للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

مدخل الوحدة: وطني العزيز

مدخل

أ. أقرأ النص الآتي، ثم أتبادل مع من بجانبي الإجابة عن الأسئلة التي تليه:

لماذا يسأل الناس بعضهم عن أوطانهم عندما يتقابلون لأول مرة؟

ليتعرفوا على هويتهم، لأن الوطن هوية يعتز بها.

لماذا يحب الإنسان وطنه؟

لأنها المكان الآمن الذي يعيش فيه وينتمي إليه وله فضل كبير عليه.

ماذا يجب علينا نحوه؟

يجب علينا الدفاع عن وطننا والعمل على خدمته ورقيه في شتى المجالات.

ب. أقرأ القصة الآتية وأناقش محتواها مع مجموعتي، وأبدي رأيي فيها.

محتوى القصة أن كل مخلوق لديه حضن دافئ يلتجئ إليه لأنه المسكن الذي نشعر فيه بالأمان والراحة والسعادة.

رأيي في القصة: هذه القصة مفيدة ورائعة وتعلمت منها الكثير.

د. ألخص كتابياً مضمون شرح الحديثين:

النص التعبير كتابياً

الحديث الأول:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله (ص): (اللهم حبب إلينا المدينة كحبنا مكة أو أشد) "رواه مسلم، رقم ١٣٧٦"

في الحديث دليل على حرص النبي (ص) على حب الوطن لذلك كان يدعو الله أن يحبب إليه المدينة كحبه لمكة.

وكذلك فيه دليل على شدة حبه لموطنه الأول مكة المكرمة

الحديث الثاني:

عن أنس رضي الله عنه أن النبي (ص) كان إذا أقدم من سفرٍ فنظر إلى جدرات المدينة أوضع راحلته، وإن كان على دابةٍ حركها من حبها. "رواه البخاري، رقم ١٨٨٦"

في هذا الحديث دلالة على حب النبي (ص) للمدين والحنين إليها فكان إذا قدم من سفر ورأى جدران المدينة حث راحلته على السير سريعاً حباً وشوقاً للمدينة المنورة.

انشد

ب. نسمع بقية المجموعات بإنشاد معبرٍ المقطوعتين الشعريتين، ونبين لهم أبرز الأبيات والمعاني التي أعجبتنا، مع إيضاح الفكرة في الأبيات الملونة بالأزرق.

الفكرة في الأبيات: أن الوطن حبيب على قلوبنا والنخلة هي رمز العطاء لوطننا وعند سماع كلمة الوطن تطرب أذاننا وعند الكلام عنه يحلو فمنا.

مشروع

أنجز مشروعي.

  • يقسم الفصل خمس مجموعاتٍ.
  • كل مجموعةٍ تختار منطقةً من مناطق المملكة العربية السعودية (الوسطى، الشرقية، الغربية، الشمالية، الجنوبية).
  • تعد كل مجموعةٍ مسرحيةً حول المنطقة التي اختارتها، تحتوي على حوارٍ، يتضمن: (أهم المحافظات في المنطقة، مناخها، أبرز ما تشتهر به، الأماكن السياحية فيها، اسم أمير المنطقة).
  • تقوم كل مجموعةٍ بتنفيذ المسرحية في الصف.

المنطقة الشرقية:

  • تمتد المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية من سواحل الخليج العربي الضحلة عبر تلال واحة الأحساء التي تكسوها أشجار النخيل إلى عمق صحراء الربع الخالي.
  • المحافظات: الأحساء، بقيق، الجبيل، حفر الباطن، الخبر، الخفجي، الدمام، رأس تنورة، الدمام، العديد، القطيف، قرية العليا، النعيرية.
  • المناخ: حار صيفاً ومعتدل بقية فصول السنة، ويبلغ المعدل السنوي لدرجة الحرارة ٢٥ درجة مئوية، وتبدأ فترة ارتفاع درجة الحرارة في شهر مايو وتتصاعد في يونيه ويوليو وأغسطس وتصل إلى حوالي ٤٥ درجة مئوية، في حين يعتبر شهري يناير وفبراير أبرد شهور العام، وتصل درجة الحرارة إلى ١٠ درجات مئوية، كما أن درجة الرطوبة مرتفعة بالمنطقة.
  • مقر الإمارة: مدينة الدمام.
  • الأماكن السياحية: جزيرة المرجان حيث تعد واحدة من أجمل الأماكن السياحية في الدمام لأكثر من ٢٠ عاماً، الواجهة البحرية في الدمام، كورنيش الدمام، بحيرة مدن، حسر الملك فهد، شاطئ الغروب.

المنطقة الغربية:

  • المحافظات: المدن الموجودة في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية هي مدينة جدة، ومدينة مكة المكرمة، والمدينة المنورة، ومدينة الطائف، ومدية نبع.
  • المناخ: تتمتع المنطقة الغربية بالمناخ المعتدل والمتميز.
  • أبرز ما تشتهر به: بيت الله الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة.
  • الأماكن السياحية: نافورة الملك فهد، كورنيش جدة، غواصين بحر الصحراء، المسجد العائم (في جدة)، أما في مكة: جبل النور، أبراج البيت، جبل عرفات، مسجد الخيف، وفي المدينة المنورة: المسجد النبوي الشريف، مدائن صالح، مسجد القبلتين، مقبرة البقيع، وفي مدينة الطائف: قصر شبرا، سد سيسد، سوق عكاظ، وفي مدينة ينبع: كورنيش الشاطئ الشمالي، جزيرة المحار.
  • أمير المنطقة الغربية: الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود.

المنطقة الجنوبية:

  • إن المنطقة الجنوبية (عسير) المنطقة الخصبة نسبياً من الجبال الساحلية في المنطقة الجنوبية الغربية المتطرفة (قرب اليمن). ترتفع قمم جبالها ل ٣,٠٠٠متر وهناك مطر كافي لدعم النباتات والزراعة الطبيعية عسير، ببعض أشجارها كشجرة العرعر، وأشجار الزيتون البرية، وحتى بعض الأشجار الأكبر تعتبر الجزء الوحيد في المملكة العربية السعودية والذي يضم غابة.
  • المحافظات: في جنوب المملكة مناطق: عسير وجيزان ونجران والباحة.
  • السياحة والمناخ: المنطقة الجنوبية من السعودية تتميز بالتنوع المناخي، وفي حين تشهد كثير من مناطق السعودية موجات من البرد القارس والحر الشديد على مدار العام، ففي المدن التي تقع على قمم جبال السروات تكون أجواء الشتاء بدرجاتها المنخفضة هي المشهد الرئيسي في تلك المدن، بينما في الصيف تمنح سكانها وزوارها اعتدالاً في درجة الحرارة يجعلها قبلة السياح، حيث لا تتجاوز درجات الحرارة فيها ال٢٥ درجة مئوية وقت الذروة، وفي الجزء السهلي من هذه المنطقة يتحول الشتاء ببرودته القاسية إلى ربيع جميل، وفي الصيف والشتاء لا تبعد الأجواء الدافئة أو شبه الاستوائية، عن تلك الباردة أو المعتدلة التي تكلل القمم سوى بضع دقائق، حيث يكون بمقدور الزائر العبور من طرف إلى الطرف الآخر في أقل من ١٥ دقيقة، وأبلها وبلجرشي والنماص، وغيرها من المدن السياحية التي تضمها المنطقة الجنوبية، والتي تتميز بأجواء باردة نوعاً ما على مدار العام، تتمتع بمقومات سياحية مناخية ومناظر طبيعية جاذبة تؤهلها لاستقطاب آلاف الزوار على مدار العام.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات