حلول أسئلة جديد مجد غير مفعل

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

صيانة المركبة

إن قيامك ببعض الفحوصات البسيطة لسيارتك يمكن أن ينقذ حياتك وأن يوفر عليك المال أيضاً يجب عليك التحقق ما إذا كانت مركبتك آمنة للقيادة.

يتعين عليك القيام بفحص بسيط لمركبتك كل أسبوع.

مثال

في مركبتك في حالة عمل جيدة
أ الإطارات يتعين فحص ضغط الإطارات وعمق المداس (السطح المنقوش من الإطار) والمحافظة على بقائهما عند مستويات آمنة، الإطارات الآمنة يتوجب أن يكون عمق مداسها 1.5 ملم على الأقل، دائماً افحص الإطارات عندما تكون باردة.
ب الأنوار الأمامية تحقق من أن النور العالي والنور المنخفض يعملان.
ج الأنوار الخلفية أنوار الفرملة، أنوار الرجوع إلى الخلف أنوار الوقوف تحقق من أن كال المصباحين يعملان.
د أنوار الإشارة (المؤشر) تحقق من أن أنوار الإشارات الأمامية والخلفية تعمل.
هـ أنوار التحذير تحقق من أن الأنوار الأمامية والخلفية تعمل.
و مستوى زيت المحرك، مستوى محلول مبرد المحرك مستوى زيت الفرامل، مستوى زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي. تحقق من أن المستويات أقل قليلاً من المستوى الأعلى المبين في الخزان أو عصا القياس، يتطلب منك التحقق من دليل مركبتك لمعرفة مكانها، لأن كل السيارات تختلف عن بعضها البعض.
ز المناطق الزجاجية ـ النوافذ، زجاج السيارة الأمامي قم بتنظيف السطوح وتحقق ما إذا كانت هناك أية تصدعات أو خدوش يمكن أن تجعل الرؤية صعبة بالنسبة لك أثناء القيادة.
ح مساحات زجاج السيارة الأمامي تحقق من أن كلا المساحتين تعملان وبحالة جيدة.
ط المرايا تحقق من أن المرايا، الداخلية والخارجية، نظيفة وليست مصدعة.
ي جهاز التنبيه (الزمور) تحقق من أن جهاز التنبيه يعمل.
ك حزمة الأمان تحقق من أن أحزمة الأمان بحالة جيدة، ويتعين أن تكون الأربطة غير مهترئة أو ملتوية، وأن المشبك يعمل.
ل معدات الطوارئ تحقق من أن الإطار الاحتياطي وأدوات عدة تغيير الإطارات بحالة جيدة.

قاعدة هامة!

لا يجوز قيادة أية مركبة ميكانيكية أو السماح للغير بقيادتها على الطريق، ما لم تكن مسجلة ومرخصة وفقاً لأحكام هذا القانون واللوائح والقرارات الصادرة تنفيذاً له.

(المادة 24 من قانون السير والمرور الإتحادي رقم 21 لسنة 1995).

القيادة في الرياح الرملية:

يمكن أن تشكل الرمال على الطريق خطراً، حيث يقل ثبات الإطارات على سطح الطريق، وتزيد من صعوبة معرفة أين حافة الطريق، وقد يحجب الغبار المتطاير من المركبات المتجهة نحوك مخاطر غير متوقعة، مثل مركبات أخرى، أو منحدر أو زاوية، ويمكن أن يحد الغبار المتطاير عىل النوافذ من قدرتك على الرؤية لذا خفف سرعتك وحافظ على مسافة آمنة من المركبات من حولك.

مثال

قد بسرعة آمنة ملائمة لظروف الطريق، لأنك قد تحتاج إلى مسافة أطول للتوقف.

القيادة في حركة السير المزدحمة:

  • شهدت الزيادة في عدد السكان في دبي باعتبارها محطة للعمل والسياحة، زيادة في عدد المركبات تصبح فيها حركة السير مزدحمة أو على الطرق، وتعني الزيادة في حركة السير بأن هناك أوقاتاً مسدودة، ويمكنك اختيار تجنب حركة السير الكثيفة بالتخطيط للقيادة في أوقات تكون فيها أقل ازدحاماً.
  • وإذا كنت مضطراً للقيادة عندما تكون حركة السير كثيفة، عليك التخطيط لسلك أقل المسارات ازدحاماً، افسح مزيداً من الوقت لرحلتك في الأوقات التي تكون فيها حركة السير مزدحمة حافظ على هدوئك وأظهر الكياسة تجاه بقية السائقين الذين قد لا يكون صبرهم مثل صبرك.
  • يشكل ازدحام المرور بيئة صعبة للسائقين الجدد بشكل خاص ،بحيث أن التوقف والتسريع المتكرر يمكن أن يتسبب في نفاد الصبر بين السائقين، وينتج عن ذلك قيام بعض السائقين بتغيير مسار القيادة فجأة دون إشارة، وقد يعبر المشاة من مناطق محجوبة بمركبات أخرى، عليك أن تتحلي بالصبر، واتخاذ المزيد من الحذر في التعامل مع التصرفات غير المتوقعة من مستخدمي الطريق الآخرين.
  • خطط مقدماً بوقت كافي لأي مسار تحتاج إلى دخوله للوصول إلى وجهتك. أفسح متسعاً من الوقت للانتقال إلى المسار الصحيح، توخ الحذر بالتحقق من البقع العمياء لمركبتك، حيث قد تكون تنتقل من مسار في نفس الوقت الذي يعتزم فيه سائق آخر الدخول إلى مسارك.
  • عند انتظار السيارات في الشوارع الجانبية للاندماج ضمن حركة السير، قد يكون من الصعب بالنسبة لهم إيجاد فجوة في حركة السير تتيح لهم الاندماج، وفي بعض الأحيان قد يفقد هؤلاء السائقون صبرهم ويقوموا بإقحام سيارتهم في اتجاه حركة السير، ويتعين عليك أن تكون يقظاً بحيث يكون بوسعك الاستجابة في الوقت المناسب، تحل بالكياسة وأتح للسائقين دخول مسار حركة السير، سيارة على الأقل في كل مرة.

حلول أسئلة جديد مجد غير مفعل

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

النقاشات