حلول أسئلة جديد مجد غير مفعل

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

تنظيم المرور عند تقاطع الطرق

سوف تتضمن قيادتك في دبي السير عبر العديد من تقاطعات الطرق، الكبيرة منها والصغيرة، وسوف تكون هذه التقاطعات منظمة بإشارات ضوئية أو إشارات مرورية، وفي حالة حدث عطل كهربائي قد لا تكون هناك إشارات ضوئية أو إشارات مرورية، وبعض تقاطعات الطرق مثل تلك التي تتضمن دوارات كبيرة يكون فيها إشارات صفراء ومضية لتحذير السائقين من الخطر وإعلامهم بأن عليهم بشكل خاص توخي الحيطة والحذر.

مثال

قاعدة هامة!

في حالة عدم وجود شرطي ينظم حركة المرور، أو علامة سير لذات الغرض، عند الملتقيات، أو في مفارق الطرق، تعطى أولوية المرور للمركبات القادمة من طريق رئيسي، وإذا تساوت الطرق في المرتبة أو كان هناك دوار، تعطى الأولوية للقادم من جهة اليسار.

(مادة ،6 قانون المرور الإتحادي رقم 21 لسنة 1995م، دولة الإمارات العربية المتحدة).

إشارات المرور الضوئية:

تنظم الإشارات الضوئية انسياب حركة السير بإعطاء أولوية المرور لخطوط سير مختلفة، ويشمل ذلك المشاة الذين يستعملون الطريق، ولكن كما نعرف فإن العديد من السائقين وبقية مستعملي الطريق يرتكبون الأخطاء، لذا يتعين عليك البقاء يقظاً في أي تقاطع طرق، حتى تلك المنظمة بالإشارات الضوئية، يجب عليك مراعاة الإشارات الضوئية.

مثال

الإشارة الحمراء تعني بأنه يجب عليك التوقف، لا تدخل تقاطع الطرق:

في دبي، ستومض إشارات المرور الخضراء عدة مرات قبل أن تتحول إلى الأصفر المتقطع ثم إلى الأحمر مع الضوء الأخضر الوامض، لست مضطراً للتوقف بعد إنه يخبر السائقين ببساطة أن الضوء الكهرماني سيتبع قريباً جداً، بناء على سرعتك وبعدك عن إشارة المرور عليك أن تقرر ما إذا كنت ستتوقف أم تواصل، إذا قررت التوقف لأنك ترى أن المخرج مغلق بالفعل، فتجنب التوقفات المفاجئة حتى تتلقى السيارة التي تتبعك الكثير من التحذير، إذا قررت المضي قدماً فتأكد من عدم تجاوز الإشارة الحمراء أو التسبب في سد التقاطع.

مثال

عندما تومض الإشارة الخضراء، تأكد من توقف المركبات من الاتجاهات الأخرى قبل الانطلاق، يمكن أن تتجاوز أحد المركبات الإشارة الحمراء وتصطدم بك، لذلك انطلق عند الإشارة الخضراء فقط عندما تتأكد من الأمان للقيام بذلك.

مثال

الإشارات الضوئية ذات الأسهم تجعل الانعطاف أسهل، لأنه:

  • يجب عليك التوقف إذا كان السهم المّتجه نحو الاتجاه الذي تريد الذهاب إليه أحمر اللون.
  • يمكنك السير عبر تقاطع الطرق إذا كان السهم المّتجه نحو الاتجاه الذي تريد الذهاب إليه أخضر اللون، وكان القيام بذلك آمناً وهناك مجال لمركبتك على الاتجاه الآخر.

إشارات تنظيم المرور:

تستعمل إشاراتا قف وإفساح الطريق للتنظيم الآمن عند العديد من تقاطع الطرق وأماكن أخرى، ويجب عليك إطاعة هذه الإشارات، كما أن الطرق تكون أيضا مخططة بخطوط قف وخطوط افسح الطريق.

مثال

لا تشق طريقك عنوة، تذكر السلامة أهم من الأولوية.

حلول أسئلة جديد مجد غير مفعل

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

النقاشات