للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

الدوارات

الدوار هو تقاطع طرق توجد على كل مدخل إليه إشارة دوار، وجزيرة مركزية ومسار أو أكثر مخططان أو خطوط حركة سير، ويتعين على كافة المركبات السير في نفس الاتجاه، وعليك دائماً التزام يمين الجزيرة المركزية،

مثل مناورات الانعطاف الأخرى فإن التخطيط الجيد مهم عند وجود دوار في طريقك، ويمكن أن تكون الدورات معقدة، ويجب عليك أن تعرف إلى أين أنت ذاهب ومن المهم أن تختار المسار الصحيح عند اقترابك من الدوار، المهم جداً وأن تعرف تماماً أي مسار عليك أن تكون فيه عند خروجك من الدوار. تحقق من إشارات الاتجاهات على الطريق.

اعرف تماماً أي مسار عليك أن تكون فيه للوصول إلى وجهتك وانتقل إلى ذلك المسار بوقت مبكر.

بمجرد اختيارك للمسار الصحيح وأنت على وشك دخول الدوار، يجب عليك إعطاء أولوية المرور لكافة المركبات الموجودة في الدوار والمتجهة نحوك من اليسار. ادخل الدوار فقط عندما يكون ذلك آمناً.

لكي ال تقوم بإرباك السائقين اآلخرين حول إلى أين تعتزم ّ في الدوارات، التحكم الجيد بالمقود مهم جدا السير. إذا كانت المسارات مخططة عىل الطريق، من األمور األساسية أن تبقى في المسار الصحيح لما تعتزم القيام به بعد الدوار.

مثال

تعني هذه الإشارة بأنه يجب عليك السير حول الدوار بعكس اتجاه عقارب الساعة.

مثال

التالي بعض الإجراءات المتبعة لأنواع مختلفة من الدوارات.

دوارات بمسارين الانعطاف نحو اليمين:

اقترب من الدوار في المسار الأيمن وابق في ذلك المسار.

أعط إشارة االنعطاف نحو اليمين عند اقترابك، وتحقق من حركة السير على يسارك، أعط أولوية المرور إذا كانت هناك حركة سير قادمة، ابق الإشارة إلى حين خروجك من الدوار. اخرج من الدوار في المسار الأيمن.

السير بشكل مستقيم:

اقترب من الدوار في المسار الذي يقودك إلى المسار الذي تريد أن تكون فيه بعد عبورك التقاطع، ويجب عليك اتخاذ هذا القرار بوقت مبكر، لأنه بمجرد كونك في مسار معين من المهم البقاء فيه، تذكر ما تمّ ذكره حول القيادة النظامية ضمن المسار.

إذا كنت تعتزم الانعطاف نحو اليمين بعد خروجك من الدوار بفترة وجيزة، يتعين عليك اختيار المسار الأيمن لدخول الدوار والخروج منه، وأن تحافظ على بقائك ضمن المسار عند سيرك حوله، وإذا كنت تعتزم السير بشكل مستقيم بعد عبورك للدوار، يمكنك اختيار المسار الأيسر، والتأكد من بقائك في المسار الموافق أثناء سيرك حول الدوار وعند خروجك منه.

عند دخولك الدوار تحقق من حركة السير على يسارك، اعط أولوية المرور إذا كانت هناك حركة سير قادمة وأعط إشارة الانعطاف نحو اليمين بعد اجتيازك للمخرج الأول، وتابع سيرك عندما يكون الطريق خالياً، لكي يعرف السائقون الآخرون بأنك ستخرج من الدوار في المخرج التالي.

الانعطاف نحو اليسار:

اقتراب دائماً من الدوار في المسار الأيسر أو كما هو مبين بالأسهم المخططة على الطريق، ابق في نفس المسار أثناء سيرك حول الدوار واتبع المسار الموافق عند خروجك، أعط إشارة الانعطاف نحو اليمين بعد اجتيازك المخرج الثاني لكي يعرف السائقون الآخرون بأنك ستخرج من الدوار عند المخرج التالي، تحقق ما إذا كانت هناك مركبات على يمينك عند شروعك بالخروج.

قرر ما إذا كنت ستقوم بالانعطاف نحو اليمين أو اليسار أو السير بشكل مستقيم قبل دخولك الدوار، لكي يكون بوسعك اختيار المسار الصحيح لدخول الدوار.

الدوارات بثلاثة مسارات الانعطاف نحو اليمين:

الإجراء هنا هو نفس الإجراء المتبع بالنسبة للدوارات بمسارين. اقترب في المسار الأيمن وابق في ذلك المسار،

أعط إشارة الانعطاف نحو اليمين عند اقترابك وتحقق من حركة السير على يسارك، أعط أولوية المرور إذا كانت هناك حركة سير قادمة، ابق الإشارة إلى حين خروجك من الدوار، اخرج من المسار الأيمن.

السير بشكل مستقيم:

مرة أخرى، فإن الإجراء هو نفس الإجراء المتبع بالنسبة للدوارات بمسارين، ويعتمد اختيار المسار على ما يتطلب منك فعله بعد سيرك عبر الدوار، وسوف يقرر ذلك ما إذا كنت ستختار المسار الأيمن أو المسار الأوسط، إذا كان يتطلب منك القيام بشيء ما على اليمين بعد خروجك من الدوار، اختر المسار الأيمن، وخالف ذلك يمكنك اختيار إما المسار الأيمن أو المسار الأوسط، ويتوجب عليك عدم اختيار المسار الأيسر لأن هذا المسار يتعين استعماله فقط من قبل المركبات التي تقوم بالانعطاف نحو اليسار.

ومثل العادة يجب عليك التحقق من حركة السير على يسارك عند دخولك الدوار، أعط أولوية المرور، وابق في المسار الموافق إذا كانت هناك حركة سير قادمة، وتابع سيرك عندما يكون الطريق خالياً أثناء سيرك حول الدوار وعند خروجك منه، أعط إشارة الانعطاف نحو اليمين بعد اجتيازك للمخرج الأول لكي يعرف السائقون الآخرون بأنك ستخرج من المخرج التالي.

تحقق من المركبات على يمينك وأنت على وشك الخروج من الدوار.

الانعطاف نحو اليسار:

هذا الإجراء هو أيضاً نفس الإجراء المتبع بالنسبة للدوارات بمسارين، ولكن التخطيط هنا أكثر أهمية، لذا تأكد من تحققك من إشارات الاتجاهات وعلامات الطريق بدقة، حيث ستوجهك إلى المسار الصحيح، إبق في نفس المسار عند السير في الدوار وانعطف في المسار الموافق عندما تغادر الدوار، أعط إشارتك باتجاه اليمين بعد أن تكون قد عبرت المخرج الثاني لكي تدع الآخرين يعلمون بأنك ستغادر عند المخرج التالي، وهذا مهم على وجه التحديد في الدوارات بثلاثة مسارات، حيث يمكن أن تعبر مسارين لحركة السير للخروج من الدوار، تحقق من المركبات على يمينك وأنت على وشك الخروج من الدوار.

مثال

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات