حلول أسئلة جديد مجد غير مفعل

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

الانعطاف

خطط في وقت مبكر سواء كان الدوران أو تغيير الممرات، قرر مسبقاً الموضع الصحيح الذي يجب أن تكون سيارتك فيه قبل الانعطاف أو تغيير المسار، تذكر أن تتأكد من جميع الجوانب المتعلقة بالسلامة وتستخدم المؤشرات الخاصة بك بشكل صحيح.

تذكر أن تتأكد من الأمان واستخدم المؤشرات عند الاستدارة، ابحث عن فجوة آمنة بين المركبات الأخرى ولا تدخل بالقوة فهذا سوف يتجنب التعارض مع السائقين الآخرين.

الانعطاف نحو اليسار على طرق بمسار واحد دون إشارات ضوئية:

يتعين عليك الاقتراب من تقاطع الطرق بالقرب من وسط الطريق قدر الإمكان.

إذا كانت هناك إشارة أو خط قف، أو إشارة أو خط افسح الطريق، عند تقاطع الطرق، يجب عليك إعطاء أولوية المرور لأية مركبة في التقاطع أو تدخل إليه، أو قادمة نحوك، باستثناء:

  • مركبة تنعطف نحو اليمين باستعمال مسرب جانبي.
  • مركبة قادمة نحوك وتنعطف نحو اليسار إذا كانت تلك المركبة تواجه إشارة أو خط قف أو افسح الطريق.

إذا لم تكن هناك إشارات أو خطوط قف أو افسح الطريق تنطبق القاعدة التالية:

عندما يكون الطريق خالياً قم بالانعطاف بالقرب تماماً من يسار وسط التقاطع، كن على حذر وحافظ على تفحص الطريق لتقصي المخاطر، قد تحجب حركة السير القادمة من الاتجاه المقابل والتي تنعطف نحو اليسار مجال رؤيتك لبقية حركة السير القادمة بالانعطاف عبر التقاطع إذا كنت ستقوم أنت أيضاً بالانعطاف نحو اليسار تأكد من أن الطريق خال قبل تكملتك االنعطاف، ويجب عليك إعطاء أولوية المرور للمشاة الذين يعبرون الطريق الذي تنعطف إليه.

مثال

مثال

قاعدة هامة!

إذا كانت حركة السير في الميادين والدوارات والتقاطعات وملتقيات الطرق غير منظمة بواسطة رجال مرور أو بواسطة إشارات تكون أولوية المرور كالآتي:

  • للمركبات القادمة من اليسار إذا تساوت الطرق في المرتبة.
  • للمركبات القادمة من طريق رئيسي يلتقي بطريق فرعي.

(مادة ،44 اللائحة التنفيذية، قانون المرور الإتحادي رقم 21 لسنة 1995م، دولة الإمارات العربية المتحدة).

الانعطاف نحو اليسار على الطرق المتعددة المسارات:

توجد على بعض الطرق المتعددة المسارات أسهم مخططة على الطريق، تبين لك ما إذا كان يمكن القيام بالانعطاف نحو اليسار من مسارات أخرى، إذا كانت علامات الطريق تبين كيف يتوجب أيضاً القيام بالانعطاف، يجب عليك اتباع هذه العلامات.

الانعطاف نحو اليسار عند الإشارات الضوئية:

إن أغلب تقاطعات الطرق في دبي المجهزة بإشارات ضوئية توجد فيها مسارات خاصة للانعطاف نحو اليسار تبين لك أين تقوم بالانعطاف، وفي بعض الأحيان يكون هناك مساران أو ثلاثة مسارات، ومن المهم أن تفكر حول أي مسار ّ للانعطاف نحو اليسار، وخاصة عند تقاطعات الطرق المزدحمة جداً يتعين عليك أن تكون فيه بعد تكملتك الانعطاف. ويجب عليك التقرير بعناية لأي مسار ستكون فيه عند اقترابك.

إذا كان يتطلب منك الانعطاف نحو اليمين بعد تكملتك الانعطاف بفترة وجيزة، يتعين عليك اختيار مسار الانعطاف الأيمن وعليك الانعطاف إلى المسار الأيمن للطريق الجديد، جاهزاً للقيام بتغيير اتجاهك التالي.

إذا كنت ستقوم بالانعطاف نحو اليسار بعد تكملتك الانعطاف بفترة وجيزة، يتعين عليك اختيار مسار الانعطاف الأيسر، وعليك الانعطاف إلى المسار الأيسر للطريق الجديد. سوف يضعك ذلك في الموضع الصحيح للقيام بالانعطاف التالي.

إذا كنت تريد السير إلى الأمام بعد تكملتك الانعطاف، يتعين عليك إما اختيار مسار الانعطاف الأيسر أو الأيمن، إذا اخترت السير مسار الانعطاف الأيسر عليك الإنعطاف عبر المسار الأيسر من الطريق الذي تتجه إليه، وإذا إخترت السير عبر مسار الإنعطاف الأيمن، عليك الانعطاف مستخدماً إما المسار الأوسط أو الأيمن من الطريق الذي تتجه إليه.

فكر حول ما تقوم به واتخذ القرارات الصحيحة، إن القرار الخاطئ لن يسبب الحيرة للسائقين الآخرين فقط جداً بل يمكن أيضاً أن يكون خطراً.

مثال

الانعطاف نحو اليمين:

مرة أخرى، يتعين عليك الاستعداد بشكل صحيح، يجب عليك أن تعرف تماماً طريق رحلتك الذي ستسلكه، لكي تكون في المسار الصحيح مستعداً للانعطاف.

للانعطاف نحو اليمين عليك الاقتراب من تقاطع الطرق، والتزام يمين مسارك، والانتباه إلى راكبي الدراجات الهوائية على يمينك الذين قد يكونوا سائرين إلى الأمام.

وفي الطرق التي يوجد فيها مسرب جانبي يتوجب عليك استعمال المسرب الجانبي للانعطاف، تأكد من إعطاء أولوية المرور لأي مشاة قد يكونوا يستعملون ممر عبور المشاة، وفي الطرق متعددة المسارات تبين الأسهم المخططة على الطريق ما إذا كان يمكن أيضاً الانعطاف نحو اليمين من مسار آخر، وإذا كان ذلك ممكناً اتخذ قرارك حول أي مسار هو الأكثر ملائمة لك خلال سيرك عبر تقاطع الطرق، إذا كنت تعتزم الانعطاف نحو اليسار بعد تكملتك للانعطاف بفترة وجيزة، عليك اختيار مسار الانعطاف الأيسر، وإذا كنت تعتزم الانعطاف نحو اليمين بعد تكملتك للانعطاف بفترة وجيزة، عليك اختيار مسار الانعطاف الأيمن، وإذا كنت ستسير إلى الأمام بعد تكملتك للانعطاف، يمكنك اختيار أي من المسارين ولكن تأكد من انعطافك إلى المسار الموافق في الطريق الذين ستقوم بالانعطاف إليه. تذكر بأن يجب عليك إعطاء أولوية المرور للمركبات والمشاة على الطريق الذي ستقوم بالانعطاف إليه.

مثال

الانعطاف عند تقاطع على شكل T:

إن طريقة الاقتراب من تقاطع على شكل T هي نفس الطريقة مثل عند اقترابك من أي تقاطع طرق آخر، ويتعين عليك أن تعرف إلى أين ستسير واختيار المسار بفترة كافية، إذا لم تكن هناك إشارات ضوئية وكنت تدخل تقاطع الطرق من الطريق الذي ينتهي، يجب عليك إعطاء أولوية المرور للمركبات التي تسير عبر تقاطع الطرق.

مثال

التقاطع على شكل T هو عندما يلتقي طريقان وتكون نهاية أحدهما، وتقاطع الطرق على شكل T ليس بالضرورة أن يكون دائماً على شكل T.

الدوران إلى الاتجاه المعاكس:

يواجه السائقون الذين يريدون الدوران إلى الاتجاه المعاكس إما إشارات ضوئية توجه تحركاتهم، أو إشارة قف مع خط متواصل على الطريق، في حالة إشارة قف والخط المتواصل على الطريق، يجب عىل السائقين التوقف ويجب عليهم إعطاء أولوية المرور للمركبات الأخرى والمشاة الموجودين على الطريق الذي يقومون بالدوران إليه.

قبل قيامك بالدوران، يجب عليك:

  • إعطاء إشارة بوقت كاف بما تعتزم القيام به.
  • الانتقال إلى مسار الانعطاف في أقرب فرصة ممكنة.
  • التوقف قبل خط قف.
  • أن تكون لديك رؤية واضحة لحركة السير في كلا الاتجاهين.

في حالة عدم وجود فاصل وسطي، ينصح بأن يتم الدوران من الجانب الأيمن للطريق، وتذكر الانتباه إلى حركة السير القادمة من خلفك.

الدوران إلى الاتجاه المعاكس المفتوح:

ويكون هناك عادة ثلاثة مسارات، لذا تفحص تقاطع الطرق بعناية، والسير عندما يكون ذلك آمناً، ويتعين عليك البدء بالدوران من مسار الانعطاف الأيسر بجانب الفاصل الوسطي، والانعطاف إلى المسار الأيمن للطريق الذي تقوم بالانعطاف إليه، يجب عليك قبل الدوران إعطاء أولوية المرور للمركبات في الطريق الذي تقوم بالانعطاف إليه.

مثال

الدوران إلى الاتجاه المعاكس المفتوح هو عند القيام بالدوران مقابل طريق آخر.

الدوران إلى الاتجاه المعاكس المغلق:

في حالة الدوران إلى الاتجاه المعاكس المغلق ستواجه إشارة قف وتدخل إلى طريق رئيسي، ويكون هناك عادة مساران فقط، لذا يجب عليك إعطاء أولوية المرور لأية مركبة أو مشاة موجودين على الطريق الرئيسي، ويتعين عليك البدء بالانعطاف من الجانب الأيمن لمسار الانعطاف والانعطاف إلى المسار الأيمن للطريق الذي تقوم بالانعطاف إليه. سيتيح ذلك لأية مركبة على يسارك قد لا تكون رأيتها بالانعطاف إلى المسار الأوسط أو المسار الأيسر.

يجب عليك عدم القيام بدوران إلى الاتجاه المعاكس:

  • على خط متواصل أو عند وجود إشارة ممنوع الدوران إلى الاتجاه المعاكس.
  • عند إشارة ممنوع الانعطاف نحو اليسار، إلا إذا كانت هناك إشارة مسموح الدوران إلى الاتجاه المعاكس.

الانعطاف من طرق باتجاه واحد:

عند الانعطاف نحو اليسار أو اليمين من طريق باتجاه واحد إلى طريق بإتجاهين، يجب عليك الانعطاف من وضعية قريبة إلى جانب الاتجاه الذي تقوم بالانعطاف إليه.

مثال

الانعطاف إلى طرق باتجاه واحد:

عند الانعطاف نحو اليسار أو اليمين من طريق بإتجاهين إلى طريق باتجاه واحد، ينصح بالانعطاف إلى المسار الأقرب، لإتاحة المجال للمركبات التي تسير بشكل مستقيم على الطريق باتجاه واحد لاستعمال المسار الأبعد.

دخول مجرى حركة السير:

في أي وقت تدخل إلى مجرى حركة سير من وضعية الوقوف، أو عبر فجوة في مقطع الفاصل الوسطي، يجب عليك إعطاء أولوية المرور للمركبات كافة التي تسير على الطريق الذي تدخل إليه. ادخل/انضم إلى حركة السير الرئيسية فقط إذا كان يمكنك القيام بذلك بأمان، ودون إجبار المركبات الأخرى على تخفيف سرعتها.

مثال

حلول أسئلة جديد مجد غير مفعل

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

النقاشات