للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

السرعة

في العام 2015، وقع 79 حادث نتيجة السرعة الزائدة الأمر الذي تسبب بوقوع 19 حالة وفاة في دبي.

مثال

قاعدة هامة!

يلتزم السائق عند قيادته أية مركبة على الطريق ألا يجاوز السرعة القصوى المحددة للطريق مع مراعاة ظروف المكان والطقس والمركبة وغيرها من متطلبات السلامة. (البند 10 من المادة 10 من قانون السير والمرور الإتحادي رقم 21 لسنة 1995).

كلما زادت سرعتك تزداد احتمالية أن تتورط في حادث اصطدام. وتزيد السرعة أيضاً من مدى خطورة الاصطدام، فمثلاً السائق الذي يقود بسرعة 65 كلم/الساعة في منطقة الحد الأقصى للسرعة فيها 60 كلم/الساعة، على الأرجح يتورط بحادث اصطدام خطير بنسبة الضعف من سائق يقود ضمن حدود السرعة.

والقيادة بسرعة 70 كلم/ الساعة في منطقة الحد الأقصى للسرعة فيها 60 كلم/ الساعة، على الأرجح يتورط بحادث اصطدام بنسبة تزيد عن أربعة أضعاف.

من الأهمية بمكان عدم تجاوز الحدود القصوى للسرعة القانونية على الطريق أو بالنسبة لمركبتك وفي دبي، يعني ذلك القيادة بسرعة لا تتجاوز ،40 ،60 80 كلم/ الساعة في المناطق الحضرية (اعتماداً على الطريق ). وسرعة 100 أو 120 كلم/الساعة على الطرق الرئيسية (اعتماداً على الطريق السريع).

انتبه إلى حدود السرعة على كافة الطرق لأنها قد تتغير، وعليك دائماً القيادة بسرعة تتيح لك وقتاً كافياً لتخفيف السرعة أو التوقف إذا دعت الضرورة بسهولة وأمان.

السرعة تحدث فرقاً كبيراً في طول المسافة التي تحتاج إليها للتوقف، كلما قدت بسرعة أكبر كانت المسافة التي تحتاج إليها للتوقف أطول.

مثال

تقلل السيارات الحديثة الإحساس بالسرعة، والعديد منها مريح للتنقل فيه إلى حد يجعل من الصعب على السائقين تقدير مدى سرعتهم، وعليك أن تكون على إدراك بذلك، حافظ على التحقق من سرعتك بمراقبة عداد السرعة في مركبتك للتأكد من عدم تجاوز حدود السرعة، وكسائق جديد فإن السرعة الزائدة تكون أكثر خطورة حيث سيكون من الأكثر صعوبة القيام بكل الأشياء التي يتطلب منك القيام بها أثناء القيادة، وتذكر بأنه يتعين عليك:

  • تفحص الطرق لتقصي المخاطر المحتملة.
  • التحقق من سرعتك بمراقبة عداد السرعة.
  • تعديل سرعتك وفقاً للظروف.

قد تحتاج سيارة عادية تسير بسرعة 60 كلم/الساعة إلى مسافة 33 متراً لكي تقف في ظروف طرق عادية وإذا كانت تسير بسرعة 100 كلم/الساعة فإنها تحتاج إلى مسافة 87 متراً لكي تقف، وبسرعة 120 كلم/الساعة تحتاج إلى 130 متراً (ما يعادل 6 إلى 7 أضعاف متراً طول ملعب كريكيت أو قرابة طول ونصف ملعب كرة قدم)، المركبات الأكبر تحتاج إلى مسافات أطول للتوقف.

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات