حلول أسئلة جديد مجد غير مفعل

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

القيادة على الطرق السريعة

الطريق السريع هو طريق متعدد المسارات عالي السرعة، وتكون حركة السير المتنقلة باتجاهات معاكسة منفصلة بفواصل وسطية، وتكون هناك منحدرات لدخول الطريق السريع والخروج منه.

والحد الأقصى للسرعة يكون عادة أعلى على الطرق السريعة، ويمكن أن تكون حركة السير مزدحمة، لذا فإن القيادة لها متطلباتها ويمكن أن تكون خطرة، وعند القيادة على الطرق السريعة تأكد من محافظتك على موضعك في مسارك في كافة الأوقات، وعندما تكون حركة السير خفيفة يتعين عليك القيادة في المسار الأيمن الأبعد إلا إذا كنت ستقوم بتجاوز مركبة تسير ببطء، ويمكنك في حركة السير المزدحمة السير في المسار بالقيادة في المسار الأوسط، لا تقم أبداً بالقيادة في المسار الأيسر إلا إذا كنت تقوم بتجاوز المركبة التي تسير ببطء عد إلى المسار الأوسط، يجب عدم التجاوز على كتف الطريق.

ولسوء الحظ، فإن العديد من المركبات التي تستعمل هذه الطرق تسير بسرعة أعلى بكثير من الحد الأقصى القانوني، وكسائق قيادته آمنة فأنت لن تقوم بذلك، ولكن عليك إدراك بأن هذه المركبات سوف تقترب منك بسرعة كبيرة ، وتقريباً من حيث لا تدري ومن الأمور الأساسية أن تنظر في مرايا مركبتك بشكل متواصل للانتباه لها، هذه المركبات تشكل خطراً كبيراً جداً.

وبما أن حركة السير تسير بسرعة عالية، من المهم أن تحافظ على تفحص الطريق لرؤية ما تقوم المركبات به الأخرى انظر في مرايا مركبتك مراراً المسارات، وتأكد من التحقق من البقعة العمياء قبل تغيير المسارات.

الحد الأقصى للسرعة للسيارات على الطرق السريعة هو 120 كم/الساعة عندما تكون هناك إشارة بالنسبة للشاحنات، الحد الأقصى للسرعة هو 80 كم/الساعة إذا كانت هناك إشارة، الحد الأدنى للسرعة 60 كم/الساعة عندما تكون هناك إشارة.

السرعة على الطرق السريعة يمكن أن تشكل خطراً في مرايا مركبتك باستثناء الحالات الطارئة يتوجب عليك عدم:

  • تشغيل مركبة غير آلية على الطرق السريعة أو بالقرب منها.
  • المشي على الأقدام على الطرق السريعة أو بالقرب منها.
  • التوقف أو الرجوع إلى الوراء بمركبتك.
  • القيادة بسرعة غير آمنة بالنسبة للمسار الذي تسير عليه.
  • التوقف أو الوقوف أو القيادة على منطقة كتف الطريق، أو على الفاصل الوسطي، أو على جانب الطريق.

إذا كان يجب عليك التوقف، انتقل إلى حافة الطريق ووضع أنوار التحذير لتنبيه السائقين الآخرين.

للعودة بأمان إلى الطريق السريع بعد انتقالك إلى منطقة كتف الطريق أو الفاصل الوسطي في حالة طارئة، انتظر إلى حين وجود مسافة كبيرة في حركة السير، وبعد ذلك زد سرعتك وأنت ما زلت على كتف الطريق، وانظر في مرايا مركبتك، وأعط إشارة وتحقق من البقع العمياء لرؤية ما إذا كانت هناك مركبات أخرى، انتقل إلى المسار الأقرب عندما يكون ذلك آمناً، ويتطلب منك زيادة سرعتك لمواكبة سرعة حركة السير عىل الطريق السريع بأقرب وقت آمن ممكن.

قاعدة هامة!

لا يجوز لقائد المركبة أن يسير بسرعة أقل من الحد الأدنى للسرعة المقررة أو أن يسير ببطء غير مبرر حتى لا يعرقل حركة السير الاعتيادي لباقي المركبات.

(مادة ،40 اللائحة التنفيذية، قانون المرور الإتحادي رقم 21 لسنة 1995م، دولة الإمارات العربية المتحدة).

هناك عدد من الإشارات على الطرق السريعة تقدم معلومات حول المخارج، والطرق، ومسافات الوصول، والوجهات المقصودة، وتساعد علامات الطريق في ضمان وجودك في المسار الصحيح إلى وجهتك المقصودة، لا تقم بتغيير المسارات على نحو غير ضروري.

دخول الطريق السريع:

عندما تكون على منحدر الدخول، يتعين عليك إعطاء إشارة بوقت مبكر بما تعتزم فعله، والنظر في مرايا مركبتك، والتحقق من البقع العمياء، للاندماج بأمان، تأكد من حفاظك على مسافة آمنة خلف بقية حركة السير حيث قد تقوم بالتوقف فجأة.

أثناء قيادتك على منحدر الدخول، قد يتطلب منك زيادة سرعتك بحيث تسير بنفس سرعة حركة السير على الطريق السريع.

قم بتوقيت اندماجك بحيث لا تضطر أية مركبة أخرى لتعديل مسارها أو سرعتها، بعد تكملتك للاندماج تأكد من إلغاء الإشارة.

انتبه للإشارات وخطط مقدماً للمخرج الذي ستسلكه للخروج من الطريق السريع.

الخروج من الطريق السريع:

  • توجد إشارات الخروج لمساعدتك في اختيار أي مسار للقيادة فيه اعتماداً على وجهتك المقصودة.
  • تأكد من أنك في المسار الصحيح بفترة كافية قبل المخرج المراد، وتأكد من إعطاء إشارة بعزمك على الخروج من الطريق السريع.
  • بمجرد أن تكون على منحدر الخروج، يتعين عليك تخفيف سرعتك ومراعاة حدود السرعة التي تنطبق على الطريق الذي تدخل إليه.
  • منحدرات الخروج على طرق الإمارات لها نظام مرقم، يبين العدد التقريبي للكيلومترات لذلك المخرج من نقطة بداية الطريق، قد يساعدك ذلك في التخطيط.
  • إذا فاتك المخرج المراد، حافظ على هدوئك وتابع القيادة على الطريق السريع إلى حين وصولك إلى المخرج التالي، تذكر بأن هذا طريق سرعة عالية، لذا يجب عليك أن لا تقوم أبدا بالرجوع إلى الوراء على الطرق السريعة، لأنه خطر جداً ومخالف للقانون.

خطط مقدماً وتقيد بحدود السرعة، وانتبه للإشارات وعلامات الطريق، التي ستساعدك في الوصول إلى وجهتك المقصودة.

حلول أسئلة جديد مجد غير مفعل

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

النقاشات