حلول أسئلة جديد مجد غير مفعل

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

تخفيض خطر تعرضك لحوادث الاصطدام

هناك عدد من الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها والتي ستساعدك على تقليل خطر تعرضك للاصطدام.

خفف سرعتك قليلاً:

نظراً لأنك ما زلت تعزز خبرتك في القيادة، فلا تتوقع أن تكون ردة فعلك جيدة مثل السائقين الأكثر خبرة. ويتطلب منك أن تكون قادراً على التفكير مقدماً والاستجابة بطريقة صحيحة.

مثال

يظهر الرسم أعلاه (هامش الأمان).

أفسح لنفسك مجالاً أوسع:

وفر وقتاً كافياً للتصرف إزاء الأخطاء، ومن ضمنها الأخطاء التي يرتكبها السائقون الآخرون، بترك مسافة كافية بين مركبتك والمركبات الأخرى، إن إفساح مجال أوسع يمكن أن يحدث فرقاً بين التوقف في الوقت الملائم والاصطدام.

في الطرق الجيدة وفي ظروف جوية جيدة يتعين عليك أن تكون على مسافة ثانيتين على الأقل خلف المركبة التي أمامك، ويمكن التحقق من ذلك باختبار بسيط.

حدد علامة على بعد مسافة منك مثل لوحة أو شجرة، ولاحظ عند اجتياز المركبة التي تسير أمامك للعلامة، وقم بعد كم ثانية مرت قبل اجتياز مركبتك لنفس العلامة ويمكنك أيضاً القيام بذلك في منطقة ملائمة خلال الدروس مع مدرب القيادة، إذا لم يكن عدد الثواني من ثانيتين على الأقل حينذاك أنت على مسافة قريبة جداً من تلك المركبة.

هناك أوقات قد تحتاج فيها إلى أكثر من ثانيتين وتشمل:

  • عندما تكون الرؤية ضعيفة. (مثل عندما تقود في الليل).
  • إذا كان الطريق مبتلاً أو زلقاً.
  • عندما تكون حمولة مركبتك ثقيلة.
  • عندما يكون الطريق غير معبد.

ومع مرور الوقت والكثير من التدريب على القيادة ستكون قادراً بشكل أفضل على تقدير المسافة التي تحتاج إليها بالنسبة لسرعات مختلفة، بحيث يكون بوسعك الاستجابة والتوقف إذا كانت حركة المرور كثيفة قد لا تكون قادراً على ترك فجوة أطول، ولكن من خلال تخفيف سرعتك قليلاً، يمكنك الاستجابة لأفعال الآخرين.

قاعدة هامة!

على قائد المركبة أن يترك بينه وبين المركبة التي أمامه مسافة كافية لتمكينه من التوقف عندما تخفض المركبة الأمامية سرعتها فجأة.

(مادة ،50 اللائحة التنفيذية، قانون المرور الإتحادي رقم 21 لسنة 1995م، دولة الإمارات العربية المتحدة).

خفف سرعتك بضعة كيلومترات في الساعة لإتاحة الوقت لنفسك للاستجابة لما هو غير متوقع.

لا تقم أبدا بالقيادة بمسافة قريبة جداً من المركبة التي أمامك بحيث يصبح سائق تلك المركبة عصبياً ويعرف ذلك بـ ”تتبع ذيل سيارة أخرى“، وهو خطر جداً لأن السائق الذي أمامك قد يتصرف بطريقة غير متوقعة. حيث قد يقوم بشكل مفاجئ بالفرملة أو الانحراف أو محاولة تغيير المسارات عندما يكون هناك مجال، ويمكن أن تسبب وقوع حادث اصطدام خطير لك وللسائق الآخر.

أفسح لنفسك الوقت والمجال للتصرف حيال تصرفات الآخرين غير المتوقعة، وتذكر ترك مسافة أطول كلما أمكن.

مثال

فكر مقدماً:

تذكر عند قيامك بالقيادة الحفاظ على تحريك عينيك وتفحص مشهد حركة السير. أنظر إلى مسافة بعيدة أمامك على الطريق، وإلى كلا الجانبين وفي مرايا مركبتك، واكتساب هذه المهارة تتطلب الكثير من التدريب وعليك أيضاً التفكير بما يمكن أن يقوم به السائقون الآخرون.

خطط لرحلاتك قبل البدء بها، وكلما أمكن حاول استعمال طرق مألوفة لك، استعمل دليل الطرق للتخطيط مقدماً غير مألوف لك. إذا كنت تقصد مكاناً غير مألوف لك.

حلول أسئلة جديد مجد غير مفعل

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى في موقع موقع سبورة - طلاب السعودية

النقاشات