حلول أسئلة جديد مجد غير مفعل

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

علامات الطرق

تقدم علامات الطرق معلومات بصرية لمستعملي الطريق للمساعدة في تنظيم وضبط انسياب حركة السير، ومثل إشارات المرور، تساعد علامات الطرق في الحفاظ على سلامتك وسلامة بقية مستعملي الطريق على الطرق، ويجب عليك مراعاتها، تكون علامات الطرق إما صفراء أو بيضاء اللون، وهناك ثلاثة أنواع لعلامات الطرق:

  • تنظيمية - بموجب القانون يجب مراعاة علامات الطرق هذه.
  • تحذيرية - يتعين مراعاة علامات الطرق هذه لأنها تحذر السائقين بظروف خطرة.
  • إرشادية - تساعد علامات الطرق هذه في توجيه تنقلك.

قاعدة هامة!

على كل مستعمل للطريق الالتزام بقواعد وآداب المرور واتباع إشاراته وعلاماته وتعليمات رجال المرور والشرطة وأن يراعي في مسلكه بذل أقصى عناية والتزام الحيطة والحذر اللازمين وألا يؤدي مسلكه إلى الإضرار بالغير أو تعريضه للخطر أو أن تترتب عليه إعاقة الآخرين.

(مادة ،1 اللائحة التنفيذية، قانون المرور الإتحادي رقم 21 لسنة 1995م، دولة الإمارات العربية المتحدة).

علامات الطرق التنظيمية:

تعلمك علامات الطرق هذه بما يمكنك أو لا يمكنك القيام به، وتكون إما بيضاء أو صفراء اللون، ويجب عليك مراعاة علامات الطرق هذه، وإذا لم تقم بذلك تكون قد خالفت القانون.

خط ممنوع التجاوز:

خط متواصل مخطط على الطريق كما هو مبين في الرسم أدناه، يجب عليك عدم عبور هذا الخط لتجاوز مركبة أخرى أو للانعطاف (باستثناء الحالات الطارئة).

قاعدة هامة!

إذا كان نهر الطريق ذا اتجاهين تفصلهما خطوط طويلة متصلة فيحظر السير على هذه الخطوط أو تجاوزها.

(مادة ،58 اللائحة التنفيذية، قانون المرور الإتحادي رقم 21 لسنة 1995م، دولة الإمارات العربية المتحدة).

مثال

خط قف:

خط قف إذا كنت تقترب من تقاطع طرق وتوجد إشارة قف أو إشارات ضوئية سيكون هناك أيضاً عبر المسار، في حالة إشارة قف وخط قف، يجب عليك التوقف تماماً قبل المسار. وفي حالة الإشارات الضوئية وخط قف يجب عليك عدم عبور المسار إلا إذا كانت الإشارة الضوئية خضراء بالنسبة لك، تأكد دائماً من أن تقاطع الطرق خال ومن الأمان السير قبل قيامك بذلك.

قاعدة هامة!

يجب على كل قائد مركبة أن يهدئ من سرعتها عند اقترابه من ممر مشاة محدد بعلامات على سطح الطريق وينظم المرور عنده بواسطة إشارات ضوئية أو رجل أمامه فعليه شرطة، فإذا كان المرور مغلقاً أن يتوقف قبل الممر، وبعد فتح المرور له لا يبدأ بالسير حتى يتم إخلاء الممر من المشاة الذين بدأوا بالعبور، وإذا كان ممر المشاة لا ينظم عنده المرور بإشارة ضوئية أو بواسطة رجل شرطة فيجب على قائد المركبة عند اقترابه من الممر بسرعة أن يهدئ من سرعته للغاية وعدم إزعاج المشاة الذين بدأوا بعبور الممر وعليه التوقف تماماً حتى يتم عبور المشاة.

(مادة ،35 اللائحة التنفيذية، قانون المرور الإتحادي رقم 21 لسنة 1995م، دولة الإمارات العربية المتحدة).

خط افسح:

عند وجود إشارة افسح الطريق سيكون هناك أيضاً خط متقطع أبيض اللون عبر مسار حركة السير القادمة من الاتجاه المقابل، يجب عليك ”إعطاء أولوية المرور“ لأية مركبة أو مشاة يعبرون مسارك، خفف سرعتك وقف عند الضرورة لتجنب حدوث اصطدام، تأكد دائماً من أن تقاطع الطرق خال ومن الأمان السير قبل قيامك بذلك.

مثال

ممرات عبور المشاة:

ممرات عبور المشاة تكون مخططة بخطوط عريضة بيضاء اللون عبر ممر العبور، بحيث يتمكن المشاة والسائقون من رؤيته بوضوح، يجب عليك إفساح الطريق للمشاة الذين يعبرون ممر المشاة.

مثال

مربع تقاطع طرق (الصندوق الأصفر):

تقاطعات الطرق الكبيرة تكون مخططة بمربع كبير أصفر اللون مع مربعات مضلعة، ويعرف ذلك بمربع تقاطع طرق، ويبين للسائقين بأنه يجب عليهم عدم سد التقاطع عندما تكون حركة السير مزدحمة، وتنبه الإشارات السائقين إلى عدم الاصطفاف عبر تقاطع الطرق.

علامات الطرق التحذيرية:

علامات الطرق التحذيرية تعلم السائقين بظروف خطرة محتملة.

مثال

الخطوط البارزة:

خطوط مخططة على مقاطع مرتفعة عبر الطريق، تعرف بـ ”الخطوط البارزة“، وتحذر السائقين من أنهم يقتربون من خطر مثل دوار أو ممر لعبور المشاة، وبوسع السائقين رؤية الخط وسماع صوت البروز والشعور بالاهتزاز عند قيامهم بالقيادة فوقه، وهي تعمل كمنبه ومفيدة للسائقين الذين يقومون برحلة قيادة طويلة الذين قد يكونون يشعرون بالتعب أو النعاس إذا لم يكونوا قد حصلوا على استراحة.

مطبات السرعة:

خطوط متقطعة صفراء اللون مخططة على كامل عرض الطريق وكتفه، وتحذر السائقين من أن هناك مطب سرعة على الطريق، وتستعمل إشارات مطبات السرعة التحذيرية لإعطاء تحذير مسبق حول وجود مطب للسرعة، انتبه للمشاة حيث قد يستعملوا مطبات السرعة لعبور الطريق.

علامات الطرق الإرشادية:

تساعد علامات الطرق الإرشادية السائقين في معرفة المسار الذي يتعين على المركبات اتباعه عبر تقاطعات الطرق أو الدوارات.

مثال

خطوط في وسط الطريق:

هناك العديد من الطرق المخططة بخطوط متقطعة بيضاء اللون أو بخط مفرد متواصل في وسط الطريق، حافظ على بقائك في مسارك وكن على إدراك بما يمكنك أو لا يمكنك القيام به عند مواجهة هذه الخطوط. إليك بعض الأمثلة.

خطوط متقطعة صفراء اللون:

إذا كنت تقود على طريق غير مقسم وهناك مساران متقابلان، تكون الخطوط المتقطعة في وسط الطريق صفراء اللون، التزم يمين هذه الخطوط والقيادة بالقرب من الجانب الأيمن للطريق، انتبه عند عبورك هذه الخطوط، وقم بذلك فقط إذا كان الطريق أمامك خالياً ومن الأمان القيام بذلك في بعض المناطق في دولة الإمارات العربية المتحدة الطرق ذات الاتجاهين تكون مخططة بخطوط متقطعة بيضاء اللون، لذا انتبه عند قيادتك وتذكر بمعاملة هذه الخطوط البيضاء بنفس الطريقة كما لو كانت خطوطاً متقطعة صفراء اللون.

في بعض المناطق في دولة الإمارات العربية المتحدة الطرق ذات الاتجاهين تكون مخططة بخطوط متقطعة بيضاء اللون، لذا انتبه عند قيادتك وتذكر بمعاملة هذه الخطوط البيضاء بنفس الطريقة كما لو كانت خطوطاً متقطعة صفراء اللون.

خطوط متقطعة بيضاء اللون:

تفصل الخطوط المتقطعة البيضاء اللون بين مسارين أو أكثر لحركة السير المتنقلة في نفس الاتجاه، وعليك قيادة مركبتك بشكل كامل ضمن مسار واحد.

سوف تلاحظ أيضاً خطوطاً متقطعة بيضاء اللون أطول (أو خطوط بيضاء اللون طولانية).

وتستعمل هذه الخطوط في مناطق يكون فيها تغيير المسارات أو عبورها ممنوعاً، مثل عند اقترابك من تقاطع طرق أو ممر لعبور المشاة.

مثال

خطوط متواصلة ـ مفردة أو مزدوجة:

التزام يمين هذه الخطوط، ويجب عليك يجب عليك دائماً في وسط الطريق، عدم عبور خط مزدوج أصفر اللون مخططاً وسوف ترى هذه الخطوط في مناطق تعتبر على وجه الخصوص خطرة (مثل حول منعطف حيث لا يمكنك رؤية حركة السير القادمة من الاتجاه المعاكس).

خطوط صفراء مزدوجة، متواصلة على جانب ومتقطعة على الجانب الآخر:

يمكنك عبور هذه الخطوط لتجاوز مركبة أخرى، أو لدخول الطريق أو الخروج منه، فقط إذا كان الخط المتقطع من جانبك، يجب عليك عدم عبور هذه الخطوط إذا كان الخط المتواصل من جانبك.

أسهم مسارات المرور:

أسهم مخططة على الطريق في وسط المسارات عند بعض تقاطعات الطرق، وتبين الاتجاه الذي يجب على حركة السير في هذه المسارات اتباعه.

مثال

حلول أسئلة جديد مجد غير مفعل

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

النقاشات