيتك.

استعمال إشارات التحذير:

إذا تعطلت مركبتك على الطريق، تأكد من أن السائقين الآخرين يستطيعون رؤية مركبتك وقادرين على التوقف في الوقت المناسب، وإذا أمكن، اخرج تماماً من حركة السير. إذا لم يكن باستطاعتك الخروج تماماً من الطريق، حاول التوقف في مكان يستطيع فيه الناس رؤيتك ورؤية مركبتك بسهولة. لا تتوقف بالقرب من رؤوس المرتفعات أو حول منعطف إذا كان بوسعك تجنب ذلك.

دائماً استعمل أنوار التحذير لتحذير السائقين الآخرين، وهذا مهم على وجه الخصوص على طرق دائماً السرعات العالية مثل الطرق السريعة، التي يحتاج فيها السائقون إلى تحذير بفترة كافية بأن هناك مركبة معطلة على الطريق أمامهم، لكي يتصرفوا لتجنب مركبتك، ويتعين في هذه الحالات أن لا تجلس أنت أو أي من الركاب في مركبتك أثناء انتظارك للمساعدة حتى ولو كان الطقس حاراً جداً خارج المركبة، لأن البقاء المركبة قد يكون خطراً جداً في حال إذا كانت المركبة أخرى غير قادرة على تجنب سيارتك الواقفة والاصطدام بها، للبقاء بأمان يتعين عليك أنت وأي من الركاب قدر الإمكان عن حركة السير، وعدم الوقوف أمام مركبتك.

يجب عليك استعمال مثلث عاكس للنور أو إضاءة أنوار الموضع لتحذير السائقين الآخرين، وبعد وضع مركبتك في مكان آمن، أو لم يعد بالإمكان تحريكها، يتوجب عليك وضع مثلث تحذير على بعد 50 متراً من مركبتك باتجاه حركة السير القادمة نحو مركبتك.

تنبيه الآخرين باقترابك:

إن جهاز التنبيه (الزمور) هو نوع من أنواع الإشارات، وهو جزء هام من التواصل، ولكن يجب استعماله بشكل معقول، يجب عليك استعمال جهاز التنبيه عند الضرورة فقط لتنبيه بقية مستعملي الطريق باقتراب مركبتك أو بموضعها، وهناك إشارات تعلمك بأنه يجب عليك عدم استعمال جهاز التنبيه في بعض المناطق، ويجب عدم استعماله بالقرب من المستشفيات، أو المدارس، أو أماكن العبادة، أو في منطقة سكنية بين منتصف الليل والساعة 6.00 صباحاً.

مثال

استعمل أنوار التحذير في مركبتك لتحذير السائقين الآخرين، ارفع غطاء المحرك أو غطاء صندوق السيارة لإعلام السائقين الآخرين بأنك تواجه مشاكل.

قاعدة هامة!

يجب على كل قائد مركبة متوقفة أثناء الليل على طريق غير مجهزة بإنارة عامة أو عندما تكون الرؤية غير كافية أن يعلن عن وجود مركبته بواسطة إضاءة أنوار الموضع أو المثلث العاكس.

(مادة ،64 اللائحة التنفيذية، قانون المرور الإتحادي رقم 21 لسنة 1995م، دولة الإمارات العربية المتحدة).

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات