للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

القيادة بأمان خلال الليل

إن خطر حدوث الاصطدامات يكون أعلى خلال الليل، ولكن إذا قمت بالقيادة بانتباه يمكنك تقليل المخاطر الإضافية للقيادة خلال الليل، وهذا مهم جداً عندما تكون سائقاً جديداً لأنه قد تكون حصلت على بضعة دروس فقط في القيادة خلال الليل مع مدرب القيادة، إن القيادة في الليل تختلف إلى حد كبير عن القيادة خلال النهار، حيث من الأكثر صعوبة رؤية المشاة، وخاصة أولئك الذين يرتدون ثياباً غامقة اللون، كما أن سائقي الدراجات النارية وراكبي الدراجات الهوائية من الصعب رؤيتهم أيضاً إذا لم يكونوا يستعلمون أنوارهم الأمامية، في بعض الأحيان ينطبق ذلك أيضاً المركبات الأخرى.

حافظ على بقاء سرعتك منخفضة يكون لديك متسع من الوقت للتصرف ويتعين أن تكون قادراً على التوقف ضمن مسافة رؤيتك في المناطق غير المضاءة سوف يكون ذلك مدى الأنوار الأمامية لمركبتك، ولكن تذكر بأنه من الأكثر صعوبة تقدير السرعة والمسافة خلال الليل.

قاعدة هامة!

يجب على كل قائد مركبة أن يضيء أنوار الموضع في مركبته أثناء الليل بين غروب الشمس وشروقها وأثناء النهار عندما تكون الرؤية غير كافية لأي سبب يجعل رؤية المركبة متعذرة إذا لم يعلن عن وجودها بالأنوار، ويجب أن تستخدم الأنوار عند مقدمة المركبة وعند مؤخرتها. (رقم المادة القانونية خاطئ والصحيح هو المادة 63 من اللائحة التنفيذية لقانون السير والمرور الإتحادي رقم 21 لسنة 1995).

مثال

مثال

في العام ،2015 وقعت 1621 حالة تصادم في دبي أثناء الليل.

تساعد الأنوار الأمامية العالية على الرؤية لمسافة أبعد، ويتعين استعمالها فقط:

  • على الطرق الرئيسية غير المضاءة، وليس في المناطق التي توجد فيها أنوار في الشوارع.
  • عندما تكون الرؤية غير واضحة بشكل كاف للقيادة بأمان.

نظراًً لأن النور العالي يمكن أن يبهر أعين السائقين القادمين من الجهة المقابلة، يتوجب عليك تخفيضه إلى مستوى النور المنخفض عندما تكون مركبة أخرى ضمن مدى رؤيتك، وعليك أيضاً تخفيض الأنوار الأمامية عند اقترابك من مركبة أخرى من الوراء.

أنظر إلى الجانب الأيمن من الطريق وقم بالقيادة نحو يمين مسارك إذا كانت سيارة متجهة نحوك أنوارها العالية مضاءة، إذا بهرت الأنوار عينيك خفف سرعتك وأوقف سيارتك على جانب الطريق إلى حين قدرتك على النظر مرة أخرى.

إن العديد من المركبات الحديثة مجهزة بمرايا ليلية لتخفيض احتمال انبهار العينين بأنوار مركبة قادمة من الخلف تعلم كيفية استعمال هذه المرآة، وتأكد من تعديلها بحيث لا يزال باستطاعتك رؤية من خلفك وفي نفس الوقت تخفيض حدة الوهج.

قاعدة هامة!

لا يجوز استعمال الأنوار العالية إلا في الطرق الخارجية غير المضاءة وعندما تكون الرؤية غير كافية للسير بأمان بشرط مراعاة عدم إبهار نظر بقية مستعملي الطريق، كما لا يجوز استعمال الأنوار العالية إلا بصفة متقطعة عند تقابل مركبة بأخرى بقصد تنبيهها إلى تخفيض أنوارها أو لاعلان المركبة الأمامية عن عزم المركبة على التجاوز.

(المادة ،65 اللائحة التنفيذية، قانون المرور الإتحادي رقم 21 لسنة 1995م، دولة الإمارات العربية المتحدة).

التزم بقوانين المرور في كل الأوقات، وتذكر بأن تكون مستعدا لأخطاء السائقين الآخرين.

التعامل مع الانحناءات:

قبل الدخول في منعطف، خفض سرعتك وقيم حدة المنعطف فإذا كان المنعطف حاداً جداً فقد تحتاج لتقليل السرعة مرة أخرى، وإذا كانت سرعتك عالية جداً، فقد تتسبب قوة الطرد المركزي في دفع مركبتك إلى الخارج، مما يؤدي إلى تدهورها، كما يجب أن تتجنب الفرامل الشديدة في المنعطف، فربما يؤدي ذلك إلى تشغيل التأمين التلقائي للإطارات وانزلاقها، الشيء الذي يفقدك السيطرة.

مثال

عند المنعطف، حافظ على السرعة الآمنة وتجنب السرعة المفرطة، لأنه مع السرعة العالية سيكون صعباً عليك البقاء داخل المسار.

عند الخروج من المنعطف، يجب الإسراع فقط بعد خلو الشارع أمامك من الحركة وبعد انتظام العجلات الأمامية.

مثال

خط الرؤية:

ابحث عن أية أخطار مرورية قبل وعند المنعطف، وبنفس القدر من الأهمية، إبحث عن تلك الأخطار بعد المنعطف حيث لا يمكن رؤيتها بسهولة، قم أيضاً بإلقاء نظرة فاحصة بحثاً عن أية كائنات، أو بقع زيت، أو رمال، أو أوراق شجر إلخ، والتي يمكن أن تؤثر على تماسك الإطارات على الطريق.

مثال

للوصول السريع إلى الدروس والاختبارات..

حمل تطبيق سبورة من متجر جوجل

النقاشات